«صندوق التنمية»... ذراع الكويت الإنسانية في مساعدة البشرية ومكافحة البطالة والفقر

نشر في 01-04-2018
آخر تحديث 01-04-2018 | 00:00
No Image Caption
تسطر الكويت صفحات جديدة في سياستها الإنسانية، إذ تواصل دعمها المستمر للدفاع عن الانسان إيمانا بحق جميع البشر في حياة كريمة ومساعدتهم على النهوض من العثرات التي قد يتعرضون لها.

ويبرز دور الكويت جليا في محاربة الفقر عالميا من خلال «الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية»، بوصفه ذراعا رئيسية وجهازا تنفيذيا للدولة منذ أكثر من نصف قرن في مواجهة الفقر والبطالة لدى مختلف الشعوب ومساعدة البشرية من أجل حياة أفضل.

وفي هذا الصدد، قال مدير إدارة العمليات في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مروان الغانم إن إجمالي منحة «الصندوق» لمصلحة صندوق الائتمان لإعادة اعمار سورية بلغت 7.7 ملايين دينار.

وأضاف الغانم، في تصريح لـ «كونا»، أن نسبة مساهمة «الصندوق الكويتي» في اعادة الاعمار تم توفيرها على دفعتين الاولى في 2014 في حين كانت الدفعة الثانية في 2017، مبينا أن عدد الدول المساهمة في «صندوق إعادة الإعمار» بلغ 11 دولة.

وأوضح أن موارد صندوق الائتمان لاعادة اعمار سورية بلغت منذ تأسيسه حتى 15 مارس الماضي نحو 74 مليون دينار (نحو 244 مليون دولار)، لافتا إلى ان مساهمة الكويت فيه بلغت نحو 21 مليون يورو.

وتابع: كما وقع الصندوق الكويتي اتفاقية قرض مع جمهورية جيبوتي بقيمة ثمانية ملايين دينار لتمويل مشروع انشاء محطة توليد كهرباء بالطاقة الحرارة الأرضية بسعة 15 ميغاواط.

وأوضح الصندوق، في بيان صحافي، ان المشروع يلبي جزءا من الطلب على الطاقة الكهربائية في جيبوتي للحد من انقطاع الخدمات الكهربائية وتقليص استيراد الوقود والكهرباء من الخارج عبر استخدام الثروات المحلية المتجددة.

وأضاف أن المشروع يتضمن حفر 10 آبار لإنتاج البخار ومياه الراجع وإنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بالطاقة الحرارية الأرضية بسعة تقدر بنحو 15 ميغاواط في موقع (جللا كوما) التي تبعد نحو 120 كيلو مترا غرب العاصمة جيبوتي بمنطقة بحيرة عسل.

تطوير البنية التحتية

وذكر الصندوق ان القرض المقدم لجمهورية جيبوتي هو القرض الـ15 من نوعه من جانب الصندوق الكويتي، إذ سبق ان تم تقديم 14 قرضا بقيمة اجمالية بلغت 78 مليون دينار لتمويل مشاريع تنموية في قطاعات متنوعة.

وأعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كذلك توقيعه اتفاقية قرض مع جمهورية بنغلادش بقيمة 15 مليون دينار للمساهمة في تمويل مشروع تطوير البنية التحتية الحضرية.

وقال الصندوق، في بيان صحافي، إن المشروع يهدف إلى المساهمة في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بنغلادش عن طريق تحسين مستوى ونوعية المرافق المدنية في مناطق المشروع وتحسين نوعية الحياة للسكان في 53 بلدية صغيرة ومتوسطة هناك.

وأضاف أن المشروع يتكون من أعمال التنفيذ اللازمة لتطوير البنية التحتية الحضرية التي تشمل تشييد طرق وقنوات طولية سطحية وعبارات عرضية وجسور لتصريف المياه ومظلات لركاب النقل العام على الطرق، متوقعا أن يكتمل المشروع في نهاية عام 2021.

وذكر أن القرض المقدم هو الـ24 من نوعه من الصندوق الكويتي لبنغلادش، إذ سبق أن قدم 23 قرضا بقيمة 166 مليون دينار لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات.

وقد أسس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية باعتباره صندوقا ماليا كويتيا في 31 ديسمبر عام 1961 بهدف توفير وإدارة المساعدات المالية والتقنية للدول العربية والنامية دعما لسياسة الكويت الخارجية وتعزيزا لمكانتها العالمية.

back to top