خاص

«مستقل الأردن» لـ الجريدة.: إعادة النظر في الجامعات الموقوفة وعودة الابتعاث أهم مطالبنا

«تقدمنا بدراسة تشمل زيادة الرواتب والمكافأة وطلب بدل سكن»

نشر في 23-04-2018
آخر تحديث 23-04-2018 | 00:05
راكان الجروان
راكان الجروان
طالب راكان الجروان وزارة التعليم العالي بإعادة النظر في فتح الجامعات والتخصصات التي تم وقفها، مثل تخصص القانون، وعودة ابتعاث الطلبة إلى الأردن.
أكد رئيس الهيئة الإدارية لتجمع طلبة الكويت المستقل في المملكة الأردنية، راكان الجروان، أن هناك كثيرا من المطالبات التي تم توجيهها الى وزارة التعليم العالي في الكويت، منها إعادة النظر في فتح الجامعات والتخصصات التي تم وقفها، مثل تخصص القانون، وعودة ابتعاث الطلبة إلى الأردن، مبينا أن التجمع قدم الكثير من المقترحات التي يحتاج إليها الطالب الكويتي في الأردن.

وتابع الجروان، في تصريح أمس لـ «الجريدة»: «في السابق كانت وزارة التعليم العالي تصرف لطلبتنا المبتعثين رواتب بنحو 800 دينار أردني، وتقدمنا سابقا بكثير من المطالبات والمقترحات لزيادتها، فهي لا تسد للاحتياجات‎.

الغلاء المعيشي

وأشار الى «أننا بصدد تقديم دراسة جديدة لطلب الزيادة، فالأردن معروف بأنه يأتي من الدول العشر التي تعاني الغلاء المعيشي، والزيادة التي سيتم تقديمها هي زيادة الرواتب الشهرية إلى 600- 700 دينار للطلبة المبتعثين، وزيادة الإعانة الطلابية بين 400 و500 دينار للطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة، فضلا عن طلب بدل سكن، فهي غير مشمولة لطلبتنا بالأردن، ومتاحة لبقية دول الابتعاث.

وفيما يخص نواقص طلبة الطب في المملكة الأردنية، ذكر الجروان: «ليس فقط طلبة الطب، فجميع طلبتنا الدارسين لديهم كثير من النواقص، ويعاني طلبة طب الأسنان ظلما بيّنا، فإلى الآن لم يتم إقرار البدل الإكلينيكي لهم، ومساواتهم بطلبة الطب البشري»، مشيرا إلى أنه «وجهنا أخيرا كتابا لوزير التعليم العالي، بمشاركة القوى الطلابية في بعض دول الابتعاث، للمطالبة بسرعة إقرار البدل لطلبة طب الأسنان، فهناك إهمال واضح جدا- مع الأسف - من التعليم العالي لطلبتنا الدارسين في الأردن».

قرارات غير مدروسة

وبين أن كل المؤشرات تدل على أن وزارة التعليم العالي بالفعل لا تريد لأبناء الكويت النمو في التعليم، وهذا بسبب إصدارها قرارات غير مدروسة أو واضحة، حيث إنها سحبت الاعترافات من جامعات لها سمعة ممتازة من دون أي سبب أو أي مبررات، ثم وقفت التسجيل لتخصص القانون، الى أن وصل الأمر برفع النسبة للابتعاث لدراسة الطب، وأخيرا العام الماضي وقفت الابتعاث للأردن.

الأردن من الدول العشر التي تعاني غلاء معيشياً
back to top