«أبل» تنقل معركتها مع «كوالكوم» بشأن احتكار رقائق الهواتف الذكية من كاليفورنيا لبريطانيا

نشر في 31-03-2018
آخر تحديث 31-03-2018 | 00:03
No Image Caption
انتقلت المعركة الدائرة بين شركة أبل وكوالكوم بشأن استغلالها المربح لبراءة اختراع إلى المحاكم البريطانية، ولكن كوالكوم تقول، إن معركتها القضائية يجب أن لا تنتقل من ضفة الى أخرى عبر الأطلسي.

وطلبت كوالكوم يوم الثلاثاء الماضي من القاضي بول مورغان أن يعلن أن المحاكم البريطانية لا يحق لها أن تقرر ما اذا كانت تلك الشركة قد انتهكت قوانين المنافسة، لأن القضية ستتقرر بصورة فعلية في كاليفورنيا، حيث كانت "أبل" تحارب صانعة الرقائق منذ مايو عام 2017. وترى كوالكوم أن شكاوى "أبل" ليست ذات صلة بانكلترا وويلز.

وكانت القضايا الرئيسية محور النزاع- بما في ذلك ممارسات ترخيص كوالكوم وترتيبات إمداد الرقائق- موضوع الاجراءات التي شهدتها المقاطعة الجنوبية في كاليفورنيا، حيث جادلت الشركة التي تتخذ من سان دييغو مقراً لها بأن "التشابه في حيثيات الاجراء البريطاني يتوافق مع مزاعم شركة أبل".

من جانبها، ترى "أبل" إن انكلترا هي المكان الملائم للبت في شكواها، حيث تسعى عملاقة التقنية الى استعادة خسائر مزعومة من الاتحاد الأوروبي. وقال محامون عن "أبل" إن "الاجراءات لا تتعارض مع مقاضاة اخرى لـ(أبل) ضد (كوالكوم) في نطاق سلطات اخرى"، مضيفين أن دعوى "أبل" حول الأضرار في أوروبا لا يمكن أن تحل في المحكمة الأميركية.

أموال الاحتكار

وكان النزاع قد ظهر لأول مرة في شهر يناير 2017 عندما تقدمت "أبل" بدعوى قضائية تتهم فيها "كوالكوم" بالحصول على مليارات الدولارات على شكل رسوم زائدة كجزء من ممارسات تجارية غير قانونية. وأعقب ذلك رفع لجنة التجارة الفدرالية في الولايات المتحدة لدعوى ضد "كوالكوم" تتهمها "بممارسة احتكار لشبه الموصلات المستخدمة في الهواتف الجوالة".

وتركز دعوى "أبل" في المملكة المتحدة على خمس فقط من براءات اختراع محافظ "كوالكوم" في بريطانيا، وعددها 5168 من أصل 130 ألفاً على صعيد العالم- بحسب مستندات المحكمة. وتعتبر براءات الاختراع هذه أساسية بالنسبة الى تقنية جي 3 وجي 4 ومستقبلا لتقنية اللاسلكية في جي 5 بحسب "كوالكوم"، كما أن رقائقها موجودة أيضاً في معظم الهواتف الذكية بما في ذلك آي فون.

وخاضت "أبل" و"كوالكوم" معارك قضائية في شتى أنحاء العالم حول رسوم تفرضها "كوالكوم" على تصاميمها من الرقائق- وتقول "أبل" إن "كوالكوم" تبالغ في فرض رسوم، وتعمل على تحسين مركزها عبر أساليب غير قانونية.

وكانت شركة كيوبرتينو التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها قد أقامت 15 دعوى قضائية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين وتايوان واليابان ضد استخدام براءات الاختراع المذكورة.

التجميع الضخم للرساميل في أوروبا

وتم تغريم "كوالكوم" بمبلغ 1.2 مليار دولار من ذراع الاتحاد الأوروبي للتجميع الضخم للرساميل في يناير. وقال الاتحاد، إن الدفعات التي تمت من الشركة الى "أبل" كانت خدعة غير قانونية تهدف الى ضمان استخدام رقائقها فقط في أجهزة آي فون وآي باد.

واذا كانت "كوالكوم" مذنبة في انتهاك قوانين المنافسة وغيرها من القوانين في مواقع سلطة متعددة "فإنها لا تستطيع الشكوى من كونها عرضة للتقاضي في تلك المواقع بقدر يفوق تعرضها لتحقيقات تنظيمية متعددة" في تلك الدول، بحسب محاميي "أبل" في الدعوى.

back to top