رابطة فنون النسيج افتتحت معرضها السنوي الـ 19

المنسوجات في قاعتي الفنون والعدواني تميزت بالدقة والجمال

نشر في 17-04-2018
آخر تحديث 17-04-2018 | 00:02
شهد المعرض السنوي الـ 19 لرابطة فنون النسيج 23 مشاركة بـ 80 عملاً فنياً تميزت بالجمال والدقة، وبأبعادها الفنية المختلفة.
افتتح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، م. علي اليوحة، ورئيسة جمعية السدو الحرفية الشيخة بيبي دعيج الصباح، المعرض السنوي الـ 19 لرابطة فنون النسيج في قاعتي الفنون وأحمد العدواني بضاحية عبدالله السالم، وأقيم على هامش المعرض تكريم للفائزات.

وقالت الشيخة بيبي الدعيج إن "المعرض يقام بصفة سنوية لأعضاء رابطة النسيج، ويشتمل على العديد من فنون النسيج، بمختلف أساليبها ومكوناتها الفنية"، لافتة إلى أن "الأعضاء يجتمعون بصفة مستمرة، ويعملون على منتجاتهم بجهد ومثابرة طوال السنة، حتى يتم عرض ما تم أنتجوه في المعرض".

من جانبها، قالت منسقة المعرض في رابطة النسيج الكويتية حنان الكاظمي، إن الرابطة أُنشئت تحت مظلة بيت السدو، متعددة الثقافات، غير ربحية، تحت رعاية الشيخة ألطاف سالم الصباح في أكتوبر 1994. وأوضحت أن الرابطة تهدف إلى تشجيع فن النسيج، وتسهيل تبادل الأفكار والمعلومات والمهارات في الكويت ومنطقة الخليج العربي.

وأشارت الكاظمي إلى أن الرابطة تقوم باستضافة الفنانين من دول العالم، ما يساهم في تبادل الخبرات وتعزيزها، لافتة إلى أن الرابطة استضافت هذا العام محكمة في المعرض من الدنمارك، لزبت بورجين، مبينة أن "باب الاشتراك في الرابطة مفتوح للجميع، وأن المعرض مفتوح حتى يوم غدٍ".

وأضافت أن "الرابطة تنقسم إلى قسمين، هما: (Quilt)، ويتضمن شغلا يدويا، لكن بعض الأعمال تنفذ باستخدام المكائن، و(Fiber Art) يتعلق بكل عمل فني يدوي، وهناك معروضات من السدو". وعن عدد المشاركات، أفادت بأن المعرض شهد 23 مشاركة، بـ 80 عملا فنيا.

وتضمن المعرض مجموعة متميزة من الأعمال لمواهب تستحق التقدير من المتسابقين والمتدربين في الرابطة، وانقسم إلى عدد من الأركان المتعددة التي تتناسب وطبيعة مخرجات المشاركات. وتميزت الأعمال المعروضة بالدقة والجمال، وبأبعادها الفنية المختلفة، واشتمالها على تقنيات وأساليب عرض جديدة، منها تكوينات نسيجية مختلفة باستخدام الأساليب التقليدية والحديثة للنسيج، ومزجها مع إضافات مبتكرة، مثل: خيوط الصوف مع أنواع من الأقمشة، وتوظيفها بطرق مبتكرة، حازت إعجاب الجمهور وإشادتهم.

جدير بالذكر، أن العضوية في الرابطة مفتوحة للمهتمين بهذا المجال، للارتقاء بفن النسيج. وتشمل مميزات العضوية؛ المشاركة في اجتماعات ومحاضرات شهرية لعرض مستجدات فنون النسيج، والتي تقدم من قبل متخصصين في هذا المجال، إضافة إلى وجود دورات لجميع المستويات، كما توجد مكتبة خاصة بفنون النسيج، والمشاركة في معارض دولية.

وترعى رابطة فنون النسيج الكويتية المعرض السنوي للأعضاء، وأنشطة البازار، وتغطي الأعمال المتعلقة بالغزل، والحياكة، والتطريز، والصباغة.

back to top