الصين تنجح في كبح المضاربة على أسعار العقارات

نشر في 23-04-2018
آخر تحديث 23-04-2018 | 00:00
No Image Caption
نجحت السياسات الصينية الهادفة إلى كبح أنشطة المضاربة في القطاع العقاري في خلق استقرار نسبي في أسعار المنازل، وسوق الرهن العقاري، خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرها بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) نمو قروض قطاع العقارات الصيني بوتيرة أبطأ خلال الربع الأول من 2018.

وأشار "المركزي الصيني"، في تقرير له، إلى أنه حتى نهاية الشهر الماضي، قدمت المؤسسات المالية قروضا بقيمة 34.1 تريليون يوان (5.4 تريليونات دولار أميركي) إلى القطاع العقاري، بارتفاع بنسبة 20.3 في المئة على أساس سنوي، ويقل هذا النمو بنسبة 0.6 نقطة مئوية عن النمو المسجل في نهاية السنة الماضية.

أما بالنسبة للقروض الممتازة لمشتريات الأفراد فقد ارتفعت بدورها بنسبة عشرين في المئة إلى 22.86 تريليون يوان، مستعيدة نسبة 2.2 نقطة مئوية مقارنة بنهاية العام الماضي.

وقال المكتب القومي للإحصائيات الصيني، إن أسعار المنازل لاتزال مستقرة بشكل كبير في المدن الصينية، وتراجعت أسعار المنازل الجديدة في المدن المصنفة على أنها من الدرجة الأولى بصفة سنوية خلال مارس بنسبة 0.6 في المئة، بينما انخفضت أسعار المنازل الموجود بالفعل بنسبة 0.1 في المئة.

وانخفضت أسعار المنازل الجديدة بصفة سنوية في 9 من 15 مدينة رئيسية تعتبر من الأسواق الساخنة، وعلى أساس شهري انخفضت أسعار المنازل الجديدة في 7 من 15 مدينة.

وتأتي نتائج البيانات المذكورة وسط مواصلة الحكومة بذل المزيد من الجهود لكبح المضاربة العقارية، خصوصاً في المدن الرئيسية، فخلال العام الماضي تسبب النمو المتسارع في أسعار المنازل، لاسيما في المدن الكبرى، في زيادة المخاوف من نشوء فقاعة عقارية.

ولكبح المضاربات قامت الحكومات المحلية بزيادة القيود على مشتريات المنازل وزادت من الحد الأدنى المطلوب كمقدم لسعر الشقة في حالة الحصول عليها بنظام الرهن العقاري.

وفي نفس الوقت الذي لم تراع الحكومة الصينية تعزيز مشتريات العقارات بغرض السكن، إذ إنها ترفع شعار "المنازل للسكن وليست للمضاربة" كما تقول وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وتحت هذا الشعار، تستهدف الصين تعزيز قدرة المواطنين على شراء العقارات وإيجارها.

ويأتي استقرار الأسعار مع استمرار التوسع الاستثماري في هذا القطاع، حيث زادت الاستثمارات في قطاع تطوير الممتلكات بنسبة 10.4 في المئة على أساس سنوي في أول ربع من العام الحالي، مرتفعة عن زيادة بنسبة 7 في المئة سجلتها استثمارات القطاع خلال 2017، وفاق هذا النمو توقعات المحللين كما تقول "شينخوا".

وبلغ إجمالي الاستثمارات في القطاع العقاري خلال الربع الأول من العام الحالي 2.13 تريليون يوان (339.2 مليار دولار) وفقاً لمكتب الإحصاء القومي.

back to top