الصحة: فحص حالات العلاج بالخارج لعام 2017

تحويل «المزورة» إن وجدت إلى النيابة العامة

نشر في 21-04-2018
آخر تحديث 21-04-2018 | 00:05
باسل الصباح
باسل الصباح
تعتزم وزارة الصحة تشكيل فريق يضم مسؤولين من مختلف التخصصات للاطلاع على كل الأوراق الرسمية في اللجان التخصصية بالمستشفيات لمعرفة المستحقين للسفر للعلاج بالخارج من عدمه خلال العام الماضي.
علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة تعتزم فحص ودراسة جميع أعداد المرضى المرسلين للعلاج في الخارج خلال عام 2017، وذلك للوقوف على الأعداد غير المستحقة التي تلقت علاجا في الخارج.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن فريقا من الوزارة يضم مسؤولين من مختلف التخصصات سيطلع على كافة الأوراق الرسمية في اللجان التخصصية بالمستشفيات لمعرفة المستحقين للسفر للعلاج بالخارج من عدمه.

وشددت على اهتمام قيادات الوزارة بإحداث نقلة نوعية في عمل إدارة العلاج في الخارج وإعطاء المستحقين للعلاج حقوقهم، مؤكدة أنه إذا تم اكتشاف أي حالات "مزورة" سافرت خلال العام الماضي للعلاج في الخارج سيتم تحويلها إلى النيابة العامة فورا.

وأشارت المصادر إلى أن اكتشاف نحو 30 حالة "مزورة" تم تسفيرها للعلاج في الخارج خلال عام 2009، دون وجه حق، وتم تحويل الحالات "المزورة" إلى النيابة العامة.

وأوضحت أن الوزارة تدرس تشكيل لجنة لبحث ملف المرسلين للعلاج في الخارج خلال العام الماضي دون وجه حق، على أن تضم مسؤولين من الوزارة وإدارة العلاج في الخارج واللجان الطبية التخصصية في المستشفيات.

3 آلاف حالة

وأشارت إلى أن عدد المرضى المرسلين للعلاج في الخارج خلال عام 2017 ناهز الـ3 آلاف حالة، بينما بلغ إجمالي الحالات التي تمت الموافقة على علاجها بالخارج خلال عام 2013 نحو 3869 موافقة، في حين بلغت خلال 2014 نحو 7597، وشهد عام 2015 الموافقة على إرسال 16819 مريضاً للعلاج بالخارج، و16085 خلال عام 2016، لافتة إلى أن وزارة الصحة أصدرت قرارا بأن يقتصر إيفاد المواطنين للعلاج في الخارج على حالات السرطان والحالات المستعصية والحرجة والأطفال التي ترى اللجان الطبية التخصصية في المستشفيات أنها تستحق العلاج خارج الكويت.

يذكر أن وزارة الصحة شكلت أواخر شهر يناير الماضي لجنة تختص بدراسة وتحديث لائحة العلاج بالخارج، وإجراءات وضوابط إرسال المرضى الكويتيين للعلاج بالخارج، برئاسة وكيل الوزارة، ومدير إدارة العلاج بالخارج مقررا، وعضوية كل من رؤساء مجالس الباطنة والجراحة العامة والجراحة التخصصية والأطفال وجراحة العظام والطب الطبيعي والتخدير والعناية المركزة، ورئيس قسم محاسبة العلاج بالخارج، والمستشار القانوني بمكتب الوزير، وكبير اختصاصي قانون في إدارة العلاج بالخارج، وتختص اللجنة بدراسة وتحديث لائحة العلاج بالخارج، الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم 421 لسنة 2016 والقرارات المكملة له، وتحديد وتحديث الأمراض التي تستدعي إرسال المريض للعلاج بالخارج، واقتراح آلية لابتعاث المرضى للعلاج بالخارج تضمن أن يكون العلاج لمستحقيه.

مباراة بين الوزير والوكيل لتشجيع الرياضة

علمت "الجريدة" أن وزير الصحة د. باسل الصباح، ووكيل الوزارة د. مصطفى رضا، سيلعبان مباراة كرة قدم مساء الخميس المقبل، تسبق المباراة النهائية لبطولة كأس وزارة الصحة الأولى لكرة القدم، والتي شاركت فيها فرق تضم جميع المناطق الصحية والمستشفيات والإدارات المركزية العاملة في الوزارة.

وقالت مصادر مطلعة، إن هذه المباراة تهدف إلى إبراز دور الرياضة في الوقاية من الأمراض والتصدي لها.

وأوضحت أن بطولة كأس وزارة الصحة الأولى لكرة القدم انطلقت بملاعب هيئة الرياضة الأسبوع الماضي تحت رعاية وزير الصحة، وبمشاركة عدد من الفرق تمثل المناطق الصحية وقطاعات الوزارة، والتي تضم أطباء وفنيين وإداريين.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في الوزارة مشعل العنزي، إن الإدارة وفرت جميع الاحتياجات لإقامة هذه البطولة، من مستلزمات رياضية وملاعب، بالتعاون مع هيئة الرياضة، وكذلك حكام معتمدين، حيث وضعت شروطا للبطولة، أهمها أن يكون اللاعب منتسبا لوزارة الصحة.

back to top