سوريا تعيد لفرنسا وساماً منحته للرئيس السوري قبل 17 عاماً

وسام جوقة الشرف الفرنسي من رتبة الصليب الاكبر

نشر في 20-04-2018 | 12:01
آخر تحديث 20-04-2018 | 12:01
No Image Caption
أعادته عبر السفارة الرومانية في دمشق
اعلنت الرئاسة السورية اليوم الجمعة ان سوريا ردت الى فرنسا وسام جوقة الشرف الفرنسي من رتبة الصليب الاكبر الذي قلده الرئيس الفرنسي الاسبق جاك شيراك للرئيس السوري بشار الاسد قبل حوالي 17 عاما.

وقالت الرئاسة في بيان على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) ان وزارة الخارجية السورية ردت الى الجمهورية الفرنسية عبر السفارة الرومانية في دمشق والتي ترعى المصالح الفرنسية في سوريا وسام (جوقة الشرف الفرنسي من رتبة الصليب الاكبر) الذي قلده الرئيس الفرنسي الاسبق جاك شيراك للرئيس الاسد خلال زيارته لباريس في يونيو عام 2001.

واكدت ان "رد الوسام لفرنسا يأتي بعد مشاركتها في العدوان الثلاثي الذي شنته الى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا على سوريا في 14 ابريل الحالي وتأكيدا بأن الرئيس الاسد لا يشرفه ان يحمل وساما لنظام تابع للولايات المتحدة الامريكية يدعم الجماعات الارهابية في سوريا ويعتدي على دولة عضو في الامم المتحدة في خرق صارخ لابسط قواعد ومبادئ القانون الدولي".

واشارت الرئاسة الى ان "سوريا احترمت دائما علاقاتها الدولية وحق الشعوب في تقرير مصيرها وبالتالي فهي ترفض اي املاءات خارجية من اي كان خاصة عندما تكون هذه الانظمة مراهقة سياسيا لا تملك الخبرة ولا الحكمة ولا الرصانة وانظمة قائمة على المصالح الشخصية على حساب مصالح الشعوب".

وشددت على ان "زمن الاستعمار واستعباد الشعوب والاملاء عليها ولى وان الشعب السوري الذي صمد ووقف مع جيشه ليحارب الارهاب طوال سبع سنوات لن تخيفه او ترهبه سياسات رعناء".

يذكر ان مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اعلن يوم الاثنين الماضي نيته سحب الوسام "كإجراء تأديبي" لنظام الاسد.(النهاية)

ط ك / م خ

back to top