صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3928

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ثقافة في قانون الجمارك «الموحد»

  • 17-04-2018

في إطار الطفرة الحالية في حركة انتقال الأشخاص والبضائع من دولة الكويت وإليها، نبدأ سلسلة جديدة من المقالات تحت عنوان «الثقافة الجمركية», نتناول فيها موضوعات شتى في ضوء قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية, مع إطلالة على قانون الجزاء وقانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية الكويتيين, والهدف من هذه السلسلة تنمية الوعي العام، والتبصير بالحقوق والواجبات الفردية, تلافياً للعقوبات الصارمة الواردة بالقانون، وتجنباً لضياع الحق نتيجة عدم الوعي بالتسهيلات وحالات الإعفاء القانونية, وطرق التظلم من قرارات تقدير الرسوم الجمركية, ومن بين الموضوعات التي سنتعرض لها في البحث:

جريمة التهريب الجمركي, ابتداءً من وقوع الجريمة وأركانها, وتحرير محاضر الضبط, والمختص بتحريرها, وسلطاته وحدود اختصاصه, وتحريك الدعوى الجزائية في جرائم التهريب الجمركي, وقيدها وأطراف الدعوى الجزائية في تلك الجرائم, والتصالح في جرائم التهريب الجمركي وإجراءاته، وأثره على الدعوى الجزائية قبل تحريكها، وأثناء نظرها وبعد الفصل فيها.

ونتناول كذلك بالبحث أسس تقدير الرسوم الجمركية، والطريق القانوني الصحيح للتظلم من قرارات تقدير الرسوم الجمركية, وغيرها من الموضوعات الشيقة، لتعم الفائدة على الجميع.

ونستهل هذه السلسلة بالتعريف ببعض المصطلحات القانونية، التي سيتكرر ذكرها تحقيقاً لقدر أكبر من البيان.

ومن هذه المصطلحات:

1- التعريفة الجمركية: يقصد بها الجدول المتضمن مسميات البضائع وفئات الضريبة (الرسوم) الجمركية التي تخضع لها تلك البضائع.

2- الضريبة (الرسوم) الجمركية: هي المبالغ التي يتم تحصليها على البضائع الخاضعة للضريبة.

3- الخط الجمركي: يقصد به الخط المطابق للحدود السياسية الفاصلة بين دولة الكويت والدول المتاخمة لها برياً وبحرياً.

4- النطاق الجمركي البري: يشمل الأراضي المحصورة ما بين الشواطئ أو الحدود البرية من جهة وبين خط داخلي يحدد بقرار من الوزير أو الجهة المختصة من جهة أخرى.

5- النطاق الجمركي البحري: يشمل منطقة المياة الإقليمية لدولة الكويت بدءاً من شواطئ الدولة حتى نهاية حدود المياة الإقليمية.

6- الدائرة الجمركية: يقصد بها النطاق الذي يحدده الوزير، الذي تتبعه الإدارة العامة للجمارك، في كل ميناء بحري أو جوي أو بري أو في أي مكان آخر يوجد فيه مركز للإدارة يرخص فيه بإتمام كل الإجراءات الجمركية أو بعضها.

7- المنطقة الحرة: هي جزء من أراضي الدولة، وتعتبر أي بضاعة داخلة إليها خارج المنطقة الجمركية, ولا تخضع تلك البضائع للإجراءات الجمركية المعتادة.

8- السوق الحرة: يقصد به المكان المرخص لإيداع البضائع في وضع معلق للضرائب (الرسوم) الجمركية، سواء بغرض البيع أو للعرض.