مصر : المؤسسات الإعلامية تطرح أصولها للاستثمار

ديون الصحافة بلغت 19 مليار جنيه ومحاولات لإنقاذ «ماسبيرو» من الانهيار

نشر في 26-04-2018
آخر تحديث 26-04-2018 | 00:00
وكيل أول الهيئة الوطنية للصحافة والإعلام عبدالله حسن
وكيل أول الهيئة الوطنية للصحافة والإعلام عبدالله حسن
تطرح المؤسسات الإعلامية والصحافية، في مصر، المملوكة للدولة، أصولها غير المستغلة، التي تقدر بالمليارات، وفقاً لتقديرات اللجنة المختصة بالحصر للاستثمار؛ لمواجهة أزماتها المالية وسداد ديونها المتراكمة على مدار السنوات الماضية.

وقال وكيل أول الهيئة الوطنية للصحافة والإعلام عبدالله حسن، أمس، إن ديون المؤسسات الصحافية في مصر تبلغ 19 مليار جنيه مصري، وتتزايد سنوياً، بسبب تراكم الفوائد للبنوك والعجز عند السداد.

وانتهت جميع المؤسسات الإعلامية والصحافية من عمليات حصر أصولها غير المستغلة وتقديم دراسة إحصائية لها وتسليمها للجنة المقررة، التي تولت دراستها وحولتها إلى مجلس الوزراء، الذي رفع إلى وزير قطاع الأعمال المصري خالد بدوي، لطرحها للاستثمار والإيجار للقطاع الخاص والشركات الخدمية.

وكيل الهيئة الوطنية للصحافة، د. عصام فرج أوضح أن ملف الأصول غير المستغلة في المؤسسات القومية أمام الوزير المختص لطرحها للاستثمار للاستفادة منها في سد عجز موازنة المؤسسات القومية التي تعاني من أزمات مالية طاحنة وديون متراكمة.

ولفت وكيل الهيئة الوطنية للصحافة إلى أن استثمار الأصول غير المستغلة تساهم بنسبة كبيرة في تنمية الاستثمارات وقدرات المؤسسات الصحافية، وهي جزء من خطة تطوير تلك المؤسسات، التي تولتها الهيئة منذ تأسيسها وفقاً للدستور، العام الماضي.

وأشار إلى أن اللجنة المشكلة انتهت بالفعل من حصر جميع الأصول غير المستغلة بالمؤسسات القومية وإعداد الدراسة الوافية لها ورفعها للجنة المختصة برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزير التخطيط وزير قطاع الأعمال، بعد إزالة جميع المعوقات في المشروعات المطروحة، مشيراً إلى أن الهيئة تنتظر طرحها للاستثمار خلال الأيام القادمة من خلال الوزير المختص.

أما وكيل أول الهيئة الوطنية للصحافة د. محمود علم الدين، أكد أن طرح الأصول غير المستغلة بالمؤسسات الصحافية القومية ضمن خطة التطوير التي تضعها الهيئة برعاية الحكومة؛ لمواكبة التحديات التي تعاني منها المؤسسات الصحافية على مدار السنوات الماضية.

وقال إن الهيئة شكلت لجنة تخضع لإشراف رئاسة الوزراء وتعمل مع مقررها رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، كرم جبر، لإعداد دراسة وافية عن الأصول غير المستغلة في المؤسسات القومية وآلية الاستثمار فيها، مؤكداً أن اللجنة انتهت من عملها، وتم رفع التقرير النهائي لرئيس الوزراء لطرحها للاستثمار الفعلي.

وشدد على أن الحكومة تضع خريطة كاملة ووافية لاستغلال الأصول غير المستغلة، في سد أزمات المؤسسات وتعظيم دورها وزيادة مواردها.

من جانبها، أكدت عضو الهيئة الوطنية للإعلام، هبة شاهين، أن هناك مخططات تحاك بقطاع ماسبيرو، اتحاد الإذاعة والتلفزيون، لهدمه، لافتة إلى أن الدولة لديها نية حقيقية لتطوير القطاع وتعظيم مواردها للنهوض من كبوته، موضحة أن خطة التطوير والتأهيل بالمؤسسة الإعلامية بدأت بالفعل وسط إرادة سياسية تهدف لتعظيم دوره وإعادته إلى ريادته وتعظيم موارده.

وكانت وزارة التخطيط كشفت عن خطة حكومية لتطوير اتحاد الإذاعة والتلفزيون "ماسبيرو"، حيث يتعرض لخسائر متراكمة، إضافة إلى تراجع شعبية كفاءته، وسط مطالب بتنفيذ خطة عاجلة لإنقاذ التلفزيون الرسمي من الانهيار.

back to top