«برلمان الطالب»: إصلاح التعليم وجعل المدارس بيئة جاذبة

«برلمان الطالب»: إصلاح التعليم وجعل المدارس بيئة جاذبة

نشر في 20-04-2018
آخر تحديث 20-04-2018 | 00:05
تناول «برلمان الطالب» الخامس في جلسته التي عقدت في قاعة عبدالله السالم أمس برئاسة رئيس المجلس مرزوق الغانم وبحضور وزير العدل وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية فهد العفاسي بالانابة عن وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي، والنواب عودة الرويعي وصفاء الهاشم ومبارك الحجرف، وعدد من مسؤولي وزارة التربية والطلبة، مجموعة من القضايا المرتبطة بتطوير المدرسة لتكون بيئة جاذبة، إضافة الى بعض القضايا التربوية المختلفة.
وأكد الغانم ان هذا البرلمان خطوة جديرة بالثقة والاحترام رغم من يشكك في هذه التجربة.
اما الوزير العفاسي فقال ان برلمان الطالب خطوة فاعلة لسماع مشكلات الطلبة، واظهار شخصياتهم في النهج الديمقراطي الكويتي.
وشدد الطلبة على ضرورة إصلاح التعليم، وجعل المدارس بيئة جاذبة، والعودة لنظام الفترات الاربع في نظام الثانوية.
افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم جلسة برلمان الطالب الخامس، مؤكدا إيمانه بأهمية برلمان الطالب لتمثيله الشريحة الأهم لا مجتمعيا فقط بل سياسيا وثقافيا، داعيا وزارة التربية إلى أخذ ما يطرح في الجلسة مأخذ الجد.

وحض الغانم في كلمة له في الافتتاح، قيادات التربية على تفعيل أدوات المتابعة لكل الملاحظات التي يتم إبداؤها وخلق آلية لرصد تلك الملاحظات ومتابعتها مع الطلبة أنفسهم طوال العام.

وقال ان فكرة البرلمان التي انطلقت قبل خمس سنوات كانت "محل شك وانتقاص لدى البعض في حين كان لنا في مجلس الأمة رأي حاسم وقاطع مفاده بأن الخطوة جديرة بالتجربة وأن الأهداف الموضوعة ذات جدارة واستحقاق".

واشار الى أن "هذه الشريحة باتت تعلمنا التغيير والتعبير وحدس المستقبل وإرادة التجريب" مشددا على أهمية محاورتهم بعيدا عن الترفع والمدرسية والأبوية.

وشدد على أهمية العمل سويا من أجل جعل فكرة برلمان الطالب جزءا أصيلا من أجندة مجلس الأمة سنويا، معربا عن اعتقاده بأن التجربة بحد ذاتها تطور نفسها مع الزمن طالما وجد الاستعداد المبدئي لتقبل كل فكرة جديدة من شأنها إضفاء قيمة مضافة على البرلمان الطلابي.

اختبار القدرات

وأكد رئيس اللجنة التعليمية النائب د. عودة الرويعي أن اختبار القدرات نسف لقضية التحصيل، مطالباً بإعادة النظر في هذا القرار، لمصلحة الطالب والعملية التعليمية.

وقال الرويعي في كلمة في ختام جلسة برلمان الطالب الخامس: نشكر الطلبة على ما قدموه من أفكار وملاحظات تهم العملية التعليمية وتطويرها، مبدياً أسفه في أنها مشاكل موجودة وأصبحت مستدامة وليست تنمية مستدامة.

وقال إن "الانفاق في الكويت على التعليم عالٍ جدا مقابل المخرجات والمشكلة أن مفهوم الذات لم يبن بناء سليما، ويجب أن يهتموا بالميول عند الطالب، ولا يعقل أن نصل إلى المستوى العاشر والطالب لا يعرف وين يروح".

المسابقات العالمية

وقالت الطالبة ريوف العرادة: أريد الكلام عن مشاركة الطلبة في المسابقات العالمية، وهذا لا شك يؤثر على التحصيل الدراسي للطالب، اذ عند عودتهم من الانجازات لا يجدون التقدير مما ادى لانسحابهم من هذه المسابقات، لذلك اقترح ان يخصص مقعد في جامعة الكويت للطلبة الموهوبين، وزيادة 5 في المئة من النسبة لهم.

وقالت الطالبة رنين نجيب: انا طالبة في المدارس الخاصة، ونحن نعيش عملية تعليمية رائعة تختلف عن التعليم الحكومي، لذلك اطالب بالاهتمام بالتعليم الحكومي الذي لا يعتبر جاذباً للطلبة.

اما الطالب علي مبارك فقال: منذ الصغر ونحن نسمع ان العقل السليم في الجسم السليم، فهل طبق هذا الأمر؟ ولماذا لا نعمل بيئة جاذبة للطلبة عبر المبنى المدرسي وصالة الالعاب والمختبرات وغيرها".

حارس كرة يد

وقال يوسف الصفران: يا وزير الشباب، انا حارس كرة يد، ولا تزال رياضتنا موقوفة، ونلعب في صالة كيربي بنيت عام 1989، واؤكد ان منشآت الرياضة عار على الكويت نظرا لتهالكها، لذلك أطالب الحكومة بتطوير الرياضة ورفع الايقاف.

اما علي العجمي فقال ان شباب الكويت مستغل من تجار المخدرات، وهذا ما اعلنه وزير الداخلية، حيث اكد ان الكويت اصبحت مركزا لتوزيع المخدرات.

وقال فهد الهاجري: يجب زيادة المهارات للتنافس الطلابي، والعمل على توفير آليات الممارسة الصحية وزيادة الانتماء الوطني، مشيرا الى عيادة المدرسة لا يوجد لديها الا البنادول، وهذا علاج كل الامراض، ويجب ان يتم تطويرها لصحة طلبة افضل.

وتساءلت حوراء الموسوي: اين تطوير المدارس؟ نحن انتخبناكم، فلماذا لم تساهموا في تطوير الدراسة؟

وقالت نجاح العتيبي: على مدار اربع سنوات في برلمان الطالب تطرح نفس المشكلات ولا حل لها، مشيرة الى ان مشكلة الطلبة في المناهج، ونحن نعاني الحشو الزائد والترجمة الخاطئة.

وقالت مليحة الحريجي: لم نلمس اي تغير في البيئة المدرسية، فالطلبة يذهبون للمدارس مغصوبين، فلا حوافز ولا ترفيه.

التشعيب الدراسي

وانتقل برلمان الطالب الى البند الثاني، وهو التشعيب الدراسي في الفصل العاشر، وقالت طيف الشمري ان بعض القرارات في وزارة التربية تتخذ بشكل خاطئ، وإلغاء الفترتين الدراسيتين لا يصب في مصلحة الطالب ولا يزال يطبق.

وقالت الزين الهويدي ان نظام الفترات الاربع يساعد الطالب على التعويض بعكس الفترتين، مشيرة الى اننا انشأنا "هاشتاق" على تويتر وصل ترند في هذه القضية.

خائفون على مستقبلنا

وانتقل البرلمان الطلابي الى البند الثالث الخاص بحصول الطلبة على التوفل والايلز وقالت مريم الشمري: نحن كطلبة ندرس وخائفون على مستقبلنا بسبب اختبار القدرات التعجيزي الذي يتسبب في احباط الطالب.

من جهتها، قالت شهد الراشد ان اكثر ما يهم الطالب هو النسبة التي يحصل عليها في نهاية الدراسة، لافتة الى ان اختبار القدرات رغم اهميته يجب الا يعتبر اساسياً لانه لا يمكن ان يقيم مستوى الطلبة.

وقالت مريم الكندري: انا من المدرسة الاميركية، ولا تخفى عليكم المشكلات التي يعانيها طلبة المدارس الخاصة حيث ان السياسة المتبعة في نظام البعثات لا تتفق مع مخرجات المدارس الخاصة، اذ ان طلبة هذا النوع من المدارس يتخرجون قبل الحكومة وتذهب فرصتهم بالالتحاق بالجامعات العالمية بسبب انتظار تخرج المدارس الحكومية رغم ان مناهجنا تختلف كليا عن بعضنا.

وقالت بشاير السميري ان قرار وزارة التربية بفرض التوفل والايلز ظالم للطلبة وواضح ان كل هم الطالب هذان الاختباران مما يساهم في التأثير سلبا على التحصيل الدراسي للطلبة.

وقال يوسف الرفاعي مخاطبا وزير التربية: عندما وافقت على تحمل المسؤولية في هذه الوزارة ليعلم ان ابناء الكويت اصبحوا ضحية نظام تعليمي هابط، وانا محبط جدا على حالنا التعليمي الذي يزداد غرقا سنة تلو الاخرى.

ورفع الغانم الجلسة الى العام القادم.

توصيات الجلسة

وافق برلمان الطالب الخامس على مجموعة من التوصيات في ختام الجلسة، جاءت كالتالي:

• إنشاء ملتقى طلابي مكون من الطلبة في الثانوية العامة واللجنة التعليمية لبحث القضايا التربوية والتعليمية مع المسؤولين في وزارة التربية.

• إقامة مسابقة علمية لتحفيز الطلبة وهو عبارة عن تحد بين كل مدارس الحكومة والمدارس الخاصة بالتنسيق مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والمنافسة تكون في كل المواد العلمية ويتوسع الاختبار لباقي المواد والفوز يكون بإحراز أكثر من 90% من الاختبار ويكون بمبلغ مالي وتكريم للفائزين.

• إعادة بناء مدارس العاصمة وبناء مرافق رياضية وتوفير الأغذية السليمة وإسناد مسؤولية توفير المستلزمات الغذائية لشركة لتزويد المدارس كافة وتقديم موعد الاختبارات قبل شهر رمضان.

• إقامة دورات تدريبية في اللغة الإنكليزية لتدريب الطلبة على التوفل والأيلز تتحمل تكاليفها الدولة.

• الإسراع في افتتاح المدارس الثانوية في منطقة الرميثية.

• إضافة حصة في منتصف الأسبوع لمدة ساعة لممارسة الرياضة بجميع أشكالها.

حدث في الجلسة

3 بطل ماي

عندما انتقد الطالب علي مبارك الماء في المدارس ولونه وعدم صحته ونظافته، رد مرزوق الغانم عليه بالقول: لك مني 3 بطل ماي.

بيزنس سوشيال ميديا

قالت الهويدي ان الطالبات بسبب الاخفاق في نظام الفترات الاربع الدراسية اتجهن الى عمل بيزنس في السوشيال ميديا لعدم قدرتهن على مواصلة الدراسة.

مبروك الدوري

عند انتهاء كلمة يوسف الصفران حارس مرمى يد نادي الكويت، خاطبه الغانم بالقول: شكرا ومبروك الدوري، تستاهلون.

بالموت انجح

قال عبدالعزيز المطيري ان نظام الفترتين الدراسيتين غير مجد، فأنا بالموت انجح ويمنحونني فترتين للدراسة والنجاح، فاذا اخفقت في فترة كيف انجح بالثانية؟

حفرة الثانوية

اعتبر خالد العويهان الصف العاشر الدراسي حفرة الثانوية؛ لانه يجبر الطالب على دراسة كل المواد العلمية والادبية في وقت واحد، وهذا يضر الطالب في غير تخصصه.

طقاقات

انتقدت نجاح العتيبي مناهج رياض الاطفال الحكومية التي تعتمد على الطقطقة والرقص بعكس الرياض الخاصة التي تبني الطالب، فهل يريدون ان يكون مستقبلنا طقاقات؟

شبو

قال الطالب علي العجمي ان المخدرات دخلت المدارس، وكيس الشبو اصبح بـ 1.5 دينار، ولابد ان ندق ناقوس الخطر.

اتقوا الله في «البدون»

وقال عبدالله السلطان: مخاطباً وزير التربية: أنتم محاسبون أمام الله، وعليكم الانصاف مع أهلنا "البدون"، إذ أصدرت وزارة التربية قراراً بمنع دراستهم ثم تم إلغاؤه، فاتقوا الله في أهلنا البدون.

اختبار القدرات ليس في مصلحة الطالب .... الرويعي
back to top