مصر : ترقُّب لحكم جنينة... وإعفاءات من الامتحانات في سيناء

• «أولتراس أهلاوي» تعلن تجميد نشاطها «دون أسباب»
• قوات مصرية تشارك بمناورات مع نظيرتها البحرينية

نشر في 24-04-2018
آخر تحديث 24-04-2018 | 00:02
مشهد عام يظهر أهرامات الجيزة أمس الأول  (أ ف ب)
مشهد عام يظهر أهرامات الجيزة أمس الأول (أ ف ب)
بينما تصدر المحكمة العسكرية حكمها اليوم على رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق المستشار هشام جنينة، في قضية الإساءة للقوات المسلحة، أعلنت قوات الأمن المصرية إنهاءها استعداداتها لتأمين الاحتفال بالذكرى الـ 36 لتحرير سيناء، التي تحل غداً.
أنهت أجهزة الدولة المصرية، أمس، استعداداتها للاحتفال بالذكرى الـ 36 لتحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، التي تحل غداً، في حين أعلنت قوات الأمن الاستنفار لتأمين البلاد خلال الاحتفال، خشية استغلال عناصر إرهابية للذكرى بارتكاب اعتداءات، خصوصاً في ظل استمرار عمليات الجيش والشرطة لتطهير شبه الجزيرة المصرية من العناصر الإرهابية.

مصدر أمني، قال إن حالة الاستنفار أعلنت داخل أروقة وزارة الداخلية لتأمين الشارع المصري خلال الاحتفال، إذ تقرر الدفع بمزيد من قوات الشرطة إلى الميادين والشوارع الرئيسية في القاهرة والمحافظات، مع تسيير دوريات متحركة في الشوارع على مدار الساعة للتأكد من انضباط الأوضاع الأمنية.

الاستنفار امتد إلى سيناء، التي تشهد عمليات الجيش والشرطة المتواصلة ضمن حملة "سيناء 2018" الشاملة لتطهيرها من البؤر الإرهابية، خصوصاً بعد النجاح الذي حققته القوات في توجيه ضربات قاصمة للتنظيمات المسلحة، آخرها النجاح في قتل أمير "داعش" بوسط سيناء، ناصر أبو زقول، الأسبوع الماضي.

تسهيلات الامتحان

وأعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء، أنه تقرر اعتبار نتيجة الفصل الدراسي الأول، درجة اعتبارية للفصل الدراسي الثاني في صفوف النقل بجميع المراحل والشهادة الإعدادية، وذلك بعد صدور قرار الموافقة من قبل وزارة التربية والتعليم الفني أمس.

ونصت الموافقة على أن الطالب الذي لم يؤد امتحان الفصل الدراسي الأول، يحق له دخول امتحان الدور الثاني بالدرجة الكاملة.

وأشارت مديرية التعليم إلى أنه بالنسبة إلى شهادات الثانوية العامة والدبلومات، فقد تقرر عقد الامتحانات في موعدها وفق الجدول المحدد من وزارة التربية والتعليم، مع إعطاء الطالب حق دخول امتحان الدور الثاني في ما يشاء من المواد، على أن يتقدم بطلب التأجيل إلى إدارة شؤون الطلاب والامتحانات بالمديرية قبل بدء الامتحانات.

وأطلقت قوات الجيش والشرطة عملية "سيناء 2018" في 9 فبراير الماضي، مما استدعى بعض الإجراءات الأمنية، التي عطلت الدراسة في معظم أنحاء شمال سيناء طوال الفصل الدراسي الثاني.

برقيات تهنئة

في السياق، أرسل وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، ببرقية تهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، أكد فيها أن "رجال القوات المسلحة وهم يهنئون سيادتكم بالذكرى الوطنية المجيدة، يؤكدون وفاءهم وإخلاصهم للمهام والمسؤوليات التي كلفهم بها شعب مصر العظيم في حماية الوطن والدفاع عن مقدساته وحريته وسلامة أراضيه، متمسكين بروح أكتوبر ومقتدين بجيلها من رجال القوات المسلحة، الذين حققوا النصر المجيد في السادس من أكتوبر، وفتحوا به الطريق لاسترداد الأرض المقدسة في سيناء".

بدوره بعث وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، ببرقية تهنئة إلى الرئيس السيسي بمناسبة عيد تحرير سيناء، قال فيها: "نعاهدكم على الولاء والفداء، دروعاً للدفاع عن أمن الوطن، لتبقى مصر بقيادتكم وتلاحم شعبها مع جيشها وشرطتها".

تجميد «أهلاوي»

إلى ذلك، أعلنت رابطة مشجعي نادي الأهلي المصري "أولتراس أهلاوي"، تجميد نشاط الرابطة إلى أجل غير مسمى، في بيان لها أمس، وقالت الرابطة على "فيسبوك": "تم تجميد نشاط الجروب لأجل غير مسمى"، ولم تعلن الرابطة المعروفة بدخولها في صدامات مع قوات الأمن عن أسباب تجميد النشاط، حتى عصر أمس.

الجدير بالذكر أن صفحة "أولتراس أهلاوي" يتابعها الملايين من عشاق النادي القاهري على "فيسبوك".

تدريب عسكري

في الأثناء، بدأت فعاليات التدريب المصري البحريني المشترك "خالد بن الوليد 2018"، الذي تنفذه عناصر من القوات الخاصة المصرية والبحرينية، ويستمر عدة أيام بمملكة البحرين، ويأتي التدريب في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة، لنقل وتبادل الخبرات وتعزيز أوجه التعاون العسكري، وصقل مهارات العناصر المشاركة، وقدرتها على تنفيذ مختلف المهام، وصولاً إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي.

إشادة دولية

في سياق آخر، أكد رئيس مجموعة البنك الدولي جيم كيم، أن مصر حققت قصة نجاح في مجال الإصلاح الاقتصادي، خلال لقاء جمعه بوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، على هامش اجتماعات الربيع في البنك الدولي بواشنطن، وأكد كيم حرص البنك على دعم قطاع الطاقة في مصر، في حين بحثت نصر خلال الاجتماع إمكانية مشاركة البنك في دعم إعمار سيناء.

وقالت نصر، إن الحكومة تعمل حالياً على تنمية سيناء بشكل سريع، مؤكدة أن القاهرة ترحب بأي مساهمة ممكنة من البنك الدولي في دعم المشروع القومي الضخم. وقدمت سحر شكر القاهرة للبنك على دعمه لاستراتيجية تطوير التعليم في مصر بـ 500 مليون دولار.

برلمانياً، واصل مجلس النواب صحوته التشريعية أمس، ووافق على عدد من مشروعات القوانين، إذ وافق النواب في جلسة المجلس العامة أمس، على مشروع إنشاء صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، والذي يتولى ملف الإسكان الاجتماعي ويستفيد منه ملايين المصريين، كما وافق البرلمان على إحالة اقتراح بشأن تعديل بعض أحكام قانون المرور.

في سياق منفصل، تصدر المحكمة العسكرية المصرية اليوم، حكمها في قضية اتهام رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، المستشار هشام جنينة، بالإدلاء بتصريحات مسيئة للقوات المسلحة المصرية، بالزعم أن رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق الفريق سامي عنان، يمتلك وثائق وأدلة تدين من كان يتولى إدارة البلاد بعد ثورة يناير 2011، ورد الجيش المصري ببيان عاجل أكد فيه أنه سيتخذ الإجراءات القانونية حيال ما صرح به جنينة، وألقي القبض على الأخير بعدها وعلى الفور قررت النيابة العسكرية حبسه 15 يوماً على ذمة التحقيق معه بما قاله من تصريحات قبل أن تحيله النيابة إلى المحاكمة العسكرية العاجلة.

المحكمة العسكرية تصدر حكمها على جنينة اليوم
back to top