«تدريس الجامعة»: المهمات العلمية لعضو هيئة التدريس بجامعة الكويت «خداع»

رصد ميزانية لقطاع الأبحاث بـ 5 مليون ووزارة المالية قامت بتقليلها

نشر في 09-04-2018 | 14:47
آخر تحديث 09-04-2018 | 14:47
No Image Caption
قال رئيس جمعية اعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت د. ابراهيم الحمود انة سيتم عرض المهمات العلمية في اجتماع مجلس الجامعة المقبل بحيث اصبحت المهمات في وقتنا الحالي مجرد " خداع " وكون ان اللائحة تقر على حق التمتع لعضو هيئة التدريس في الاقسام العلمية في مهمة علمية خارج الكويت مرة واحدة بالعام الآن نجد الجامعة تعرقلها بمطالبة عضو هيئة التدريس بان يحضر بحث علمي منشور في احدى المجلات .

وتابع الحمود خلال ندوة استحقاقات الهيئة التدريسية والتي نظمتها جمعية اعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت مساء أمس في القاعة البنك الدولي في كلية العلوم الاجتماعية بان النصوص التي ذكرت في شان المهمة العلمية موجودة في الأئحة الجامعية الخاصة بعضو هيئة التدريس ولكن الجامعة توكل موظفيها بحث نجد البعض منهم لا يفقه في الامور الاكاديمية للاساتذة وتوافقه مع فكرة المهمات العلمية

وبين الحمود بان جامعة الكويت خصصت للعام الدراسي ٢٠١٨/ ٢٠١٩ ميزانية تقدر بـ ٥ مليون د.ك. الى ان وزارة المالية قامت بتقليل المزانية إلى ٣،٥٠٠.٠٠٠ د.ك. ونجد بان ميزانية الجامعة تبلغ فوق مئات الملايين مشيرا الى ان منذ عامين تم تخفيض ميزانية الابحاث الى مليون فقط ولكن بجهود الجمعية واعضاءها ومطالبتهم في مجلس الامة الى رفع قيمة الميزانية تم رفعها الى ٣ مليون بفضل المطالبات التي قدمها اعضاء هيئة التدريس في الجامعة .

واوضح الحمود يان جامعة الكويت تلجأ إلى ديوان الخدمة المدنية والفتوى والتشريع في موضوع سن التقاعد بحيث هذا الحق يشمل عضو هيئة التدريب والتدريس وهو حق لهم وفي الجامعات الحكومية في الكويت وعند عرض الموضوع وطرحة إلى مدير الجامعة لإيضاحة وشموله للاساتذة في الجامعة " قال لنا انتم وريتونا شي ماكنا ندري عنه".

وذكر الحمود أن هناك قانون لمن يرعى ذوي الاحتياجات الخاصة وهي بتقليل الفترة العمرية له في التقاعد بحيث نص القانون قال يجب ان نقصر العمرية للمعلمين الذي يرعون ذوي الاحتياجات الخاصة ووجدنا ان الجامعة ذهبت إلى الفتوى والتشريع بتغيير لفظ المعلم كون المعلم يطلق على من يدرس من المرحلة الابتدائية إلى الثانوي "لافتا إلى أن هذه من ضمن المسائل التي تم تبنيها من قبل الجامعة وعرضها مع اجتماع مجلس الجامعة بحضور وزير التربية".

ومن جانبة قال قال رئيس لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس بجمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت د. شملان القناعي نحن نرضا بان ننظلم ولا ان يقع الظلم على فئة ويترك فئة اخرى في الجامعة ، وان هناك العديد من الاشياء يجب ان تسير دون تدخلنا وتسري على نظام معين وفق القوانين واللوائح الجامعية الجامعي .

وتابع الجناعي ان ابرز المواضيع التي يجب ان نسلط الضوء عليها هي جامعة الشدادية وهو موضوع يجب ان نتفق على ان يكون حرم الجامعة الجديد مبينا ان مع الاجتماع مع وزير التربية والتعليم العالي د. حامد العازمي اكد لنا ان الشدادية بانه سيكون حرم الجامعة الجديد، ونحن نسائل خارج الحرم الدراسي من قبل الطلبة عن هذا الموضوع .

وبين الجناعي بأن الادارة الجامعية لا تأخذ قرارات جمعية اعضاء هيئة التدريس في محمل الجد ويجب بجميع الاساتذة بان يقفون معنا تجاة هذا الأمر، بحيث وصل الأمر بنا اليوم إلى ان هناك العديد من المشرفين على رسائل الماجستير والدكتوراة ومقيمون برامج ومحكمين الترقيات لم يستلموا " المعاشات" منذ اشهر وهذه مشكلة وهناك المشكلة في تنظيم القرارات والميزانية ، وان المشكلة في غياب الادارة الجامعية في التنظيم والادارة .

واضاف بان يجب ان يكون هناك كادر للاساتذة وتعديل وضع الاستاذ هو مطلب اساسي وان راتب عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت يتراوح مابين ٢٥٠٠ الى ٣٠٠٠ د.ك. وان الكادر اقر لاعضاء هيئة التدريس في عام ٢٠٠٩ بتطبيق وتفعيله وإلى يومنا هذا لم يطبق في الجامعة .

وطالب الجناعي بأن جمعية اعضاء هيية التدريس في جامعة الكويت يجب ان يكون لها عضو في مجلس الجامعة وليس هناك قانون يمنع بدخلولنا الى اجتماع المجلس ولكن الادارة تمنعنا من الدخول .

back to top