حصة الصباح: «دار الآثار» تؤمن بمسؤوليتها الاجتماعية

معرض أوسمة رئيس المعهد الملكي يستمر حتى 15 يونيو المقبل بمركز الأمريكاني الثقافي

نشر في 26-04-2018
آخر تحديث 26-04-2018 | 00:00
حصة الصباح مع السفيرين البريطاني والمصري وجولة في المعرض
حصة الصباح مع السفيرين البريطاني والمصري وجولة في المعرض
افتتح معرض أوسمة رئيس المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين، أمس الأول، بمركز الأمريكاني الثقافي، الذي يستمر حتى يونيو المقبل.
أكدت المشرفة العامة لدار الآثار الإسلامية، الشيخة حصة الصباح، أن «معرض أوسمة رئيس المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين يُعد فرصة مميزة لتسليط الضوء على فن العمارة في الكويت».

جاء ذلك في تصريح أدلت به الشيخة حصة للصحافيين على هامش افتتاح المعرض السنوي، أمس الأول، المقام في مركز الأمريكاني الثقافي، بالتعاون مع كلية العمارة في جامعة الكويت، والمكتب العربي الهندسي، والذي يستمر حتى 15 يونيو المقبل.

وأضافت: «يُعد المعرض فرصة لتحفيز طلبة جامعة الكويت على تقديم مشروعاتهم المستقبلية، ليكون لهم دور فاعل في المسابقات العالمية».

وأشارت إلى أن «قيام دار الآثار الإسلامية بترجمة ملخص المشروعات المشاركة إلى العربية يأتي من منطلق إيمانها بالمسؤولية المجتمعية، والعمل على إيصال المعلومات لأكبر شريحة في المجتمع، لتعميق الاستفادة منها».

تعاون مشترك

من جانبه، قال سفير المملكة المتحدة لدى الكويت، مايكل دافنبورت، في تصريح مماثل، إن «المعرض يُعد منصة رائعة لتكريس التعاون المشترك بين البلدين، فضلا عن تسليط الضوء على دور وأثر التميز المعماري فيهما».

وأوضح أن العلاقات المشتركة بين البلدين تمتد لعقود طويلة، وتتسم بأنها وطيدة ومميزة للغاية، وتستند إلى الوقت الطويل والخبرة في التعامل، لافتا إلى الحرص على استمرارها وازدهارها في المجالات شتى.

وأعرب دافنبورت عن سعادته بالتعاون والعمل المشترك مع المكتب العربي وكلية الهندسة المعمارية بجامعة الكويت ودار الآثار الإسلامية في تنظيم هذا الحدث «المهم».

من جهته، قال عميد كلية العمارة بجامعة الكويت، د. عمر خطاب، في تصريح، إن المعرض يوفر فرصة استثنائية لعرض الأعمال المعمارية الرائعة للطلبة الموهوبين من جميع أنحاء العالم.

وأضاف أن المعرض سيقوم بنشر المعرفة حول الدور الذي تلعبه الهندسة المعمارية في تشكيل البيئة العمرانية، معربا عن تطلعه لمشاركة الطلبة الكويتيين في هذا الحدث العالمي في الأعوام المقبلة بتقديم أعمالهم للمنافسة على جائزة ميداليات الرئيس التابعة للمعهد الملكي للمعماريين البريطانيين.

جودة المشاريع

وأوضح أن المعرض بمنزلة الفرصة التي أتيحت لكلية العمارة، ممثلة باستضافتها فعالياته لهذا العام، مشيرا إلى أنه تم اختيار الفائزين لعرض أعمالهم، لتكون مثالا على جودة وتنوع المشاريع على مختلف المستويات، بدءا من المرحلة الجامعية والدراسات العليا، وصولا إلى التصميمات القائمة واستكشاف الأفكار المبتكرة وغيرها.

وأفاد بأنه «سيتم عرض مجموعة من المشاركات الفائزة لطلبة دوليين، فضلا عن عرض تسجيلات لجلسات التحكيم، بغية فهم واستيعاب أفكار اللجنة، كما سيتم عرض أفلام للطلبة التي قام المرشحون بإنتاجها، كجزء من مشاريع التصميم الخاصة بهم».

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للمكتب العربي المهندس المعماري طارق شعيب، في تصريح للصحافيين، إن المكتب يحرص دائما، بخبرته الممتدة لأكثر من 50 عاما، على تفعيل دوره في المسؤولية الاجتماعية.

وتابع: «هذه المسؤولية تترجم من خلال مثل هذه المشاركات والفعاليات التي تسهم في تعزيز ودعم وتقدير المواهب الهندسية الناشئة، فضلا عن فتح أبواب الحوار الفني والثقافي بين المعماريين من مختلف الجنسيات وجميع الأعمار».

يُذكر أن المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين قام على مدى العقد الماضي بتنظيم معرض أوسمة رئيس المعهد السنوي في عدة أماكن، ومن بينها الجامعات والمتاحف والمعارض الفنية في جميع أنحاء العالم.

هذا الحدث منصة رائعة لتكريس التعاون بين البلدين مايكل دافنبورت
back to top