صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3986

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شعركِ... هل تعرفينه جيداً؟

  • 16-04-2018

هل يحبّ شعرك الشامبو الجاف أم يفضّل سائل الاستحمام؟ هل يجب النوم بشعر مبلل؟ تتعدد الأسئلة التي يجب أن تطرحيها كي تتعرّفي إلى شعرك! إليك إجابات الخبراء...

هل غسل الشعر يومياً عادة سيئة؟

ليست عادة سيئة شرط أن تستعملي منتجاً ملطّفاً تقلّ فيه عناصر التنظيف الكيماوية ويخلو من السيليكون والبارابين، أو تختاري شكلاً من الشامبو العضوي. من الأفضل أيضاً أن تتجنبي الماء الساخن جداً عند شطف الشعر كي لا يتقصّف. كذلك حاولي تخفيف استعمال مجفف الشعر وأجهزة التمليس والاكتفاء بمرتين أسبوعياً.

ما الفترة الفاصلة بين جلسات صبغ الشعر؟

يجب أن تنتظري أربعة أسابيع على الأقل لتجديد الصبغة الدائمة أو شبه الدائمة على جذور الشعر، وثلاثة أشهر على خصل الشعر لتجنب إضعافها تحت تأثير الأكسدة. لكن يمكن

وضع خلطة خالية من الأمونيا كل 15 يوماً. يستعمل مصفف الشعر هذا الخيار على الخصل أثناء تلوين الجذور لتجنب إضعافها.

هل جهاز التمليس عدو الشعر؟

نعم، لكن تقلّ أضراره عند استعماله على شعر جاف وعند حماية الخصل والأطراف من الحرارة عبر علاج خاص، فضلاً عن ضبط الحرارة على 180 درجة مئوية كحد أقصى وتمريره مرة على كل خصلة.

إذا نزعنا شعرة بيضاء، هل تنمو شعرتان مكانها؟

لا، بل تنمو شعرة في كل بصيلة وتكون بيضاء طبعاً، لذا لا نفع من نزعها في الأساس.

هل منتج ما بعد الشامبو شبيه بقناع الشعر؟

لا يتشابه هذان المنتجان مع أنهما يُستعمَلان بعد الشامبو ويجب شطفهما بالماء. يساهم منتج ما بعد الشامبو في تمليس الشعر وتنعيمه وتجنب تشابكه، بينما يعالج القناع الغني بالعناصر النشطة الخصل والأطراف ويقوّيها في المناطق المناسبة.

هل يجب أن نتجنب السيليكون؟

يساهم السيليكون في تغليف فروة الرأس بشريط واقٍ وزيادة لمعان الخصل وتنعيم الشعر الكثيف. يمكن إيجاده في الأقنعة ومنتجات ما بعد الشامبو والأمصال. لكن عند استعماله بكمية كبيرة، قد يمنع ألياف الشعر من التنفس. لذا من الأفضل أن تنظّفي الشعر من السموم من وقت إلى آخر عبر استعمال شامبو خاص.

هل يعطي زيت الزيتون أثراً سحرياً على الشعر؟

صحيح أن هذا الزيت يُعتبر مغذياً جداً لكنه يتألف من جزيئة كبيرة وثقيلة، لذا يصعب أن يتخلّص منه الشامبو. لتجنب جفاف الشعر، يمكنك اختيار زيت مستحلب أو خليط من الزيوت المجزأة في المختبرات (أركان، جوجوبا، لوز، مكاديميا...)، إذ يمكن شطفها سريعاً.

لماذا لا نستطيع استعمال الفرشاة حين يكون الشعر مبللاً؟

لأن الماء يفتح المسام ويُضعِف الشعر. يقضي الحل الآمن بتسريح الشعر بمشط بلاستيكي أسنانه متباعدة.

ما معنى علاجات الكيراتين؟

يُشكل الكيراتين العنصر الأساسي الذي يتكوّن منه الشعر، وهو عبارة عن أحماض أمينية تضمن تقويته وحمايته من الاعتداءات الخارجية، لكنه يتلاشى على مر السنين. نجحت المختبرات في تصنيع الكيراتين واستعماله لتغذية الشعر وتلطيفه. لكن يبقى أثره سطحياً.

هل من حركة احترافية أثناء تصفيف الشعر؟

وجّهي مجفف الشعر دوماً من الجذور إلى الأطراف لإغلاق المسام وتمليس الشعر وزيادة لمعانه. من الأفضل أن تستعملي تدفق الهواء الفاتر ثم البارد عند تثبيت الحركة.

متى يصبح تساقط الشعر مقلقاً؟

تحرّكي في أسرع وقت ممكن! افحصي شعرك لدى الخبراء كي تحصلي على أفضل علاج مضاد للتساقط، وابحثي عن سبب المشكلة في

آخر ثلاثة أشهر (حمل، انفصال، ضغط نفسي...).

ما مواصفات فرشاة الشعر المثالية؟

اختاري فرشاة لها وبر طبيعي أو خليط طبيعي واصطناعي. لكن سيتوقف الوضع عموماً على غاية استعمالها: للتخلص من ملوثات النهار، استعملي فرشاة مستطيلة لها بطانة هوائية. ولتسريح الشعر سريعاً، اختاري فرشاة خزفية مستديرة.

هل تمليس الشعر كل يوم أمر مضرّ؟

من الأفضل أن تستعملي علاج الكيراتين وخلاصة الزنبق وحمض الهيالورونيك كل أربعة أو خمسة أشهر لتمليس الشعر على المدى الطويل.

هل يمكن استعمال غسول الجسم للشعر؟

صحيح أن بعض المنتجات يمكن استعماله كشامبو لكن من الأفضل الحد من هذا الاستعمال والاكتفاء به على الشعر القصير، لأن غسول الجسم غني بمنتجات كيماوية وتقلّ فيه العناصر العلاجية.

ما سبب تقصّف أطراف الشعر؟

مجفف شعر ساخن جداً، شامبو عدائي، صبغة متكررة... تكثر المستحضرات والخطوات التي تجفف الأطراف وتُقَصّفها. لمكافحة هذه المشكلة، قصّي شعرك كل ثلاثة أشهر وجفّفيه على حرارة أكثر برودة واستعملي فرشاة بوبر طبيعي وعالجي شعرك بانتظام.

هل يمكن أن أنام بشعر مبلل كي يتجعّد بشكل جميل؟

هذه الخطوة ليست مثالية لأن الماء يبقي المسام مفتوحة، ثم تضعف الخصل عند احتكاكها بالوسادة ويسهل أن تتشابك. للحصول على شعر مجعد طبيعي، اصنعي ضفيرة ناعمة مع كمية قليلة من مستحضر علاجي وأسدلي شعرك صباحاً.

هل يمكن أن يتوقف نمو الشعر؟

ينمو الشعر طوال الوقت ويزيد سنتيمتراً كل شهر. إذا شعرت بأن شعرك أصبح رقيقاً، يعني ذلك أنه متقصّف أو يتساقط بوتيرة متزايدة. لذا ابحثي عن العلاج المناسب لدى مصفف الشعر.

هل يتضرر الشعر من خوذة الدراجات الهوائية أو النارية؟

على المدى الطويل، يمكن أن تخنق الخوذة فروة الرأس وتنتج قشوراً دهنية وتجازف بتعزيز تساقط الشعر. من الضروري أن تغسلي الخوذة من الداخل أسبوعياً وعالجي شعرك بشامبو مضاد للقشرة.

هل من حمية غذائية للحفاظ على شعر جميل؟

يتغذى الشعر طبعاً من الفاكهة المجففة والبذور الزيتية والبروتينات النباتية (عدس، حمص، فاصوليا مجففة...) وجميع المنتجات الخضراء!

ما العمل إذا أدمنتُ استعمال الشامبو الجاف؟

على المدى الطويل، تخنق هذه البودرة المضادة للإفرازات الدهنية فروة الرأس وتنتج قشوراً جافة. لتجنب الرواسب المفرطة، انفضي شعرك نحو الأسفل ثم سرّحيه نحو الخلف.