الزيوت الأساسية... سرّ بيتك النظيف

نشر في 24-03-2018
آخر تحديث 24-03-2018 | 00:02
No Image Caption
سواء أردتِ أن تحصّني منزلك ضد الجراثيم أو تطبّقي بكل بساطة عادات فاعلة لتنظيف المساحة المحيطة بك بمنتجات صديقة للبيئة، قد تساعدك الزيوت الأساسية على بناء نظام دفاعي قوي وطبيعي في وجه الجراثيم.
ابدئي باختيار منتجات التنظيف المناسبة، أبرزها قنينة من الخل الأبيض الذي يزيل رواسب الدهون وعلبة من صودا الخَبز الذي يُعتبر مقشّراً طبيعياً. ينظف الخل الأسطح القذرة عند تذويبه مع الماء، حتى أنه يستطيع أن يستهدف أكثر المطابخ الفوضوية عند خلطه مع صودا الخَبز (بما في ذلك رواسب الطعام المتناثرة في الميكروويف). هكذا يصبح مطبخك نظيفاً ولامعاً.

الليمون والبرتقال الحلو

تشكّل الزيوت الحمضية، كالليمون الحامض والبرتقال الحلو، عناصر مُطهّرة طبيعية للتخلص من الجراثيم. كذلك تسمح روائحها المنعشة والمنشّطة بتجديد طاقة الناس ورفع معنوياتهم. سرعان ما تتساءلين عما جعلك تتكلين سابقاً على المواد الكيماوية العدائية والمسبِّبة للسعال لتنظيف منزلك.

احتفظي بقنينة زجاجية صغيرة فيها خليط مذوّب من الماء المقطّر وزيت الليمون الأساسي لتنظيف ألواح التقطيع بعد استعمالها ومسح الأوساخ عن منضدة المطبخ ومقابض الثلاجة في نهاية اليوم. يسمح زيت البرتقال الحلو الأساسي أيضاً بتجديد انتعاش المغاسل النتنة وصناديق القمامة. يكفي أن تضعي بضع قطرات منه في المغسلة وتشطفيها بماء ساخن. وكلما أردتِ تغيير كيس النفايات في صندوق القمامة، ضعي قطرة أو اثنتين من زيت الليمون أو البرتقال في أسفل الصندوق للتخلص من الروائح الكريهة. كذلك جرّبي الخلطات التالية للحفاظ على نظافة منزلك بطريقة صديقة للبيئة.

هل أنتِ حامل أو تأخذين الأدوية؟

استشيري طبيبك قبل تنظيف منزلك بالزيوت الأساسية. لا ترشّيها بالقرب من وجهك واحتفظي بالعبوات بعيداً عن متناول الأولاد والحيوانات الأليفة. استعملي قفازات واغسلي يديك جيداً بعد التنظيف منعاً للتعرض لحساسية جلدية بسبب الخل أو الزيوت الأساسية.

خليط لتنظيف المنزل

• ¾ كوب من الخل الأبيض المقطّر.

• كوب من الماء المقطر.

• 10 قطرات من زيت الليمون الأساسي.

• 10 قطرات من زيت البرتقال الحلو الأساسي.

في بخاخ بِسعة 240 ملل، اخلطي المقادير وحركيها جيداً كي تمتزج، ثم رشّي كمية كبيرة من الخليط على الأسطح، بما في ذلك الحنفيات والمعدات غير النحاسية. دعي الخليط ينتقع بضع دقائق ثم امسحيه بقطعة قماشية نظيفة.

يمكن استعمال هذا المحلول الخفيف أيضاً على شكل منتج صديق للبيئة لتنظيف الهواتف الذكية وألواح المفاتيح الخاصة بالحواسيب حيث تتكاثر الجراثيم. أولاً، افصلي الأجهزة التي تريدين تنظيفها عن الكهرباء، ثم رشّي المحلول على قطعة قطنية نظيفة وامسحي ألواح المفاتيح والشاشات بنعومة. استعملي العيدان القطنية بعد تغطيسها بكمية صغيرة من المحلول للوصول إلى الشقوق والمساحات الفاصلة بين المفاتيح. لما كان الخل يتمتع بخصائص مضادة لتراكم الكهرباء الساكنة، ستتمكنين من منع تجمّع الغبار على الأسطح من خلال تنظيف الأجهزة الإلكترونية بهذا المحلول.

لتنظيف المناطق التي يجلس فيها الأولاد في المنزل، لا تستعملي الخل بل حضّري رذاذاً بسيطاً من الماء المقطر وزيت البرتقال الأساسي: سيكون هذا الخيار آمناً للأولاد نظراً إلى خصائصه المضادة للفيروسات ورائحته الخفيفة. رشّي منه على الألعاب والمهد ومختلف الأسطح في غرفة اللعب ثم امسحيه بقطعة قماش نظيفة بعد شطفها بماء فاتر.

خليط لتنظيف الميكروويف

• ربع كوب من صودا الخَبز.

• 3 أو 4 ملاعق كبيرة من الماء.

• 10 قطرات من زيت الليمون الأساسي.

• 10 قطرات من زيت البرتقال الحلو الأساسي.

في وعاء زجاجي، اخلطي صودا الخَبز مع ماء فاتر لتشكيل معجون، ثم أضيفي الزيوت الأساسية وحركي الخليط جيداً. وزّعي خليط صودا الخَبز على أطراف الميكروويف وأرضيته ورشّي عليه كمية من الخليط متعدد الاستعمالات. سينشأ بعض الفقاعات في الصودا بسبب الخل. غطّسي قطعة قماش نظيفة في ماء منعش وامسحي بها الأسطح، ثم اشطفي القطعة وامسحي بها الأسطح مجدداً.

يشكّل هذا الخليط أيضاً خياراً عَطِراً لتنظيف البراد والفرن. اسكبي أية كمية غير مستعملة من خليط الصودا في صندوق القمامة ومرري شبكات الفرن تحت ماء بارد لتنظيف الشفرات.

خليط لتنظيف الحمّام

لتنظيف أكثر الأسطح عناداً في الحمّام، اختاري زيوت شجر الشاي القوي والكينا النقي. رشّي بضع قطرات من كل نوع في المرحاض في مناسبات متكررة أسبوعياً لتطهيره وتعطيره. تسهم هذه الزيوت عند خلطها مع الخل الأبيض في محاربة الفطريات والجراثيم وتمنع نشوء العفن الفطري في حوض الاستحمام والدش. تذكر الدراسات العلمية أن الخصائص المضادة للجراثيم والفطريات في شجر الشاي والكينا تكون فاعلة لمنع انتشار الإنفلونزا والالتهاب الرئوي والجراثيم العنقودية.

• كوب من الخل الأبيض.

• 4 ملاعق صغيرة من الصابون السائل غير المعطّر.

• 10 قطرات من زيت شجر الشاي الأساسي.

• 10 قطرات من زيت الكينا الأساسي.

في بخاخ بِسعة 240 ملل، اخلطي المقادير وحركيها جيداً كي تمتزج. رشّي كمية كبيرة من الخليط على البلاط والمغاسل وحوض الاستحمام والدش ومختلف الأسطح في الحمّام. دعي المحلول ينتقع بضع دقائق ثم امسحيه بقطعة قماش نظيفة. أخيراً، اشطفيه بماء ساخن.

back to top