الفلبين لم تطلب رسمياً تسلُّم المتهمين بمقتل جوانا

السفير الإثيوبي: عمالتنا جاهزة بلا شروط استثنائية

نشر في 24-03-2018
آخر تحديث 24-03-2018 | 00:14
No Image Caption
أكد مصدر رفيع بوزارة الخارجية، أن السلطات الفلبينية لم تطلب رسمياً، خلال المباحثات معها، تسلُّم الكويت للمتهمين بقضية مقتل الخادمة الفلبينية جوانا ديمافيليس، ولم تشترط ذلك للمضي في توقيع مسودة الاتفاق الأخيرة وعودة العمالة.

وأضاف المصدر لـ «الجريدة»، أن التصريحات التي يطلقها المسؤولون في مانيلا حول شرط تسليم المطلوبين في القضية «للاستهلاك المحلي فقط، ولن تؤثر على مجريات الاتفاقات المبرمة، التي سيصادق عليها الجانبان في المرحلة الثانية بالكويت مطلع أبريل المقبل»، مؤكداً أن الكويت تتابع باهتمام بالغ مجريات القضية عبر أجهزتها المختلفة.

وأوضح أن القوانين في دول المتهمين تمنع تسليم مواطنيها كما هو الحال في الكويت، آملاً أن تتم المرحلة الثانية من المباحثات على أكمل وجه، مؤكداً أن ما تم التوقيع عليه يشكل ضمانة حقيقية لحقوق العاملين الفلبينيين والمواطنين الكويتيين.

من جهة أخرى، صرح سفير إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية عبدالعزيز آدم لـ «الجريدة»، بأن العمالة الإثيوبية جاهزة للعمل في السوق الكويتي والعودة بعد توقف استمر أربعة أعوام، مشيراً إلى أن السلطات الكويتية والإثيوبية تعمل منذ فترة قصيرة على عودة العمالة الإثيوبية.

وأكد أن بلاده لن تطالب بشروط استثنائية خلال الاتفاق المزمع عقده يونيو المقبل على أقل تقدير، كاشفاً أن عودة العمالة الإثيوبية ستكون وفق القوانين المعمول بها حالياً بالكويت، وأسعار الاستقدام لن تتجاوز المتعارف عليه بالسوق المحلي.

ونفى آدم وجود أي اتفاقيات مع مؤسسات حكومية أو خاصة كويتية بشأن إعادة فتح الباب لجلب العمالة المنزلية من بلاده حتى الآن.

وكان الاتحاد الكويتي لأصحاب مكاتب العمالة المنزلية أعلن في وقت سابق نجاحه في توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع الاتحاد الإثيوبي لمكاتب توظيف العمالة، تسمح لكل مكاتب وشركات استقدام العمالة المنزلية الكويتية، بما فيها شركة «الدرة»، باستقدام العمالة من إثيوبيا في القريب العاجل.

back to top