109 ملايين دولار قيمة تبادل «الكهرباء» الخليجية الصيف الماضي

نشر في 20-04-2018
آخر تحديث 20-04-2018 | 00:05
No Image Caption
كشفت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء، أن قيمة الطاقة الكهربائية المتبادلة بين دول مجلس التعاون الخليجي، بلغت خلال الصيف الماضي 109.3 ملايين دولار.

وأشارت المصادر إلى أن كميات الطاقة التي تم تبادلها وصلت إلى 868.400 ميغاواط/ ساعة، لافتة إلى أن حصة الكويت من تصدير الطاقة بلغت 46 في المئة، في حين بلغت حصة الإمارات 41 في المئة، وبلغت حصة البحرين 13 في المئة.

ولفتت إلى أن الدول الثلاث كانت في صدارة الدول المصدرة للطاقة من خلال الربط الكهربائي، مما يشير إلى تميز الكويت عن غيرها من دول المجلس في إنتاج الطاقة الكهربائية خلال فترة ذروة الصيف.

وفيما يخص الرسوم والمصروفات التشغيلية، التي تدفعها الكويت في ميزانية هيئة الربط الكهربائي، أشارت المصادر إلى أن تلك الرسوم بلغت 3.200 ملايين دينار لعام 2018.

وكانت الكويت عقدت مؤخراً عدة اجتماعات مع العراق، لبحث آلية الربط الكهربائي مع الشبكة العراقية، وبيان قدرة الشبكة العراقية على الربط، ومدى استجابتها، وما تحتاج إليه لتتم عمليات الربط دون أي عراقيل.

يذكر أن الربط الخليجي للكهرباء سينتقل الفترة الزمنية القادمة إلى مرحلة جديدة تتمثل في الربط مع الدول المجاورة، وبالتالي الربط مع الدول الأوروبية والآسيوية والإفريقية، لفتح وتعزيز فرص تجارة وتبادل الطاقة مع الأقاليم الأخرى.

في مجال اخر، اختتمت في العاصمة الألمانية برلين أمس أعمال الدورة الرابعة من مؤتمر "حوار برلين للطاقات المتجددة"، بمشاركة الكويت، ممثلة بوكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري والوفد المرافق.

واستقبل السفير الكويتي لدى ألمانيا منذر العيسى، الوكيل بوشهري، الذي قدم درعاً تذكارية له.

وأعرب عن شكره لمرافقة السفارة الكويتية في ألمانيا الوفد الكويتي لوزارة الكهرباء والماء الى المؤتمر وتسهيل مهمته.

back to top