خطة مصرية لشبكة الكهرباء... والجيش يواصل القضاء على الإرهاب

نشر في 21-04-2018
آخر تحديث 21-04-2018 | 00:00
No Image Caption
تواصل الحكومة المصرية المضي في خطة طموحة لتجديد شبكة الكهرباء القومية التي تخدم أكثر من 100 مليون نسمة، إذ التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الحكومة شريف إسماعيل، ووزير الكهرباء محمد شاكر، أمس الأول، لبحث لهذا الأمر، فضلا عن الاستعداد لفصل الصيف.

وعرض وزير الكهرباء تقريرا حول آخر مستجدات مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، مستعرضا زيارته الأخيرة إلى السودان، للتباحث بشأن ترتيبات تنفيذ الربط الكهربائي بين البلدين.

ووجَّه الرئيس السيسي بضرورة الإسراع في استكمال خطة الارتقاء بمنظومة الكهرباء، وتطوير بنيتها التحتية، وذلك في إطار خطة الإحلال والتجديد الشاملة التي تنتهجها الدولة لمحطات توليد الكهرباء على مستوى الجمهورية. وأشار إلى أن الاستثمار في قطاع الكهرباء هو استثمار للمستقبل، لما يضمنه من توفير الطاقة للأجيال القادمة، فضلا عن توفير الطاقة اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة. وشدد على ضرورة تنفيذ مشروعات قطاع الكهرباء وفقا لأعلى المعايير الدولية.

وقال بيان الرئاسة، إن الاجتماع تناول عرض الموقف بشأن بدء تشغيل المحطات الكهربائية الثلاث التي أنشأتها شركة سيمنز الألمانية في بني سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة. وأوضح وزير الكهرباء، أن المحطات الثلاث ستبدأ العمل تباعا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، كما عرض الموقف التنفيذي لأعمال تطوير الشبكة القومية لنقل وتوزيع الكهرباء، ومراكز التحكم على مستوى الجمهورية. وأكد شاكر أن أعمال التطوير تتم وفقا للبرامج الزمنية المحددة للانتهاء من الخطة الجاري تنفيذها لرفع كفاءة منظومة الكهرباء بشكل عام، بما يشمل إنشاء مغذيات ولوحات توزيع حديثة، وتجديد الأكشاك الكهربائية على مستوى الجمهورية، وصيانة الكابلات، إضافة إلى زيادة قدرة بعض المحولات، بهدف تحقيق انتظام واستقرار التيار الكهربائي في مصر، وخاصة خلال شهور الصيف.

خطة تطوير قطاع الكهرباء تأتي بالتزامن مع حديث عن نية الحكومة رفع أسعار الكهرباء في الموازنة الجديدة للدولة وتقليص الدعم المقدم للقطاع، وهو ما دفع النائب البرلماني جمال عباس إلى التقدم بطلب إحاطة موجه إلى وزير الكهرباء حول الإعلان عن الحقيقة الكاملة بشأن زيادة أسعار الكهرباء ومواعيد تطبيقها، مطالبا بتوفير حلول أخرى لا تثقل كاهل المواطن المطحون.

قضائيا، أمر المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، المستشار خالد ضياء، أمس الأول، بإخلاء سبيل 8 صحافيين بجريدة «المصري اليوم»، من سراي النيابة، في ختام التحقيقات معهم في بلاغات عدة تتهمهم بنشر أخبار وبيانات كاذبة تتحدث عن تدخل مؤسسات الدولة بحشد المواطنين في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الشهر الماضي. كما تقرر إخلاء سبيل رئيس تحرير الصحيفة السابق محمد صالح، أمس، بكفالة قدرها 10 آلاف جنيه، بعد انتهاء التحقيق معه في القضية ذاتها.

في الأثناء، شدد وزير الدفاع صدقي صبحي، خلال زيارته للجنود المصابين في عمليات سيناء أمس، على أن «العمليات الإرهابية الخسيسة لن تثني أبطال القوات المسلحة عن أداء واجباتهم والزود عن وطنهم»، مشددا على أن مصر؛ بشعبها وجيشها، ماضية في طريقها نحو القضاء على كل محاولات زعزعة الأمن والاستقرار في كل شبر من أرض مصر.

من جهة أخرى، أعلن الناطق باسم حكومة جنوب السودان مايكل مكوي لويث، أمس، وفاة قائد الجيش الجنرال جيمس أجونق توفي في القاهرة، بعد معاناته من مرض استمر لوقت قصير.

back to top