المستثمرون من ذوي الملاءة المالية المرتفعة في الخليج متفائلون

نشر في 25-04-2018
آخر تحديث 25-04-2018 | 00:02
No Image Caption
أصدر بنك الإمارات للاستثمار «EIBank»، وهو بنك خاص مستقل يتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً له، أمس النسخة السنويّة الخامسة من تقرير «الثروات في دول مجلس التعاون الخليجي» «التقرير»، الذي يلخّص آراء المستثمرين ذوي الملاءة المالية المرتفعة في منطقة الخليج العربي حول توقعاتهم للمشهدين الاستثماري والاقتصادي، إلى جانب العوامل الرئيسية التي تؤثر على قراراتهم الاستثمارية.

ويُعرِّف هذا التقرير ذوي الملاءة المالية المرتفعة بأنهم أفراد يمتلكون أصولاً استثمارية بقيمة تتخطى المليوني دولار أميركي. وأجريت جميع المقابلات مع المستثمرين بين شهري أكتوبر وديسمبر 2017.

وشكل التفاؤل المتزايد بين المستثمرين ذوي الملاءة المالية المرتفعة حيال البيئة الاقتصادية الموضوع الرئيسي لتقرير «الثروات في دول مجلس التعاون الخليجي 2018». واعتبر نحو ثلثي المستثمرين ذوي الملاءة المالية المرتفعة المشاركين في الاستبيان أن الحالة الاقتصادية الراهنة على المستويين العالمي والإقليمي تتحسن أو تشهد استقراراً، ويُعزى تفاؤلهم هذا إلى الانتعاش المتوقع من الأزمات الاقتصادية السابقة وزيادة الاستقرار السياسي.

كما توقع المستثمرون من ذوي الملاءة المالية المرتفعة في دول مجلس التعاون الخليجي أن يواصل الاقتصادان العالمي والإقليمي مسارهما الإيجابي على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وترافقت هذه الآراء الاقتصادية الإيجابية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي مع زيادة طفيفة في رغبة ذوي الملاءة المالية المرتفعة في الاحتفاظ بأصولهم قرب بلدانهم والاستثمار في أصول موجودة في منطقة الخليج.

وقد دفعت الثقة في استقرار اقتصاد منطقة الخليج، إلى جانب إدراك المخاطر الخارجية، ذوي الملاءة المالية المرتفعة إلى الحدّ من المخاطرة وتعزيز استثماراتهم في الأسواق الإقليمية.

وتتجلى ثقة ذوي الملاءة المالية المرتفعة في الاقتصاد الإقليمي بإصرارهم على الاستثمار في منطقة الخليج عموماً، ودولة الإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص، لأنها وجهة جذابة لإدارة ثروات ذوي الملاءة المالية المرتفعة من المنطقة وباقي دول العالم.

وأشار المشاركون في الاستبيان إلى نظام الضرائب الفعّال والنموذج الاقتصادي المستدام الذي توفره الإمارات بوصفهما الأسباب الرئيسية التي تدفعهم لاختيارها وجهة لإدارة ثرواتهم.

back to top