مؤسس «فيسبوك» يعتذر ويقر بحصول «أخطاء»

نشر في 23-03-2018
آخر تحديث 23-03-2018 | 00:03
مؤسس موقع «فيسبوك» مارك زوكربرغ
مؤسس موقع «فيسبوك» مارك زوكربرغ
خرج مؤسس موقع «فيسبوك» مارك زوكربرغ عن صمته الطويل ليعبر عن «أسفه»، مقراً بحصول «أخطاء» بعد جدل مستمر منذ أيام حول استخدام غير مشروع للبيانات الشخصية لملايين المستخدمين من قبل شركة «كامبدريج أناليتيكا» البريطانية.

وصرح زوكربرغ، في مقابلة مع شبكة «سي إن إن»، بأن ذلك «شكل استغلالاً كبيراً للثقة، وأنا أسف فعلاً لما حصل، نحن مسؤولون عن التأكد من عدم تكرار ذلك».

وأعرب عن ترحيبه بأن يدلي بشهادته أمام الكونغرس الأميركي، متعهدا باتخاذ خطوات أكثر صرامة للحد من وصول تطبيقات الجهات الثالثة إلى البيانات الشخصية وإخضاعها لمراجعة دقيقة، كما تعهد بإبلاغ جميع المستخدمين الذين يمكن أن يكون قد تم استخدام بياناتهم من دون موافقتهم.

وتواجه «فيسبوك» أزمة منذ تبين أن شركة «كامبريدج اناليتيكا» جمعت من دون علم من الموقع بيانات 50 مليون مستخدم لتطوير برنامج يتيح توقع تصويت الناخبين والتأثير عليه من أجل التدخل في الحملة الانتخابية للرئيس دونالد ترامب في 2016.

وبينما حذرت مفوضة العدل في الاتحاد الأوروبي فيرا جوروفا، من أن فضيحة مستقبلية مماثلة لتلك التي وقع فيها «فيسبوك» قد تكون «مكلفة» بعد شهر مايو عندما تدخل لائحة أوروبية جديدة بشأن حماية البيانات الشخصية حيز التنفيذ، طلبت وزيرة العدل الألمانية كاتارينا بارلي التحدث إلى المديرين التنفيذيين في «فيسبوك» لمعرفة ما إذا كان مستخدمو الموقع في بلادها وعددهم 30 مليونا قد تأثروا بما وصفته بـ»فضيحة» استغلال البيانات الشخصية للمستخدمين.

back to top