وزير الدفاع الإيراني ينتقد أنقرة ويلتقي قادة «الحشد»

نشر في 20-04-2018
آخر تحديث 20-04-2018 | 00:03
 وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي
وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي
التقى وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي مع مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض أمس، على هامش انعقاد أول لجنة مشتركة للتعاون الدفاعي بين البلدين في بغداد.

وذكرت وكالات الأنباء الإيرانية، أن حاتمي عبر عن «اعتقاد إيران الراسخ بأنه يجب ألا يكون العراق مكاناً لتصفية الحسابات الإقليمية، لهذا فإن طهران لم ترحب بالعمليات العسكرية التركية في شمال العراق وتعتقد بأنه يجب احترام سيادة كل الدول وخصوصاً العراق».

ورأى أن «تشكيل اللجنة الرباعية المشتركة بين إيران، والعراق، وروسيا وسورية يعد نموذجاً مناسباً وناجحاً في مكافحة الإرهاب في المنطقة»، مضيفاً: «مع إنهاء الوجود الإرهابي، يمكن لهذا التواصل أن يشكل أساساً للتعاون المتصاعد في المنطقة». وشدد على أن «إيران مستعدة إلى جانب التعاون العسكري أن تساعد في إعادة إعمار دولة العراق». وتطرق حاتمي إلى الضربة الثلاثية الأخيرة على سورية، قائلا، إن «التصرفات غير المسؤولة التي قامت بها أميركا وبريطانيا وفرنسا عبر شنها هجمات صاروخية على سورية مثال على استمرار التدخل الأجنبي لتحديد مصير دول المنطقة».

بدوره، أكد مستشار الأمن الوطني العراقي حسب وسائل إعلام ايرانية، أن «العراق لن يسمح لأي بلد أو قوة أجنبية في أن تضر بالعلاقات الأخوية والاستراتيجية بين العراق وإيران»، قائلاً: «هذه العلاقات لن تخضع لأي تأثير وتدخل شيطاني». كما زار حاتمي، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس الفار من الكويت بسبب أحكام ضده بالإرهاب وقادة آخرين في «الحشد».

back to top