الدمخي يسأل عن مسؤولين ساهموا في تزوير الجناسي

نشر في 26-04-2018
آخر تحديث 26-04-2018 | 00:03
 النائب د. عادل الدمخي
النائب د. عادل الدمخي
قدّم النائب د. عادل الدمخي سؤالاً إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح عن تزوير الجناسي.

وقال الدمخي في مقدمة سؤاله: "وفقا للدستور والقانون الكويتي، وضعت دولة الكويت قوانين واضحة تتضمن كيفية وشروط الحصول على الجنسية، وإذ إن حامل الجنسية الكويتية يتمتع بمميزات عدة تمنحها الدولة، فقد أصبحت أحياناً وللأسف وسيلة للمتاجرة عند البعض، حيث يستغل نفوذه في هذا الشأن".

وأضاف: "كثيرا ما يعلن اكتشاف حالات تزوير في الجنسية ودفع مبالغ مقابل الحصول عليها، وتحويل أصحابها للنيابة، ولا يذكر من قبض هذه الأموال، ومن ساهم في منح هذه الجناسي للمزورين".

وتابع: "هل تم القبض على أشخاص مرتشين ومزورين ساهموا في منح الجنسية الكويتية لمن لا يستحق؟ وكم عدد الحالات التي تم اكتشاف منحها الجنسية دون وجه حق عن طريق الرشوة خلال السنتين الماضيتين؟ وما الاجراءات التي اتخذتها الوزارة بشأن الحاصلين على الجنسية بدون وجه حق؟".

وزاد: "هل تم القبض على أي مسؤول ساهم في التزوير؟ وما الإجراءات المتخذة للكشف عن المسؤولين عن التزوير في منح الجنسية الكويتية؟ وهل هناك قضايا تم إثبات التهم فيها على عدد من الموظفين في الرشوة والتزوير في منح الجنسية؟ وما القرارات الإدارية والخطوات الاحترازية المتخذة من جانب الوزارة لتلافي تكرار التلاعب في منح الجنسية؟".

back to top