«الصحة»: ندب 98 رئيس قسم بالمستشفيات ومراكز «الأسنان»

مدة سنتين تنتهي في يونيو 2020

نشر في 18-04-2018
آخر تحديث 18-04-2018 | 00:00
الدويري متوسطاً موظفي «دسمان» المكرمين
الدويري متوسطاً موظفي «دسمان» المكرمين
تعتزم وزارة الصحة إعلان حركة رؤساء الأقسام الطبية في المستشفيات العامة والمراكز التخصصية ومراكز طب الأسنان، البالغ عددهم 98 طبيباً، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لبدء العمل مطلع يونيو المقبل.
علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة تعمل الآن على ندب وتسكين 98 طبيبا وطبيب أسنان للعمل رؤساء للأقسام الطبية في المستشفيات العامة والمراكز التخصصية ومراكز طب الأسنان، وذلك خلال الفترة من يونيو المقبل وحتى يونيو 2020، حيث ستنتهي المدة القانونية لرؤساء الأقسام الطبية الحاليين في شهر يونيو المقبل.

وأكدت مصادر صحية مطلعة أن عدد رؤساء الأقسام الطبية في مستشفى الأميري يبلغ 14 طبيبا، وفي مستشفى الصباح 9 أطباء، وفي مستشفى زين للأنف والأذن والحنجرة 2، وفي مستشفى مبارك 12 رئيس قسم، وفي مستشفى الفروانية 15، في حين يصل عدد رؤساء الأقسام الطبية في مستشفى العدان إلى 12 طبيبا، ومستشفى الولادة 5 أطباء، وفي مستشفى ابن سينا 11 طبيبا، و9 رؤساء أقسام في مستشفى الأمراض الصدرية، ومثلهم في مركز الكويت لمكافحة السرطان.

وأوضحت أن الوزارة ستأخذ في الحسبان عددا من الاشتراطات في تعيين رؤساء الأقسام الجدد، ومن بينها لوائح ديوان الخدمة المدنية وإعطاء الفرصة للشباب الواعد.

وذكرت أن قرار ندب رؤساء الأقسام الطبية الجدد لمدة سنتين قابلة للتجديد، أي إنها ستنتهي في شهر يونيو 2020، لافتة إلى أن هناك مطالبات بأن يتم إنهاء ندب الأطباء العاملين في جامعة الكويت ويعملون بالندب في مستشفيات وزارة الصحة، على أن يكون كافة الأطباء رؤساء الأقسام الطبية الجدد من أبناء وزارة الصحة فقط.

المسالك البولية

من جانب آخر، أكد أمين سر رابطة جراحة المسالك البولية، استشاري أمراض العقم والذكورة في مركز صباح الأحمد للكلى والمسالك البولية، د. دليم الهاجري، أن الرابطة أنهت جميع استعداداتها لعقد المؤتمر السنوي الثالث عشر لجراحة المسالك البولية المقرر عقده خلال الفترة من 21 وحتى 23 الجاري.

وقال الهاجري، في تصريح صحافي، إن نسبة العقم بالكويت بلغت 15 في المئة، وتتراوح أسبابها بين 40.2 في المئة مصدرها الرجل، و36.5 في المئة مشتركة بين الرجل والمرأة، و95 في المئة تعود للمرأة.

وأوضح أن عقم الرجال يشهد تزايدا بالمجتمعات الخليجية بسبب تأثير معدل انتشار أمراض السمنة والسكر وبلوغها معدلات عالية تصدرت المعدلات العالمية، مشيرا إلى أن تردد الرجال على عيادات العقم وعدم الإنجاب كان متزايدا خلال الفترة الماضية على عكس النساء.

وأضاف أن المؤتمر يستعرض هذا العام أحد التخصصات الدقيقة المتعلقة بعلم جراحة المسالك البولية والخاصة بأمراض الذكورة والعقم وضعف الإنجاب لدى الرجال، بمشاركة عربية وعالمية.

«دسمان» كرّم موظفيه

في مجال آخر، كرم معهد دسمان للسكري، الذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، موظفيه الذين أمضوا عشر سنوات وأكثر، والموظفين المثاليين للعام الماضي، وذلك بحضور المدير العام للمعهد د. قيس الدويري، الذي تقدم بالشكر للموظفين القدامى، مثنيا على عطائهم وولائهم للمعهد.

وقدم الدويري للمكرمين دروعا تذكارية وهدايا رمزية تقديرا لدورهم، كما تم تكريم الموظفين المثاليين لهذا العام، تقديرا لجهودهم المميزة وتفانيهم في العمل.

وأكد الدويري في كلمة ألقاها أن المعهد يهدف الى الوقاية، والحد من تأثير مرض السكري والمشكلات الصحية ذات الصلة في دولة الكويت، من خلال برامج فعالة في مجال البحث والتدريب، والتعليم، والتوعية الصحية، وذلك من أجل تحسين نوعية حياة السكان. وأضاف أن معهد دسمان لا يألو جهدا في نشر الوعي بين جميع شرائح المجتمع، مشددا على أهمية الدور الذي يقوم به المعهد في مجال الأبحاث.

نسبة العقم بالكويت بلغت 15% وارتفاعها خليجياً بين الرجال الهاجري
back to top