لبنان يطلب الدعم في بروكسل... وقضية «مفتاح كسروان» تتفاعل

لودريان في بيروت بعد الانتخابات... وزيارة ماكرون قائمة

نشر في 24-04-2018
آخر تحديث 24-04-2018 | 00:04
جعجع يحيي إحدى المناصرات خلال استقباله أمس وفداً عائلياً في معراب
جعجع يحيي إحدى المناصرات خلال استقباله أمس وفداً عائلياً في معراب
في زحمة الانشغالات اللبنانية الانتخابية، ينعقد في بروكسل غداً مؤتمر دعم الدول المضيفة للنازحين السوريين، الذي يتكل عليه لبنان لعله يمكّنه من الاستمرار في تحمل تبعات النزوح الثقيل.

ووصل الى بروكسل، أمس، الوفد الوزاري اللبناني وضم وزراء التربية والتعليم العالي مروان حمادة، والشؤون الاجتماعية بيار بوعاصي والدولة لشؤون النازحين معين المرعبي والمدير العام لوزارة التربية فادي يرق، على أن يصل بعد ظهر اليوم رئيس الحكومة سعد الحريري.

ويشارك الوفد في الجلسات الوزارية التي تعقد اليوم وغداً للبحث في الشؤون السياسية والاقتصادية الخاصة بالنازحين، وفي أوضاع دول الجوار التي تستضيف النازحين، وسيسعى لبنان الذي أعدّ مشروع بيان مشترك مع الاتحاد الأوروبي، إلى زيادة المساهمات الدولية نظراً إلى تضخم الاحتياجات وزيادة الضغط على المنشآت التربوية والصحية والاجتماعية، بمشاركة عدد من هيئات المجتمع المدني والجمعيات غير الحكومية ووزراء من الأردن وتركيا إلى جانب لبنان.

حبيش

إلى ذلك، بقيت خطوة رئيس اتحاد بلديات كسروان- الفتوح جوان حبيش تسليم مفتاح منطقة كسروان لأمين عام "حزب الله" السيد حسن نصر الله، عبر مرشّح الحزب في جبيل الشيخ حسين زعيتر خلال احتفال وضع حجر الأساس للمبنى البلدي المعيصرة في فتوح كسروان، تتفاعل في أوساط أبناء المنطقة الذين وجهوا الانتقادات الحادة لحبيش، معتبرين أن مفتاح كسروان لأهلها ولا يحق له تسليمه لنصرالله ولا لغيره. وأوضح رئيس بلدية المعيصرة زهير عمرو في بيان، أمس، أن "بلدية المعيصرة تتحمل مسؤولية هذا الالتباس ونلتمس من الجميع عدم تضخيم الأمر وعدم الإساءة لأي كان ورفع الالتباس الحاصل مؤكدين أنّ المعيصرة جزء لا يتجزأ من قضاء كسروان - الفتوح وأن أبواب المعيصرة وقلوب أبنائها مفتوحة أمام السيد حسن نصر الله وكل شريف في هذا الوطن الموحد في أرضه وشعبه ومؤسساته".

وشن عضو كتلة "الكتائب اللبنانية" النائب نديم الجميّل من كسروان، أمس، هجوماً عنيفاً على "الذين يبيعون كرامتهم وكرامة المواطنين ويسلّمون مفاتيح المنطقة إلى الغرباء". وقال: "نرفض أن يسلّم أحد المنطقة كما فعلوا، لأنه لا طريق الشام تمرّ في جونية، ولا طريق طهران تمر في جونية ولا طرق فلسطين مرّت بجونية. جونية هي عاصمة الموارنة وعاصمة المسيحيين الأحرار. وإذا لم تكن كسروان حرة، لبنان لن يكون حراً".

وقال الأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصرالله، في مهرجان انتخابي أمس، إن "كل ما يثير الحساسية يحب معالجته، ما قام به جوان حبيش خطوة رمزية تعبر عن احترام الناس لبعضها البعض، وهذا حجم الموضوع، وهناك من دخل في مزايدات انتخابية".

وأضاف: "أحب أن أقول لأهل جبيل وكسروان إن مفتاح كسروان وجبيل يبقى لدى الرئيس عون، وفي بكركي عند البطريرك الماروني بشارة الراعي".

لودريان في بيروت

في موازاة ذلك، أجرى رئيس الجمهورية ميشال عون مع السفير الفرنسي في بيروت برونو فوشيه، خلال استقباله أمس، جولة أفق تناولت الأوضاع الراهنة داخلياً وإقليمياً، والاستحقاق الانتخابي وما سيليه من خطوات سياسية وإصلاحية. وأعلم السفير الفرنسي الرئيس عون أن "وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان ينوي القيام بزيارة إلى لبنان بعد الانتخابات النيابية للاطلاع على الأوضاع فيه وإجراء محادثات مع المسؤولين اللبنانيين تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة".

وأشار إلى أن "زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون للبنان لا تزال قائمة، لكن موعدها النهائي لم يتحدد بعد".

back to top