فريد العلي يدعو إلى تفعيل ثقافة زيارة المتاحف

خلال مؤتمر «الفن الإسلامي في مواجهة التطرف»

نشر في 23-03-2018
آخر تحديث 23-03-2018 | 00:00
رئيس مركز الكويت للفنون الإسلامية فريد العلي
رئيس مركز الكويت للفنون الإسلامية فريد العلي
أكد رئيس مركز الكويت للفنون الإسلامية فريد العلي أهمية الفنون الاسلامية ودورها في مواجهة الارهاب والتطرف.

وقال العلي، في تصريح على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر «الفن الاسلامي في مواجهة التطرف»، إن مشاركة المركز في هذه المناسبة الثقافية «حيوية»، مضيفا انه تم اهداء مكتبة الاسكندرية مجموعة كاملة من مطبوعات المركز المتنوعة، لتعزيز رواد المكتبة بالفنون الاسلامية.

واضاف ان فعاليات اليوم الأول للمؤتمر شهدت كذلك عرضا لمطبوعات المركز خلال الـ12 عاما الماضية، لافتا الى أن المطبوعات «لاقت إقبالا شديدا» من المشاركين في المؤتمر.

وأشار إلى أنه تم إهداء المكتبة أيضا «درعا تمثل حرف الألف، وهو بداية لفظ الجلالة، وبداية حروف الهجاء»، مؤكدا أن هذا الاهداء يأتي عرفانا بدور مكتبة الاسكندرية في دعم الثقافة والفنون الإسلامية.

وحول تنوع الفن الإسلامي وقدرته على منع الشباب من الوقوع في براثن التطرف والارهاب، قال إن المركز اتخذ خطوات جادة واستباقية في هذا الشأن، من خلال إقامة نشاطات ثقافية لفئة الأطفال بداية من الرسم والتلوين والحرف اليدوية، مرورا بالتعريف بالفن الاسلامي وقيمه وبداياته ومراحل تطوره، عبر مجموعة من كراسات الرسم للأطفال لتوصيل المعلومة بكل بساطة.

ولفت العلي إلى أنه سيتم التعاون مع مكتبة الاسكندرية لطباعة هذه الكراسات وتوزيعها، لتحقيق الهدف المنشود، وهو «إخراج جيل واع ومدرك وبعيد عن التطرف».

وأكد أهمية المتاحف ووجودها في الدول بشكل حضاري وجميل، وتشجيع طلبة المدارس على زيارتها للتعرف على التراث الحضاري والانساني، معربا عن أسفه لعدم وجود «ثقافة زيارة المتاحف» في الدول العربية رغم الارث التاريخي والحضاري الكبير الذي تملكه هذه الدول، داعيا إلى تفعيل هذه الزيارات لتحقيق الفائدة المرجوة.

وتنظم مكتبة الاسكندرية مؤتمر «الفن الاسلامي في مواجهة التطرف»، بالتعاون مع المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) واللجنة الوطنية المصرية للمتاحف، إضافة الى المجلس الدولي للمتاحف (الايكوم).

back to top