خاص

مبارك الصباح لـ الجريدة.: B.Online تملك أقوى وأحدث شبكة في الكويت

«تحتل المركز الأول محلياً وتتجاوز منافسيها بنسبة 30%»

نشر في 16-04-2018
آخر تحديث 16-04-2018 | 00:05
مدير التسويق في شركة B. Online، الشيخ مبارك فهد الصباح
مدير التسويق في شركة B. Online، الشيخ مبارك فهد الصباح
كشف مدير التسويق في شركة B. Online، الشيخ مبارك فهد الصباح، أن الشركة أصبحت الأولى من بين نظيراتها في تقديم خدمات الإنترنت والاتصالات في الكويت، سواء كأن ذلك للشركات أو الأفراد، كما أنها أصبحت تمتلك أقوى وأحدث الشبكات محلياً.

وأشار في حواره مع «الجريدة» أن الشركة باتت حالياً من أقوى الشركات الموجودة على الصعيد الإقليمي، إذ إنها تمتلك أحدث شبكة في الكويت وتتفوق على الشركات الأخرى بنسبة 30 في المئة في نوعية الخدمات التي تقدمها ومستوى شبكتها. وذكر أن الشركة تركز على توفير خدمات شاملة بتقديم خدمة إنترنت بسرعات فائقة عبر شبكة اتصال متطورة وحديثة ذات سعة أكبر بـ10 أضعاف من الشركات الأخرى.

وذكر أن B. Online توسعت إقليمياً عبر افتتاح فرع للمجموعة «B. Global» في دبي، كما تطمح إلى افتتاح أفرع أخرى مستقبلا، ضمن خطتها التوسعية لتكون أفضل شبكة على مستوى الخليج.

وبيّن أن الشركة تدعم المبادرين أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تحتضن مشاريعهم وتقدم لهم كل الدعم، سواء على الصعيد المادي أو الفني، وحتى على مستوى الخبرات كتوفير مساحات عمل ومحامين، وهذا ضمن توجهها لمساندة الشباب الكويتي وأفكاره الواعدة، وإلى تفاصيل الحوار:

• حدثنا عن بداية عمل الشركة؟ وما الذي حققته حتى الآن؟

بداية الشركة قبل عامين حين استحوذت على شركة عاملة في القطاع ذاته، وأكبر منها بعشرة أضعاف، لتنتقل من شركة ذات حجم صغير توفر خدمات إنترنت لاسلكية إلى شركة تتمتع بأقوى الشبكات في الكويت تنافس كبرى شركات الاتصالات العاملة محليا وإقليميا. وتمتلك الشركة اليوم أحدث شبكة في الكويت، إضافة إلى تفوقها على الشركات الأخرى بنسبة 30 في المئة في نوعية الخدمات ومتانة الشبكة التي توفرها.

نقلة محورية

إن هذه النقلة المحورية تبرز إمكانات الشركة في تقديم مستوى أعلى ومتفوق من الخدمات، وأيضا تبرز المقومات التي تتمتع بها الشركة لتحقيق استراتيجيتها في التميز على مستوى إقليمي.

ويعد استحواذ الشركة على المرتبة الأولى في قطاعها، دليلا على العمل الدؤوب من مجلس إدارتها وموظفيها، حيث حققت مستوى ممتازا مقارنة بالمدة الزمنية التي عملت بها، وأصبحت متقدمة على المنافسين الكبار، خاصة أن السوق يحوي شركات كبيرة، منها «فاست تيلكو» و«زاجل» و«مدى» و«كواليتي نت»، وهي شركات وجدت الدعم بخلاف شركتنا التي نمت بمجهود كوادرها وسواعدها الكويتية الداخلية.

واليوم نفخر بأن تكون شركاتنا صعدت ونمت بمجهود الشباب الكويتيين، حيث إنها الشركة الوحيدة ذات ملكية كويتية كاملة مقارنة بالشركات الأخرى.

• هل تشهدون منافسة من الشركات المثيلة في السوق؟

تتميّز شركة B. Online عن نظيراتها بأنها اليوم الأبرز والأكثر تقدماً من حيث توفير سرعة إنترنت عالية وامتلاكها أحدث شبكة، إلى جانب امتلاكها أكبر سعة شبكة من بين مثيلاتها.

خدمة مجانية

• ما الجديد في مشروع خدمة الإنترنت المجاني «سما»؟

بداية نود أن نشكر سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الذي وافق على مقابلة شركتنا منذ عام ونصف العام لنطرح عليه فكرة «سما»، وتقدّم بتوجيهات سامية بأن نبدأ بتوفير خدمة «سما» كخدمة مجانية للمجتمع الكويتي.

وجاء مشروع «سما» بفكرة تقديم خدمة إنترنت مجانية «بسرعة عالية» و»جودة مرتفعة»، لتغطي هذه الخدمة كافة أنحاء دولة الكويت وتخدم أفرادها.

ومنذ بداية إطلاق هذه الخدمة، وجدنا في شركة B .Online الدعم اللازم، واستطعنا إنجاز مراحل عدة من استراتيجية توسّع «سما» التي نطمح من خلالها إلى الاستمرار في تغطية مناطق جديدة بالكويت.

وتتوافر اليوم الخدمة على الواجهة البحرية وفي سوق المباركية ومركز جابر الأحمد الثقافي (دار الأوبرا) ومركز عبدالله سالم الثقافي، وكذلك في حديقة الشهيد. وسنكشف في الفترة المقبلة عن أماكن عدة جديدة بإذن الله.

وضمن استراتيجية توسع «سما» في أنحاء الكويت، نطمح في المستقبل القريب إلى توفير الخدمة من ناحية الشاليهات والبر ومنطقة الجهراء ومنطقة حصة المبارك، كما توسع الشركة نطاق خدمة «سما» للإنترنت المجاني في مشاريع محورية جديدة.

خدمات متكاملة

• هل توسعت الشركة إقليمياً؟ ومحلياً؟

- فعلا، بدأت الشركة توسعها منذ شهر بافتتاح أول فرع لها في دبي، في أول خطوة لتوسعها خارج الكويت. وجاء هذا التوسع تحت اسم B. Global التي تقدم في الإمارة خدمات متكاملة في قطاع الاتصالات، حيث سيخدم المكتب الإقليمي الجديد مساعي الشركة في تطوير دورها على الصعيد التواصل العالمي وربط الجانب الشرقي مع الغربي.

ونعمل أيضاً على افتتاح فروع أخرى بخلاف دبي، إضافة إلى جعل شبكتنا الأفضل خليجيا، لاسيما أن شركتنا تعد أكبر مزود للجهات المختلفة على الصعيد الإقليمي.

أما محليا، فتعمل كل من شركتي B. Online وB. Wireless بالتعاون فيما بينها لتعزيز الخدمات السلكية واللاسلكية في الكويت، وهي خدمات تقدمها للأفراد والشركات عبر البنية التحتية والخبرات المتاحة تحت مظلة المجموعة الواحدة، إذ نجحت المجموعة في هذا التوجه بدليل أنها حازت حصة إضافية وجيدة من السوق المحلي.

4 مشاريع

• تبنت الشركة أخيرا أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة؟ ما الخدمات المقدمة لهم؟

- بدأت الشركة تقديم دعمها لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بإنشائها حاضنة لهذه المشروعات ولأفكار الشباب الكويتي بهدف مساعدتهم على تطوير المشاريع التي نرى فيها جدوى داخل الكويت وخارجها. وفي هذا الإطار، استقطبنا 4 مشاريع في المرحلة الأولى لحاضنة الشركة، حيث قدمنا الدعم بطرق مبتكرة، بخلاف ما هو متعارف عليه في السوق المحلي، إذ سخرت الشركة لهم كافة الدعم، سواء كان مادياً عبر مشاركة الاستثمار في هذه المشاريع لتكون شريكاً مع الشباب في مشاريعهم، وذلك في الربح أو الخسارة، أو فنياً، إلى جانب توفير الخبرات ومساحات العمل والمحامين، بحيث تكون جميع جوانب الدعم بنظام المشاركة. وتأتي هذه المبادرة من حرص الشركة بالعمل بدورها المؤسسي ومسؤوليتها الاجتماعية الذي تهدف إلى صقل إمكانات الشباب الكويتي وتوفيرهم بالأساسيات التي يحتاج إليها كل مبادر لينطلق بمشروعه وينجح به وليكون له دور فعال في تنويع الاقتصاد المحلي.

هيئة الاتصالات دعمت المنافسة بين الشركات

شكر الشيخ مبارك الصباح هيئة الاتصالات لدعمها شركات الاتصالات ولحمايتها تلك الشركات عبر إتاحة ودعم المنافسة بينها، إضافة إلى تنظيمها لمنظومة عمل الإنترنت والاتصال، حيث لا تسمح للشركات الكبيرة بمزاحمة الصغيرة، فضلا عن حمايتها لخدمات الاتصال من الانقطاع، لكون أهمية الاتصالات المعلوماتية لا تقل عن خدمات الكهرباء والماء، فهناك جهد ملموس تقوم به هيئة الاتصالات، إضافة إلى قيامها بالربط المعلوماتي، خاصة مع توجه الدولة نحو التحوّل الإلكتروني.

كما وقعت الهيئة اتفاقية مشروع الممر الإقليمي للاتصالات، وهي اتفاقية ممتازة ستعطي إضافة كبيرة للمنطقة وستجعل الكويت سوقاً مركزياً للاتصالات، حيث يمر الكيبل من الخليج العربي، ويدخل الكويت من ثم إلى العراق عن طريق البر وإلى الأسواق الأخرى.

وهذا المشروع يجعل طريق الكيبل أقصر، وبالتالي ستكون الأسعار أفضل. كما ستصبح الكويت المركز الرئيس للاتصالات والمعلومات، وستنفتح من خلالها إلى الأسواق العالمية، إلى جانب إمكانيتها في توفير أسعار خدمات تقارب تلك التي توفرها الأسواق العالمية لينتعش سوق الاتصالات بصورة أكبر.

back to top