خاص

«المالية»: ضرائب التحويلات تفرض على الوافدين فقط

خورشيد لـ الجريدة•: سنستمع الى رأي الحجرف والبنك المركزي اليوم قبل إنجاز تقريرنا

نشر في 24-03-2018
آخر تحديث 24-03-2018 | 00:05
اجتماع سابق لـ «اللجنة المالية»
اجتماع سابق لـ «اللجنة المالية»
في وقت تناقش الللجنة المالية الاقتراحات المتعلقة بتطبيق ضرائب على تحويلات الوافدين تعقد لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية اجتماعاً بعد غد الاثنين وأمامها جدول مزدحم بالموضوعات.
تعقد لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية اجتماعا غدا الاحد، تناقش فيه عددا من الاقتراحات بقوانين والاقتراحات برغبة المتعلقة بتطبيق ضرائب على تحويلات الوافدين.

وقال رئيس اللجنة النائب صلاح خورشيد لـ "الجريدة" ان اللجنة ستناقش بحضور وزير المالية نايف الحجرف عددا من الاقتراحات المتعلقة بأخذ نسبة من تحويلات الوافدين، وستستمع الى رأي الوزارة في هذا الصدد.

عدم دستورية

واشار خورشيد الى ان "اللجنة اطلعت على تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية، الذي انتهى الى رفض الاقتراحات لوجود شبهة عدم الدستورية، غير أنه يبقى بالنهاية رأي اللجنة، وسندرس الموضوع مع وزير المالية".

وقال خورشيد: "ستتم دراسة كافة الاقتراحات المدرجة على جدول اعمال اللجنة"، مشددا على "عدم وجود اي توجه لفرض ضرائب تحويلات على المواطنين، فالاقتراحات المنظورة متعلقة بالوافدين".

واشار الى "وجود احصائيات سابقة بخصوص تحويلات الوافدين التي تفوق نحو 4.5 مليارات دينار سنوياً، ومن الاقتراحات التدرج في تطبيق الضريبة ووضعها وفق نظام الشرائح وسنستمع اولا الى رأي المالية والبنك المركزي قبل ان نتخذ قرارنا".

اجتماع «التشريعية»

جدول مزدحم بالموضوعات أمام لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية في اجتماعها المقرر بعد غد الاثنين متضمنا 14 بندا، على رأسها الاقتراح بقانون بشأن نقل مهام واختصاصات الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية لوزارة الداخلية، المقدم من النائب ناصر الدوسري واخرين.

ومن الموضوعات البارزة على جدول اعمال "التشريعية" الاقتراح بقانون لسنة 2017 في شأن تنظيم اتحادات الطلبة، المقدم من النائب أحمد الفضل، والاقتراح بقانون في شأن تنظيم وإشهار الاتحادات الطلابية، المقدم من الأعضاء أسامة الشاهين وعبدالكريم الكندري وعمر الطبطبائي وعبدالوهاب البابطين ورياض العدساني.

التعليم العالي

ويناقش الاجتماع الاقتراح بقانون في شأن تنظيم التعليم العالي، المقدم من النائب محمد الحويلة واخر مقدما من النائب جمعان الحربش، والاقتراح بقانون بتعديل المادة (1) من القانون رقم (110) لسنة 2014 بتقرير مكافأة مالية للخاضعين لقانون التأمينات الاجتماعية وقانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين، المقدم من الأعضاء ماجد المطيري وعبدالله فهاد وفيصل الكندري وثامر الظفيري وفراج العربيد.

وفي بند تال، تناقش اللجنة الاقتراح بقانون في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، المقدم من النائب أحمد الفضل، باضافة بند جديد برقم (8) يقدم المترشح شهادة البصمة الوراثية مصدقة ومعتمدة من وزارة الداخلية، والاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (35) لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، المقدم من النائب عبدالكريم الكندري.

تعديلات الجنسية

وتناقش اللجنة مجموعة كبيرة من الاقتراحات بقوانين بتعديل عدد من مواد المرسوم الأميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية، والاقتراح بقانون بشأن منح علاوة الأولاد للمرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي، والمرأة العاملة في القطاع الخاص، المقدم من الأعضاء حمود الخضير، وماجد المطيري، وأسامة الشاهين، وعبدالله فهاد، وخالد العتيبي، والاقتراح بقانون في شأن مساواة المرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي بالمرأة الكويتية المطلقة أو الأرملة في القرض السكني، المقدم من النائب عسكر العنزي، والاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (94) لسنة 1983 بإنشاء الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، المقدم من العضو وليد الطبطبائي، وعددا من الاقتراحات بقوانين بتعديل قانون المناقصات العامة.

الجمعيات التعاونية

وتناقش الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 1979 في شأن الجمعيات التعاونية، المقدم من الأعضاء عادل الدمخي ومحمد هايف ومبارك هيف الحجرف، ومحمد الدلال، وعلي الدقباسي، والاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم (24) لسنة 1979 في شأن الجمعيات التعاونية، المقدم من العضو د. وليد الطبطبائي، والاقتراح بقانون بإنشاء الهيئة العامة للتعاونيات، المقدم من العضو عسكر العنزي، والاقتراح بقانون في شأن إضافة بند جديد برقم (8) إلى المادة (3) من القانون رقم (109) لسنة 2013 في شأن الهيئة العامة للقوى العاملة، المقدم من العضو د. وليد الطبطبائي، والاقتراح بقانون بإنشاء شركة مساهمة مقفلة لتنظيم رحلات الحج والعمرة.

تفاؤل بإقرار التقاعد المبكر

بخصوص اخر مستجدات دراسة التقاعد المبكر وتخفيض فوائد قروض التأمينات، قال رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية صلاح خورشيد ان "الشركة المكلفة في المراحل الاخيرة لتقديم عرضها على اللجنة، وسيكون هناك اجتماع سندعو لحضوره رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والاعضاء لعرض نتيجة الدراسة عليهم والاستماع الى ارائهم قبل انجاز تقريرنا، وانني متفائل باقرار القانون بما يرضي جميع الاطراف".

14 بنداً على طاولة «التشريعية» بعد غد بينها تعديلات «الجنسية» و«الانتخابات»
back to top