حب الشباب في سن الرشد... مشكلة حقيقية؟

نشر في 21-04-2018
آخر تحديث 21-04-2018 | 00:00
No Image Caption
لا تنتهي المعركة مع حب الشباب بعد عمر المراهقة بالضرورة. من المعروف أن المراهقين يشكلون أكثر فئة عمرية تتأثر بهذه المشكلة، لكن يعانيها بعض الناس طوال عقود. حتى إنّ هذه الحالة (انسداد المسام بالإفرازات الدهنية، وجلد ميت، وجراثيم) قد تظهر للمرة الأولى في سن الرشد. في ما يلي كيفية معالجتها!
ينجم حب الشباب لدى الراشدين عن عوامل متعددة ومتزامنة غالباً. بالنسبة إلى المرأة، قد تشمل تلك العوامل التقلبات الهرمونية المرتبطة بالدورة الشهرية، أو الحمل، أو انقطاع الطمث. وبالنسبة إلى الجنسَين معاً، تؤدي القابلية الوراثية دوراً مؤثراً في هذا المجال: يعاني واحد من أقرباء ثلثَي الراشدين المصابين بحب الشباب على الأقل المشكلة نفسها.

على صعيد آخر، يمكن أن يكون بعض منتجات الشعر أو البشرة مسؤولاً عن انسداد المسام. إذا كنت معرّضة إذاً لهذه المشكلة، ابحثي عن علامات تجارية لا تسبب انسداد المسام أو حب الشباب. رغم الادعاءات الشائعة في هذا الإطار، لم يتأكد بعد الرابط القائم بين الحمية الغذائية وبين حب الشباب.

تكثر الأسباب التي تدفعنا إلى الالتزام بنظام غذائي سليم، لكن لم يثبت أنّ تجنب البثور واحد منها. من ناحية أخرى، يمكن أن تظهر الحبوب بسبب أدوية معينة مثل الستيرويدات القشرية والليثيوم أو بسبب التهاب مرتبط بالضغط النفسي.

تقول الدكتورة فرانسواز بوت، عضوة في الأكاديمية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية: {ازدادت ظاهرة حب الشباب بين الراشدين اليوم أكثر من السابق. لا نعرف السبب المؤكد بعد، لكننا ننسب المشكلة بشكل أساسي إلى زيادة الضغط النفسي والتعب}.

علاجات

مقارنةً بحب الشباب لدى المراهقين، تكون الحبوب التي تظهر لدى الراشدين أخف وطأة لكنها أكثر عناداً، لا سيما إذا جعلت مظاهر حب الشباب السابقة ميكروبات البشرة أكثر مقاومة للعلاج. قد يصف خبراء الأمراض الجلدية علاجات تحتوي على بيروكسيد البنزويل (عنصر مُطهّر ومضاد للالتهاب) أو رتينويدات (مشتقات من الفيتامين A لمنع انسداد المسام) أو مضادات حيوية للتخلص من فائض الجراثيم.

ثمة كريمات وأقراص تُستعمل على نطاق واسع لمعالجة حب الشباب وهي مسؤولة عن جفاف البشرة وتقشيرها واحمرارها أو التهابها، وقد لا يُسجَّل أي تحسّن قبل فترة تصل إلى ثمانية أسابيع. يوقف بعض المرضى العلاج قبل أن يبدأ بإعطاء مفعوله، لذا احرصي دوماً على فهم طريقة استعمال علاجك والنتائج المتوقعة منه.

نصائح

● بانتظار النتائج النهائية، لا تنقري أو تفركي حب الشباب بقوة لأن هذه الحركة قد تُخلّف ندوباً دائمة.

● احرصي في المقابل على غسل البشرة بنعومة، مرتين في اليوم كحد أقصى.

● إذا لم تكن العلاجات الأولية فاعلة، قد يساعدك طبيبك على استكشاف خيارات أخرى. يمكن استعمال أقراص منع الحمل مثلاً لإضعاف الهرمونات التي تجعل البشرة تنتج كمية فائضة من الإفرازات الدهنية.

● لا بد من التحلي بالصبر لمعالجة حب الشباب، لكن يمكن التحكم بأية مشكلة بمساعدة أهل الاختصاص.

back to top