فرقة «ABBA» على المسرح مجدداً لكن بنسخة رقمية

نشر في 21-04-2018
آخر تحديث 21-04-2018 | 00:00
بيورن أولفايوس وآني لينغستاد
بيورن أولفايوس وآني لينغستاد
يلتئم شمل فرقة "ABBA" (أبا) السويدية الشهيرة مجددا من خلال تقنية تجسيد رقمية خلال حفل سينقل حول العالم عبر شاشات التلفزيون في الخريف المقبل، على ما أعلن العضو السابق في الفرقة بيورن أولفايوس.

وقد انفصل الأعضاء الأربعة للفرقة إينيتا فلتسكوغ وآني فريد لينغستاد وبيورن أولفايوس وبيني أندرسون في 1982 بعدما هيمنوا على عالم موسيقى الديسكو أكثر من عقد بفضل أغنيات مثل "ووترلو" و"دانسينغ كوين" و"ماما ميا" و"سوبر تروبر".

ولم تقدم الفرقة التي باعت أكثر من 400 مليون ألبوم أي حفل مشترك منذ 1986.

وفي تاريخ لم يُعلن بعد، ستعود الفرقة إلى المسرح لكن هذه المرة على شكل مجسمات رقمية لأداء أغنية واحدة على الأقل أثناء برنامج تلفزيوني من إنتاج قنوات "بي بي سي" البريطانية و"أن بي سي" الأميركية وتشارك فيه أسماء كبيرة أخرى في موسيقى البوب.

وأوضح بيورن أولفايوس في تصريح صحافي: "هذا نوع من التكريم لفرقة أبا مع نسخ رقمية لأعضاء الفرقة في الوسط أسميها (أبا ستارز)".

ولتطوير هذه الشخصيات الرقمية، أخذ "فنانون متخصصون في التكنولوجيا" في منطقة سيليكون فالي الأميركية قياسات بشرية (انتروبومترية) دقيقة للأعضاء الأربعة في الفرقة.

وأشار أولفايوس إلى أنه "بفضل الفيديو وأسلوب مزامنة الشفاه المتكررة، هم يوجدون نسخا رقمية" تتميز بقربها الكبير من الواقع، قائلا إن "أحدا لم يفعل مثل هذا الأمر من قبل".

وستكون النسخ الرقمية لأعضاء فرقة "أبا" شبيهة بمظهر هؤلاء في عام 1979 الذي شهد إصدار أغنيتهم الشهيرة "فوليه فو".

back to top