فنانون كويتيون ينظمون «فن التصوير الفوتوغرافي» لمصورين أتراك

50 مشاركاً انضموا إلى الورشة

نشر في 21-04-2018
آخر تحديث 21-04-2018 | 00:00
لقطة تجمع بين الفنانين الكويتيين والمصورين الأتراك
لقطة تجمع بين الفنانين الكويتيين والمصورين الأتراك
نظم فنانون كويتيون ورشة علمية وتطبيقية لفن التصوير الفوتوغرافي لمصورين أتراك في العاصمة أنقرة، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي التي تقيمها سفارة دولة الكويت لدى تركيا.

وقال الفنان محمد السعد، إن "الورشة اختصت بالتصوير المعماري لفن الرسم (الفاين آرت)، وهو نوع معين من التصوير باللونين الأسود والأبيض لتصوير المعمار بشكل غير اعتيادي"، موضحاً أن "هذه الورشة هي الأولى من نوعها التي تقام بهذا النوع من فن التصوير، ولهذا شهدت تفاعلاً كبيراً من جانب المصورين الأتراك".

وأضاف السعد أن المتدربين الأتراك تلقوا تعليما فنيا جديدا، ولديهم الرغبة الكبيرة في الاستفادة من تجارب الفنانين الكويتيين، مشيراً إلى أن الهدف من الورشة إيصال ثقافة هذا الفن الذي لم يمض زمن طويل عليه.

ولفت إلى أن الورشة نظمت بالتعاون بين سفارة الكويت في أنقرة واتحاد المصورين الأتراك، الذي دعا أكثر من 50 مصوراً للمشاركة فيها، مشيداً بروح الفن الذي يميز الأتراك وتعلقهم به كجزء من حضارتهم القديمة القائمة على الفنون المعمارية والتشكيلية، وثمن جهود المصورين المشاركين بالورشة.

من جهته، قال الفنان ناصر العميري، إن "مشاركة الفنانين الكويتيين تضمنت إقامة معرض ومحاضرة وورشة للتصوير"، مشيداً بمستوى الثقافة الذي يتمتع به المجتمع التركي في مقابل اكتساب الفريق الكويتي تجربة ثرية من الشعب التركي المتذوق والمحب للفن، ومن الثقافة التركية الغنية بالمعمار والفنون والصور بشكل عام.

وبيّن أن الفنانين الكويتيين استعرضوا تجربة دولة الكويت الثرية في فن التصوير، وما وصلت إليه من تطور، داعياً إلى تبادل التجارب الفنية بين الكويت وتركيا بجميع مجالاتها.

وتقدم العميري بالشكر لسفير دولة الكويت لدى تركيا غسان الزواوي، والملحق الدبلوماسي بالسفارة سعد الفرحان على جهودهما في تنظيم البرنامج الثقافي الكويتي في أنقرة.

بدوره، قال الفنان محمد المحارب، الذي قدم المحاضرة للمصورين الأتراك، إن "الحضور كان كبيراً ومتفاعلاً مع مادة المحاضرة"، مضيفاً أن فقرة عرض فيديو لصور قام بالتقاطها لاقت إعجاب المصورين واستحسانهم.

وأشار إلى أن العدد المفترض لحضور الورشة كان 50 مصوراً، إلا أنه تجاوز هذا الرقم بكثير أثناء سيرها.

وعن تجربته الشخصية في هذا الفن، أوضح المحارب أنه بدأ التصوير في مجالات عدة في عام 2011 حتى تخصص في تصوير (اللاند سكيب)، الذي دفعه إلى الخروج على الطابع المألوف والطبيعي، مضيفا أنه تعلق في البداية بفن (اللاند سكيب) بالأبيض والأسود، ومن ثم دخل مجال (الفاين آرت)، مستخدما ذات المعدات في التصوير بالمجالين.

وأعرب عن اعتقاده أن "الساحة الفنية تخلو من الإبداع في هذا النوع من التصوير، وأن الناس اعتادوا رؤية المباني من الزاوية المعتادة، لذا فهي تفقد الإحساس بجمالية المباني"، مبيناً أن النظر إلى المباني من الأسفل إلى الأعلى وتصويرها وتعزيزها باللونين الأبيض والأسود أظهر لوحات جمالية فنية".

ولفت المحارب إلى أنه شارك في عدة معارض ومسابقات محلية ودولية، وكان له نصيب من الجوائز في بعض المسابقات.

وأعرب مدير اتحاد المصورين الأتراك محمد أوشاك عن سعادته بالمشاركة وزملائه المصورين في الورشة، مؤكداً الاستفادة من تجربة الفنانين الكويتيين.

وقال إن الجانبين تبادلا الأفكار من جوانب عدة، مؤكداً أن المصورين الأتراك استفادوا وتعلموا كيفية التصوير من زوايا مختلفة، وهو فن جديد بالنسبة إليهم.

back to top