مجلس الأمة ناقش برنامج عمل الحكومة وسط مطالبات نيابية بتطوير الجهاز الإداري وانتقادات لعدم تطبيق القوانين

• تأكيدات على مد يد التعاون للنائب الأول لتنفيذ رؤية الكويت 2035 وطي صفحة الماضي
• دعوات إلى إعادة النظر في طريقة اختيار القياديين بعيداً عن المحاصصة والترضيات
بوشهري: الحكومة ملتزمة بتوزيع 12 ألف وحدة سكنية سنوياً

نشر في 19-04-2018
آخر تحديث 19-04-2018 | 00:05
ناقش مجلس الامة في جلسته التكميلية أمس برنامج عمل الحكومة، بحضور النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح الذي تلا بيان الحكومة، وأكد خلاله ان رؤية الكويت 2035 هي رؤية سامية لصاحب السمو امير البلاد، مشيرا الى ان «الاولويات الحكومية ستكون محل متابعة حثيثة، وبعد التبحر في رؤية 2035 نحن بعيدون عنها، وبهمتكم تتضافر الجهود».

وشهدت الجلسة مطالبات نيابية بضرورة تطوير الإدارة الحكومية والجهاز الإداري في الدولة ليكون قادراً على تطبيق برنامج عمل الحكومة بما يحقق طموحات المواطنين، وكذلك مطالبات بإعادة النظر في طريقة اختيار القياديين في الجهات الحكومية بعيداً عن المحاصصة والترضيات.

وانتقد النواب الحكومة في عدم تطبيقها القوانين بالشكل المطلوب، داعين إلى ضرورة تطبيق القوانين والنظم واللوائح على الجميع بمسطرة واحدة.

افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم الجلسة بعد ان رفعت نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، وبدأت الجلسة بتلاوة اسماء الاعضاء الحضور والمتخلفين عن الجلسة.

واستهل الجلسة النائب رياض العدساني بنقطة نظام قال فيها ان قضية بلاغ الكويت حفظت، وانه لم يجتمع مع الشيخ احمد الفهد الذي طلب مقابلتي ورفضت، مطالبا من يملك دليلا بإخراجه، مشددا على انه يرفض التدليس والافتراء.

ورد عليه النائب الحميدي السبيعي بالقول: انا قلت انك اطلعت على البلاغ قبل ان يحال الى النيابة.

وعقب رياض العدساني بالقول: انا قلت ان الشريط صحيح والبلاغ لم اطلع عليه، ولا اعلم عنه، ولا تدخلوني في صراع الشيوخ.

بينما قال عادل الدمخي: ذكرت امس قضية "شناط" وكنت اتكلم عن قضية في 2009.

وقال مبارك الحجرف: هناك طلب مقدم للنظر في قانون ذوي الاحتياجات الخاصة والتقرير موجود منذ دور الانعقاد الماضي على جدول الأعمال.

ورد الغانم بالقول: لا يوجد نصاب، ونحن دخلنا في بند جديد.

وقال النائب الاول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح: بعد ان نظرنا معطيات عام 2035 تبين لي اننا بعيدون كل البعد عن ذلك، لكننا حريصون على الانجاز، ورئيس مجلس الوزراء حريص على انجاز المشاريع الخاصة بالبلد والتنمية.

وقام الشيخ ناصر بعرض رؤية الحكومة حتى 2035 وبرنامج الحكومة بمعية الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط، مشددا على ضرورة الاصلاح والتنمية الاقتصادية ومكافحة الفساد وتكثيف الجهود لتحويل الكويت لمركز مالي وتجاري.

مناقشة البرنامج

وبدأت مناقشة برنامج عمل الحكومة، وقال علي الدقباسي ان خالد المهدي اتاني كم مرة ونحن لا نحب الكذب انما نحب الصدق، لذلك اريد ان انتقد مرفق مستشفى جابر الذي انفقت عليه ملايين الدنانير ولم ينجز ولم يشغل، وهو بلا كوادر، والله يذكر فاضل صفر بالخير الذي انجز شبكة الجسور والطرق والجسور المعلقة.

وأضاف مخاطبا الشيخ ناصر الصباح بالقول: انا صريح برا بقسمي، واقول لك ان الجهاز الحكومي مترهل ويعاني تشابكا في الاختصاصات، ومطلوب من الحكومة ان تمضي للاصلاح، واقول لك: أقدم ونحن معك نحو الاصلاح، ولكن الفريق الحكومي لا يعرف واجباته ولا الاعمال المنوطة به، وكل شخص متنفذ يريد ان يقرب الكيكة من نفسه، وليس لدينا خطأ انما خطيئة، والدليل منذ 40 سنة نتحدث عن تطوير الجزر ولم نشاهد شيئا.

وتابع: اقول لك يا شيخ ناصر تخلص من الشلليين وبائعي الوهم في الكويت، فالجميع يريد ان يرى ميناء الكويت والسكك الحديد والجزر لكن نظل نسمع كلام خالد المهدي الذي اتانا كذا مرة يتحدث ولم ينجز شيئا، لكن هو في النهاية موظف، وانتم روجتم تطور الجزر في الاعلام والواقع لا شيء، فنحن نريد ان نستعيد دورنا الريادي، ونحن كنواب محبطون جدا، والكلام الذي لا يترجم لواقع لا فائدة منه.

وطالب الدقباسي النائب الاول لرئيس الوزراء بالتخلص من الروتين الحكومي والبيروقراطية، فالبلد كله معك، متسائلا: هل من الممكن ان نجذب رؤوس الاموال للبلد واهل البلد انفسهم رحلوا رؤوس اموالهم الى دبي وتركيا؟ الشعب الكويتي يريد ان يفرح.

وعقب ناصر الصباح على كلام الدقباسي بالقول: اشكرك على ملاحظاتك، ونحن حريصون على الانجاز وتحقيق حلمك وحلم الكويتيين اجمعين.

وقال الدقباسي: شكرا لك يا شيخ ناصر، والشكر موصول لعبدالله الرومي، واقول بهذا الصدد ان الاهداف الكبيرة تحتاج الى نفوس عظيمة، ونحن امام تحديات، وإما نضيع فلوس البلد في الدراسات او تحقيق الحلم الكبير.

وقال الغانم: شكرا لك ونتمى من الله ان يحقق الاحلام واحلامك سعيدة.

بينما قال عادل الدمخي ان برنامج عمل الحكومة مدون به وزارة الدفاع، وواضح ان الشيخ ناصر الصباح يتحمل المسؤولية وحده، مشيرا الى ان هناك مشكلة كبرى عانتها الكويت في القطاع الخاص المحتكر من فئة معينة، لافتا الى ان هناك قطاعا خاصا يمثل الشفافية حرم انجاز المشاريع الكبرى مثل مشروع المصفاة حيث تذهب المشاريع بطريقة مباشرة او عن طريق المناقصات لجهات وشركات معينة، مشددا على ضرورة ان يكون هناك نظام قطاع خاص شفاف يعامل جميع الشركات الخاصة بشفافية.

وقال الدمخي ان الشيخ ناصر الصباح يعرف جيدا ان الدول الاجنبية تضع اعينها على مشاريع دول الخليج، لان الامر حساس جدا، وبعض الدول تفتعل الازمات من اجل الدخول بالمشاريع الكويتية.

وأضاف الدمخي: نحن معك يا شيخ ناصر بكل المشاريع التطويرية لكن بما يتناسب مع قيمنا، ولن نسمح باي تجاوزات مع ضمان تطوير العمل السياسي ضماناً للعدالة والدستور والحريات والمحافظة على دستورنا والمشاركة السياسية.

وتابع: يا شيخ ناصر ركزت في مقالاتك السابقة على الديمقراطية والحريات والعدالة ولكن الان نرى العكس، مضيفاً: اننا نتحدث عن الرؤية ولا يعرف اين ذاهبون بصراحة، لافتا الى ان برنامج الحكومة تتكرر فيه الامور الانشائية، لذلك لا ارى رؤية طموحة.

وقال الدمخي ان الكويت افضل الدول بالتقارب مع الدول وانها تمتلك السياحة العائلية، وهل هناك رؤية عن الصناعة التكنولوجية والمشاريع الرقمية كي تكون دولة رائدة في الخليج ونحن نملك الاسرار العالمية على هذا الصعيد؟ وهل نتحول لدولة صناعية فلا ارى وضوحا بهذه الرؤية؟

وأضاف: في ظل الظروف الملتهبة اين الامن الغذائي؟ وأين الرافد المائي للبلد؟ وكيف تحافظ على الامن ونحن يوجد في بلدنا انتهاكات امنية خطيرة؟

وتحدث عن المشاريع بقوانين حيث انتقد عدم وجود قانون للنزاهة والشفافية، لافتا الى ان كل جمعيات النفع العام الخاصة بالشفافية تحارب متى ما انتقدت الاوضاع وسعت لتصحيح المسار.

وقال ان هناك مشروع قانون لتنظيم المواكب والتجمعات، وهذا القانون يهدف للحد من الحريات في ظل غياب الرأسمال البشري الابداعي ودعم الحريات ونضع بالنهاية النقابات التي تنادي بالحريات تحت سيطرة الدولة.

بدورها، قالت صفاء الهاشم: إلى يومنا هذا مازالت التعيينات البراشوتية، والرشوة والفساد الاكبر والمناقصات وربع الشاليهات والمزارع، لافتة الى انه قبل الحديث عن الاصلاح لابد ان تضرب الحكومة بيد من حديد على الفاسدين وليس محاربة الفساد ان تطلب مبنى قيمته 100 مليون دينارعلى البحر، وكان من الاولى وضع المبنى بجانب سجن الدوحة لممارسة ومحاكمة الفاسدين، و»اضرب المربوط يخاف المفتلت»، مطالبة بتعيينات جديدة تواكب التطور، فأين حملة ذخر في جامعة هارفرد التي (لهطت) فلوس البلد؟

وقالت ان الوكيل المحلي للشركات العالمية يتسلم الملايين نظرا لانه وكيل الشركات العالمية التي تحتكر الاقتصاد في العالم، لافتة الى ان الوزير الصالح والوزير السابق محمد العبدالله سوقا لبرنامج الحكومة في بريطانيا، وقالا نعمل ونطور فيلكا وحتى اليوم ممتلئة بالارانب.

وأضافت: لسنا مدينة فاضلة، وليستفد البعض، لكن لا اريد ان ارى محتاجين ولا عاطلين عن العمل في الكويت، ويجب رفع المستوى المعيشي للمواطنين، ويا شيخ ناصر عندك كتيبة من القوانين، فهل ستطبقها؟ وهل ستطبق الحوكمة؟

وتابعت ان السعودية بدأت التطوير والانفتاح في كل المواقع والمدن ما عدا المناطق الدينية، ولابد ان نقترح الجمال للتطوير، مشيرة الى وجود اعضاء في المجلس الاعلى للتخطيط فاسدين، وعليك يا شيخ ناصر ان تضرب الحديد حاميا وان تعين اشخاصا جددا.

وأضافت ان المواطن مستعد ان يدفع الرسوم ولكن امنحه خدمات لا ريحة بواليع، مشيرة ان ضيفة اجنبية دخلت الكويت لتقول منذ ان وطأت رجلي الكويت توجد رائحة واحدة في كل المناطق.

وكشفت عن زيادة نسبة السرطان في المناطق الخارجية فما هو السبب؟ السبب اذا تريدون ان تعرفوه محطات الطاقة، منتقدة اداء الامين العام للتخطيط خالد المهدي، مشددة على ضرورة المحافظة على الاجيال والتعليم، واخلاقي هي حياتي وليست الحملات المشبوهة، مع التأكيد على تفعيل الوكيل المحلي وتطوير منظومة النقل الجوي والبري من خلال فتح الباب امام السياحة كما فعلت دول الخليج.

وعقب الشيخ ناصر الصباح بالقول: بعض الكلام يبرد القلب، ولا مانع ان تكمل صفاء حديثها.

وأكملت الهاشم الحديث قائلة: أعطني مطارا جديدا يا شيخ ناصر وانا اضمن لك الوقوف معك والتنمية.

وقال اسامة الشاهين: اسجل استغرابي من حضور فريق النائب الاول الجلسة، وكنت اتمنى ان تدون الملاحظات مع شكري للشيخ ناصر للانصات، مطالبا ان تكون خطة التنمية وبرنامج عمل الحكومة مرتبطين بالواقع، لافتا الى اننا لا نجد النفط كمورد اساسي في الخطة والبرنامج بينما الجميع يتجه الى ان تكون الكويت عاصمة النفط في العالم، مطالبا بعدم الاندفاع لبدائل النفط، فهذا هو المورد الذي يعد شريان البلاد وتعتمد عليه كليا في الميزانية والاقتصاد.

وأضاف: انني ضد مشروع تطوير المنطقة الشمالية والجزر، ومع التركيز على مشاريع اخرى، ونركز على مشروع واحد لان الجهاز الحكومي عاجز عن تنفيذ منطقة الحرير وبوبيان وميناء مبارك دفعة واحدة، ويجب التركيز على كل مشروع على حدة.

اما صالح عاشور، فقال: منذ التحرير ونحن نسمع بيانات الحكومة والرؤية الحكومية ولم يتغير شيء على ارض الواقع، ولم ننتقل لمرحلة افضل، وتغيرنا بطيء جدا، ونسمع جعجعة لهذه البرامج بلا طحين يذكر، لانه في كثير من الاحيان تكون هذه الرؤى غير واقعية، لذلك لا يتحقق الجزء الاكبر منها، ونجاح الخطة يكون بشعور المواطن انها عالجت مشكلاته.

وأضاف: من يستطيع ان يعول على القطاع الخاص في الكويت وانه قادر على تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري فهو واهم، حيث ان القطاع الخاص لا يعمل جيدا، وفي كل مرة الحكومة هي من تساعد هذا القطاع، ولعل سوق المناخ والشركات النفطية خير دليل، فالقطاع الخاص يديره الاجانب، واذا اردنا تحقيق رؤية الكويت فيجب تطوير القطاع الحكومي، ومن الوهم القول ان القطاع الخاص سيحقق حلم المواطنين، ليس ذلك فحسب بل انه لا يوجد جهاز اداري لتحقيق هذه الرؤية بدءا من اختيار الوزراء عن طريق المحاصصة، واذا كانت هكذا تدار عملية مجلس الوزراء فعلى البلد السلام، لذلك نرى الادارة الحكومية مترهلة.

كبت الحريات

وقال عاشور: أخفقنا في تطوير النظام الديمقراطي والحريات، واصبحنا نعاني كثيرا بسبب كبت الحريات والدول التي حولنا مثل العراق تحولت من دولة دكتاتورية الى ديمقراطية بشكل كبير وعلينا تطوير نظامنا لحريات أكثر، وتوسيع قاعدة المشاركة.

وانتقد التعليم في الكويت، وانه مترد، والدليل هناك 287 مليون دينار يدفعها المواطنون على المدارس الخاصة، ومن الاولى ان تدفع لتطوير التعليم وتطوير المستوى المعيشي.

وقال عبدالله الرومي: أسال الله تعالى ان يوفق الامير في مساعيه والدور الذي يقوم به اقليميا وعالميا، ثم قال: يا شيخ ناصر، كلنا كويتيون، ونحن مع الانجاز، ولا نختلف على حب الكويت لكن المشكلة في الحكومة التي تعتبر الجهة التنفيذية، والاماني جيدة ببرنامج الحكومة ولكن الواقع شيء، والاماني شيء اخر.

وقال الرومي ان الميزة الجيدة بالكويت ان الاراء تقال بصراحة، والحاكم يسمع لهذا الامر، لافتا الى ان تنفيذ الرؤية يحتاج الى شخوص مميزين، متسائلا: مشاريع الديوان الاميري هل لها سند قانوني مع احترامي للامير؟

واضاف: يا شيخ ناصر، الديوان الاميري جهة حكم وليس جهة تنفيذية، لافتا الى ان الادارة الحكومية غير فاعلة، وان مقولة هذا حق شيخ امر لا يمكن القبول به، موضحا ان استعادة الدور الريادي للكويت الكل يتمناه ما عدا الحاقد والكاره، لكن كيف؟ فأهل الكويت بنوها بالاخلاص والعطاء والمبادرة لكن اليوم الفساد في ازدياد، ومطلوب دور كبير لسيادة القانون، لافتا الى اننا اصبحنا اكثر من العراق في الفساد، وتأخرنا بسبب القرار الحكومي المتردد.

وقال الرومي مخاطبا ناصر الصباح: انت موجود في مجلس الوزراء ورأيت الواقع، وكما انت مقرب من اسرة الحكم ورأيت ذلك الامر فيجب الاتجاه للانجاز، ووضع الشخص الصحيح في المكان الصحيح بعيدا عن الترضيات، لافتا الى ان اهل الكويت بنوها من خلال التجارة، وكانت هناك 4 الاف سفينة كويتية تجول التجارة والغوص، وهؤلاء صنعوا البلاد، فاليوم في ظل هذا البرنامج نحن دولة نفطية والنفط يتراجع، وفي هذا البرنامج تم تجاهل الصناعة النفطية، وتحويل النفط الخام واستمرارية الدخل، ومع احترامي لمن صاغ الخطة فبرنامج الحكومة سرد قوانين كثيرة لا اعلم كيف سيتم انجازها.

وانتقد التعليم حيث وصفه بانه مخجل خاصة في الجامعة في ظل الدكاترة اصحاب الشهادات المضروبة، وانتقد ايضا انشاء الهيئات التي لا جدوى منها.

أزمة ثقة

من جهة اخرى، قال يوسف الفضالة مخاطباً ناصر الصباح: اصارحك بان لا ثقة لدينا بان برنامج الحكومة سيتحقق، فنحن نتحدث عن ازمة ثقة يعانيها الشعب الكويتي، واتعلم يا شيخ ناصر الكلام اكثر من الفعل، لافتا الى ان الحكومة تحارب ابناءها، والدليل مشروع جميعان وفيصل الجهيم اللذين قام احدهما بابراز المشاريع والآخر صاحب فكرة المدينة الذكية التي طبقتها الحكومة مع الشركة الكورية ولم يلتفت الى هذه الفئة احد.

وأضاف الفضالة ان شباب الكويت تأتيهم عروض خارجية لكنهم يرفضون املاً في الكويت، واكثر المشاهد ألماً صادفته في الانتخابات عندما رأيت الشباب الكويتي المخلص الذي كان ينوي الهجرة الى الخارج بسبب قتل املهم بسبب العراقيل الكبيرة، فكيف نثق ببرنامج الحكومة؟

وانتقد الفضالة قانون الخصخصة، مشيراً الى ان الصراعات على هذه اللقمة هي التي تحكم هذا القانون، لافتا الى تطوير الطيران المدني في ظل موسم السفر القادم والمآسي التي تحصل بمطار الكويت، وهذه القضية كبرى، ولعل اكبر مشكلة ان المسؤولين لا يعانون نظراً لانهم يسافرون من قاعة التشريفات، مطالباً ناصر الصباح باغلاق هذه القاعة ليشعر المسؤولون بمعاناة المواطنين.

وقال الفضالة الكل يعلم انك رئيس الوزراء الحالي، وكل امالنا معلقة عليك، واذا لم نقف امام التحديات فلا طبنا ولا غدا الشر، فالحمل كبير، والمجلس مستعد ان يمد يده لك من اجل النجاح، واقول لك: سجوننا مكتظة بسجناء الرأي، وتقدمنا بمقترحات لمنع سجن اصحاب الرأي، لذلك نحن نريد ان تعود كويت الماضي.

وقال وزير الداخلية خالد الجراح ان الفضالة ذكر ان رئيس الوزراء الحقيقي هو ناصر الصباح وهذا غير صحيح انما هو جابر المبارك وهذه ارادة سمو الامير وناصر الصباح هو النائب الأول لرئيس الوزراء.

وقال محمد الدلال ان برنامج الحكومة هو نسخة طبق الاصل من البرامج السابقة، مشدداً على ضرورة السير نحو الاستثمار البشري والتمسك بالهدية الوطنية.

وأضاف الدلال ان الحكومة تضع الشخص المسؤول بلا ضوابط وتبعاً للشيخ الفلاني او التيار الفلاني ومطلوب اعادة هيكلة جهاز الدولة وتفعيل اختيار القياديين من اجل مصلحة البلد والتطور، مشيدا بحرص ناصر الصباح على التطوير.

وقال مخاطباً ناصر الصباح: أنت تريد انجاز مدينة الحرير وتطوير الجزر لا يمكن ان يحدث هذا الامر في ظل ادارة حكومية غير فاعلة وغير مرتبة، ومطلوب رجال ونساء ذوو كفاءة مع العمل على ايقاف الهدر الحكومي باعتراف وزير المالية الذي قال ان 40 في المئة من الميزانيات هدر بما يقارب 8 مليارات دينار.

وعن التحديات قال الدلال: اننا نعيش في محيط ملتهب في ظل جهود سمو الامير الاقليمية والعالمية، لذلك لم اشاهد اي نقاط تتحدث عن الامن وتعزيزه، ويجب ان يكون محور تعزيز الامن فيه تفاصيل ورؤية خاصة ما يتعلق بالوحدة الوطنية والجبهة الداخلية في ظل رفض الحكومة لجهاز ادارة الازمات.

وقال الوزير انس الصالح: وردت في كلمة يوسف الفضالة ان رئيس الوزراء الفعلي ناصر الصباح، وهو جابر المبارك، لذلك أطلب شطب كلام الفضالة بهذا الصدد، وأؤكد ان رئيس الوزراء والنائب الاول ناصر الصباح بينهما تعاون تام، وبعد ذلك رفع رئيس الجلسة عودة الرويعي الجلسة لأداء صلاة الظهر.

واستؤنفت الجلسة الساعة 12:50، وتحدث النائب سعدون حماد عن مشروع حقل الدرة مؤكدا أنه «حقل حيوي ويجب إعادة الانتاج فيه»، لافتا إلى أن «الانتاح في حقلي الخفجي والوفرة متوقف، ويجب العمل على عودته، وهناك 300 ألف موظف كويتي يعملون بالحقلين، وهم بدون عمل الآن، وينتظرون إعادة الانتاج فيهما».

وأوضح حماد أن الخسائر المترتبة على توقف الانتاج في الحقلين تبلغ 6 مليارات دولار سنوياً، مشددا على ضرورة استئناف عمل الحقلين، وبعدها يكون الحديث عن المصالح المشتركة، لأن في التوقف خسائر للطرفين، «ومن مصلحتنا أن نبيع نفطا مكررا بدلا من بيع نفط خام».

وعن القسائم التي تم توزيعها في خيطان، قال حماد إن عددها يبلغ 1400 قسيمة، ولكن هناك مشكلة بين «الأشغال» و«الإسكان»، وكل طرف منهما يلقي بالمسؤولية على الآخر، «ونريد تاريخا محددا للإذن بالبناء في خيطان».

وشدد على أهمية أن تكون الأمور واضحة، وأن تجيب وزيرة الإسكان إجابة واضحة عن موعد بناء قسائم خيطان، وموعد الانتهاء من البنية التحتية فيها.

وأشار حماد الى ان ميناء مبارك من أكبر الموانئ، والمشاريع الاسكانية كثيرة وتحتاج الى محطات كهربائية حتى يتم تشغيلها، فيجب أن تكون المشاريع الكهربائية مدروسة وموزعة حسب المشاريع الإسكانية.

ولفت إلى ان «مشروع الدبدبة ليس سليما، ومشروع السكك الحديدية سيعمل في السعودية بعد خمس سنوات بعكس الوضع لدينا في الكويت، فمتى سيتم تنفيذه؟».

واستغرب حماد عدم وجود مستشفى لعلاج العقم في الكويت، مؤكدا «ضرورة إجراء دراسة لأسباب زيادة عدد المصابين بالعقم والسرطان، وهل لمخلفات الغزو العراقي علاقة بزيادة الإصابة بهما في البلاد».

من جهتها، ردت وزيرة الاسكان جنان بوشهري قائلة: «أؤكد انه سبق ان اشرنا الى التزام الحكومة بتوزيع 12 الف وحدة سكنية سنوياً، وبينت أننا في نصف العام الحالي سنعلن جدول التوزيع».

وبخصوص قسائم الخيطان، أكدت بوشهري، أن البنية التحتية لها منذ البداية تحت اشراف وزارة الاشغال التي تعكف حاليا على طرح مناقصة بشأنها، وأسعار قسائم ابو حليفة كانت 15 ألف دينار للقسيمة بموجب قرار مجلس الوزراء، وبالنسبة لموقع خيطان المتميز فستكون القيمة الرمزية بالتأكيد أكبر.

وأكد حماد عدم وجود سبب مقنع لمنع التبادل في قسائم خيطان، وإن كان متفهما لمنع التبادل خارجها.

وردت بوشهري مجدداً قائلة: «القرار بهذا الشأن ليس وزارياً، بل هو قرار مجلس الوزراء، فعندما طرحت القيمة الرمزية منع في المشروع التبادل والتنازل مدة عشر سنوات». وقال حماد «المناطق الأخرى يتم التبادل فيها، ويمنع التبادل خارجها، فكلامها غير صحيح، ولا يوجد سبب مقنع».

وردت بوشهري: «لست فاهمة خطأ، فقرار مجلس الوزراء في الصباحية وأبوحليفة وخيطان يمنع التبادل بشكل كامل، وسأزوده بذلك».

رأس المال جبان

الى ذلك، بين النائب جمعان الحربش ان رأس المال جبان ولا يأتي بالدعوات، وانما عندما يشعر بوجود امان حقيقي، ونحن في منطقة تشهد صراعات خطيرة، مما يوجب تعزيز الوضع الأمني بالكويت، وندير التحالفات بشكل اخر، ودول الخليج تتعرض لابتزاز امني، ويجب البحث عن تحالفات جديدة، وفي الكويت وضعنا مميز، ونجحنا في النأي بأنفسنا عن الكثير من المخاطر.

وتساءل الحربش عن السياحة في الجزر هل ستكون بها محاذير؟ مشدداً على ان المنطقة تشبعت من هذا النوع من رأس المال، وبالنسبة للقطاع الخاص فدوره مهم لكننا نعاني في الكويت من انه قطاع محتكر، والدور الجديد له هو اطلاق عمله ضمن معايير شفافة.

وبين ان صلاحية الإدارة هي التحدي الحقيقي، فدول لا تملك بسبب حسن الإدارة اصبحت من اغنى الدول، والسيستم الحالي في الإدارة لا يساعدك يا شيخ ناصر على تنفيذ رؤيتك.

واكد اهمية اصلاح النظام الانتخابي، وليأت رئيس وزراء ضمن اغلبية تضمن له 4 سنوات من العمل لا من الابتزاز، فأشطر واحد سيطيح لأنه سيخضع لصراعات الشيوخ وغيرهم، لافتا الى انه في ظل الصراع الشبابي الموجود اصبح في الكويت لاجئون سياسيون.

بدوره، قال النائب عبدالله فهاد «التنمية المستدامة تسبب لي حساسية، لانها امنية مستدامة، والرؤية يقابلها خطة، والخطة فيها غايات، وبالغايات مؤشرات، والفريق الذي اعد هذه الخطة يجب ان يحترم الطرف الآخر، فالأوراق تتكرر في كل دور انعقاد».

ووصف الخطة بالهرم المقلوب، فجعلوا الرعاية السكنية والبيئة والصحة في نهاية الخطة، متسائلا: الى متى سيظل ميناء الدوحة خطراً علينا؟ فكل الممنوعات تدخل منه، ولماذا لا يتم اغلاقه؟

وشدد على اهمية المصالحة الوطنية، ونحن لم نكشخ على جيراننا الا بهامش الحرية الموجود، فشاب يتم حبسه بسبب تغريدة خمس الى عشر سنوات ويتدمر نفسياً في سجوننا.

وأكد فهاد أهمية طي حكم دخول مجلس الأمة، فهناك 76 اسرة يحاكم ابناؤها، ويجب اعادة الجناسي المسحوبة سياسياً واطلاق سجناء الرأي وحل قضية البدون التي تعد سبة في جبين الكويت، الجيل الرابع موجود الآن، ولا يوجد بدون يعلق اماله على هذه الحكومة وانما على سمو الأمير الذي اناشده بأن هؤلاء اخوانكم وابناؤكم، ويجب ان تحل هذه القضية حلاً جذرياً.

واشار الى انه حتى البنوك اصدرت قراراً بوقف تعاملات البدون الذين لايملكون بطاقة صالحة.

وشدد فهاد على ضرورة ان تظل جزيرة فيلكا بهويتها الكويتية، وان تكون السياحة اليها تاريخية، ويجب ان نعتز بما لدينا من هوية واثار، ومطار علياء قامت الكويت ببنائه خلال سنة، بينما مطار الكويت يندى له الجبين.

بدوره، قال النائب خليل الصالح ان الحكومة قدمت رؤية مختلفة عن السابق، ونلمس جدية في تنفيذها، لكن احذر اذا لم يكن هناك ارادة حقيقية وادارة فلن يتم تنفيذها، ويجب الاهتمام بتنمية العنصر البشري.

وتساءل الصالح عن اسباب عدم البعد عن منطقة العاصمة، لافتا الى انه لا توجد رؤية حقيقية وخطط بالنسبة للخريجين، فمهندس يتم تشغيله في «تسجيل اعداد الباصات التي تدخل وتخرج»، ولا توجد ضمانات وظيفية لعمل الكويتيين بالقطاع الخاص.

وتابع: المواطن يفكر ان يهاجر خارج الكويت لأنه لا يؤمن على مستقبله هنا، ولو كانت الوظيفة ضامنة لكان لا يوجد لدى الحكومة تخوف من التقاعد المبكر، مضيفا ان الشق عود ونحتاج ارادة واذا فيه ارادة يا شيخ ناصر ستحقق ما تريد.

من جانبه، قال النائب عبدالكريم الكندري: هذه المرة الثالثة التي اتحدث فيها، وسأكون صادقاً معك اخ وزير الدفاع، وقبل ان اقول استيقظ من حلمك اقول استيقظ حتى ترى الكابوس الذي نعيشه.

واضاف الكندري: نعيش اليوم حالة سلبية عارمة في الكويت، فقدان ثقة بكل شيء في كل المجالات، فعندنا امن اجتماعي مفقود، وكل واحد يشتري عقارا ويحفظ امواله بالخارج.

وتابع ان القطاع الخاص غير حقيقي، لأننا نوظف عيالنا فيه بفلوسنا، وهناك جمود في العمل البرلماني، دائرة ندور فيها، ولا يتغير شيء، وصراعات اسرة الحكم مكشوفة، وتؤثر على كل شيء بالبلد.

واكد عبدالكريم الكندري انه اذا لم يتم حل كل هذا فإننا لا نستطيع ان نحلم حتى برؤية 35، فالكويت تحتاج الى دستور جديد، ونظام برلماني جديد، ونظرة مستقبلية وليس فلاش ميموري تنتقل من وزير لوزير لا يتغير سوى لونها، وشيء جميل حتى لو تم تحقيق 10% من الرؤية.

وأضاف ان الكويت وشعبها تلقوا خبر دخول الشيخ ناصر للحكومة بفرح وانتعاش، لذلك الحمل عليه صار أكبر، فتعلق الكويتيون كلهم بما ستأتي به هذه الرؤية، والناس تطالعه وهل سيغير من واقع البلد؟ وقد يكون الحلم كبيرا لكن نسأل الله ان يعينه عليه.

وتابع: انا واحد من الناس سأمد يدي معك لتحقيقه، لكن كما ذكرت هناك ملفات يجب حلها قبل ان نعيش الحلم، وبالنسبة لمشروع الجزر فإنه من حق الجميع ان يعرف تفاصيله، وهل سيكون خاضعا لدستور الكويت وقانونها؟ والحديث عن 450 مليارا سيتم دفعها للمشروع هل هناك دراسة جدوى؟ وهل سيأتي مستثمر في منطقة غليان بين ايران والعراق؟ وما مدى تأثير ارتفاع منسوب المياه عليه؟

وتابع الكندري موجها حديثه لوزير الدفاع: اتمنى ان تقاتل من اجل هذا الحلم، لكن مشكلتنا اننا نعيش كابوساً يجب انهاؤه اولاً، وحتى نحلم بحلم جديد يجب ان اغلاق الكابوس والملفات القديمة.

ورد وزير الدفاع قائلا: اشكر كل الاعضاء في تعقيباتهم، وسمعت ما يفيدنا ويساعدنا على التحول الى الافضل، واؤكد ان الـ 450 مليار دولار هي ليست استثمارات بل هل استقطاب ان استطعنا تحقيق القانون المناسب للمستثمر والساكن. ورفع الغانم الجلسة الى 1 مايو.

حدث في الجلسة

حجي يبرد القلب

عند انتقاد صفاء الهاشم الوضع المحلي وعدم إنجاز المشاريع، والإشادة بجهود الشيخ ناصر الصباح حول التطوير والإصلاح ومحاربة الفساد، وطموحها المستقبلي نحو كويت جديدة، انتهى وقتها، فقال الغانم: لا أعطيك تمديداً إلا إذا تحدث الشيخ ناصر، فعقب الصباح: هذا حجي يبرد القلب.

كويتيون متميزون

طالب الدقباسي الشيخ ناصر الصباح بدعم المواطنين المتميزين، والعمل على رعايتهم، وخاصة د. مشاري المطيري المخترع في مجال البيئة، وفهيد الديحاني بطل الرماية، رافضاً أن يستمر بعمله من لا يريد العمل والإنجاز.

«بياعين كلام»

قال الدقباسي مخاطباً الشيخ ناصر الصباح: لا نريد بياعين كلام، فالأمين العام للتخطيط أتانا أكثر من مرة، وقال لنا كلاماً ولم ينفذ شيئاً، مطالباً الشيخ ناصر بالتخلص من بياعين الكلام الذين يقولون ولا يفعلون.

ألف دجاجة ميتة

تساءلت صفاء الهاشم: أين المحاسبة وأنا أمام منزلي على البحر ألف دجاجة ميتة منذ عام، واتصلت بالخط الساخن لإزالتها ولم يرد علي أحد؟

أرانب فيلكا

انتقدت الهاشم طريقة تطوير المشاريع، في إشارتها إلى مشروع الجزر، إذ قالت إن المشاريع تتطور في العالم، وخاصة في مجال السياحة، في حين جزيرة فيلكا متروسة أرانب.

احتكار الدقباسي

عند بداية علي الدقباسي حديثه كعادته أول النواب، قال له الغانم: أبوسالم هذا احتكار دائم لك، فأنت أول شخص يسجل ويتحدث بالقاعة دائماً، فرد الدقباسي: صلِّ على النبي، فقال الغانم: لا ينضلونك.

البنك الدولي طول وعرض

قال محمد الدلال «في كل صغيرة وكبيرة تتم استشارة البنك الدولي في الصحة والتعليم والمال، فهذا البنك داخل فينا طول وعرض».

صراعات أسرة الحكم مكشوفة وتؤثر على كل شيء بالبلد عبدالكريم الكندري

دول لا تملك شيئاً وبسبب حسن الإدارة أصبحت من أغنى الدول و«السيستم» الحالي في الإدارة لا يساعدك يا شيخ ناصر على تنفيذ رؤيتك الحربش

لا يوجد جهاز إداري لتحقيق رؤية الكويت بدءاً من اختيار الوزراء عن طريق المحاصصة عاشور

يجب إعادة الجناسي المسحوبة سياسياً وإطلاق سجناء الرأي وحل قضية البدون التي تعد سبة في جبين الكويت فهاد

لابد أن تضرب الحكومة بيد من حديد على الفاسدين و«اضرب المربوط يخاف المفتلت» الهاشم

نحن معك يا شيخ ناصر في كل المشاريع التطويرية لكن بما يتناسب مع قيمنا ولن نسمح بأي تجاوزات الدمخي
back to top