حيات: الغرفة تدعم النهوض الاقتصادي بين الكويت ورومانيا

في شتى المجالات وخصوصاً نظم المعلومات والاتصالات

نشر في 18-04-2018
آخر تحديث 18-04-2018 | 00:03
حيات وفريجو خلال اللقاء
حيات وفريجو خلال اللقاء
أكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت عمران حيات استعداد الغرفة التام لتقديم كل خدماتها التي من شأنها النهوض بالمستوى الاقتصادي بين الكويت ورومانيا في شتى المجالات وخصوصاً بنظم المعلومات والاتصالات.

وقال حيات، خلال ترؤسه الجانب الكويتي في استقبال غرفة تجارة وصناعة الكويت وفداً رومانياً برئاسة فلورين فريجو يو مدير المشاريع لدى الاتحاد الروماني لنظم المعلومات والاتصالات، بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة والشركات الكويتية أمس، إن هذه الزيارة تساهم في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين الصديقين، لافتاً إلى ضرورة متابعة نتائج هذه الزيارات لتحقيق الفائدة المرجوة منها.

وأفاد بأن حجم التبادل التجاري بين الكويت ورومانيا يقدر بنحو 90 مليون دولار آملاً تعزيز هذا التبادل بين البلدين من خلال التوسع في الأعمال التجارية في الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن المجال التكنولوجي والمعرفي منه شبه منعدم، وهذا الاجتماع يهدف إلى تنشيط قطاع المعلومات والاتصالات بحيث يحقق أفضل مردود من التبادل بين البلدين.

وذكر أن الاجتماع كان متميزاً، لأن الوفد الروماني متخصص بالاقتصاد المعرفي والتكنولوجيا إذ قدم للجانب الكويتي أفكاراً مميزة، و"بدورنا نعمل على تكريس هذه الأفكار والفرص المتاحة بمجال نظم المعلومات والاقتصاد المعرفي إلى القطاع الخاص الكويتي".

وأوضح أن رومانيا تستثمر وتركز في قطاعها الخاص على مجال نظم المعلومات والاتصال، إذ أكد الوفد أن بلاده قطعت شوطاً كبيراً، واتضح ذلك من خلال الشركات، التي قدمت عروضاً تبين المراحل التي يمكننا الاستفادة منها بنقل التكنولوجيا، لافتاً إلى لأن خطة ورؤية الكويت الاقتصادية 2035 ستعتمد على التكنولوجيا والمعرفة مستقبلاً متوقعاً أن تكون رومانيا شريكاً في هذا المجال.

من جانبه، عبر فريجو يو عن شكره لغرفة تجارة وصناعة الكويت، وأثنى على الدور الكبير الذي تؤديه في تنمية العلاقات الاقتصادية من خلال تعاونها وجهودها الملحوظة مع نظرائها في رومانيا.

وأشار إلى أن زيارة الوفد الروماني ترتكز بشكل خاص على قطاع الاتصالات ونظم المعلومات (ICT) التي ترغب من خلالها الشركات الرومانية بالتعاون مع عدد من الشركات الكويتية.

وأوضح أن هناك العديد من الفرص الواعدة وذات الجدوى الاستثمارية الممتازة في رومانيا مثل بيع المنتجات والخدمات في الأسواق الكويتية والرومانية وتحديد المنتجات والخدمات التكميلية، التي من شأنها توفير حلول متكاملة للأسواق الأخرى والتعاون في تطوير التطبيقات والبرامج الإلكترونية للقطاع الخاص أو العام.

وبين أن السوق الكويتي يمثل أهمية كبرى للشركات التي تعمل في نظم المعلومات والاتصالات التي تعمل بالاتحاد الروماني مشيراً إلى أن زيارة الشركات المتخصصة في هذا المجال استعرضت أمام رجال أعمال وأعضاء غرفة تجارة وصناعة الكويت مالديها من منتجات إذ تسعى إلى التوسع في تقديم منتجاتها بالسوق الكويتي.

وبين أن هناك وعوداً من بعض الشركات الكويتية للاتفاق حول تبادل الزيارات والاتفاقيات للتعاقد على العملية التجارية مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على زيارة مستقبلية للكويت وحسب النتائج الإيجابية، "ومن المؤكد أن زياراتنا للكويت ستتكرر مرات عديدة" خصوصاً أن الهدف الأساسي من الزيارة هو ضرورة تفعيل العلاقات بين رومانيا والكويت خصوصاً أن هناك آراء ووجهات نظر متقاربة بين البلدين.

وذكر أن الكويت تمثل سوقاً مهماً وحيوياً، وهي بلد سهل التعامل وطيب المعشر، كما أن الشعبين قريبان في الأفكار، والمبادرات، مما يساعد في تعزيز وتنمية حجم التبادلات التجارية والاتفاقيات في مجال نظم المعلومات والاتصالات والتي تمثل تطوراً كبيراً في الآونة الأخيرة، مؤكداً حرصهم على التعاون الدائم بهدف النهوض بمستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين.

تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين والتوسع في الأعمال مستقبلاً
back to top