البرازيل تواجه روسيا في الثلوج... وتيتي يجرب لاعبين جدداً

نشر في 23-03-2018
آخر تحديث 23-03-2018 | 00:04
جانب من تدريبات سابقة للمنتخب البرازيلي
جانب من تدريبات سابقة للمنتخب البرازيلي
يسعى المنتخب البرازيلي إلى الإعداد القوي لخوض نهائيات المونديال يونيو المقبل، بخوض مباريات ودية على مستوى عال، حيث سيلتقي السيليساو منتخب روسيا مستضيف كأس العالم اليوم.
في الوقت الذي يحتفل نيمار بعيد ميلاد شقيقته، يحاول زملاؤه في المنتخب البرازيلي التأقلم مع جليد روسيا وثلوجها قبل مواجهة البلد المضيف لمونديال 2018 اليوم على ملعب "لوجنيكي" في موسكو، ضمن لقاء ودي يدخل في إطار استعدادات الطرفين للنهائيات.

ويغيب نيمار عن المنتخب الوطني بعد خضوعه مطلع الشهر الحالي لعملية جراحية في القدم اليمنى، من أجل معالجة كسر في عظمة المشط تعرض له خلال مباراة لفريقه باريس سان جرمان الفرنسي في 26 فبراير، وبحسب طبيب المنتخب رودريغو لاسمر فإن أغلى لاعب في العالم سيغيب "بين شهرين ونصف وثلاثة أشهر".

واستغل المدرب تيتي اصابة نيمار لتوجيه الدعوة للاعبين جدد للمباراتين الوديتين ضد روسيا والمانيا الجمعة والثلاثاء. وهي آخر لائحة يستدعيها تيتي قبل الإعلان مطلع مايو المقبل عن اللائحة النهائية للسيليساو الساعي إلى إحراز لقب عالمي سادس في مونديال روسيا.

وكان مقررا أن يكشف تيتي عن لائحته في الثاني من مارس، بيد انه أرجأ ذلك 10 أيام، للوقوف على تطور حالة نيمار.

ويأمل تيتي أن يكون المنتخب تعلم الدرس من الهزيمة المذلة التي مني بها قبل نحو 4 على أرضه وبين جماهيره في الدور نصف النهائي لمونديال 2014 على يد غريمه الألماني بنتيجة 1-7، والتي أتبعها بهزيمة قاسية أخرى في مباراة المركز الثالث أمام هولندا بثلاثية نظيفة.

وخسر البرازيليون مباراة ألمانيا قبل الدخول إلى أرضية الملعب، نتيجة رضوخهم للضغوط، ولفكرة أنه ليس باستطاعتهم تعويض نيمار الذي غاب عن اللقاء بسبب اصابة في الظهر تعرض لها خلال الدور ربع النهائي ضد كولومبيا، والمدافع القائد تياغو سيلفا الذي كان موقوفاً.

وبعد نحو أربعة أعوام على ذلك اليوم المشؤوم في بيلو هوريزنتي، يجد المنتخب البرازيلي نفسه من دون نيمار مجددا، لكن من المتوقع أن يكون نجم برشلونة الإسباني السابق جاهزاً للوجود الى جانب زملائه، عندما يستهلون مشوارهم في 17 يونيو ضد سويسرا في المجموعة الخامسة التي تضم كوستاريكا وصربيا.

الاعتماد على دوغلاس كوستا

وفي ظل غياب نيمار، سيوكل تيمي مهمة اللعب على الجناح الأيسر للاعب يوفنتوس الإيطالي دوغلاس كوستا الذي فرض نفسه من أبرز اللاعبين في أوروبا بعد خروجه من عتمة الدوري الأوكراني، حيث لعب مع شاختار دانييتسك من 2010 حتى 2015 قبل الانتقال الى بايرن ميونيخ الألماني مقابل 30 مليون يورو، لكن الأخير أعاره هذا الموسم الى "السيدة العجوز" مع خيار التخلي عنه نهائياً.

وخاض كوستا (27 عاما) حتى الآن 22 مباراة بقميص المنتخب البرازيلي، لكنه لم يسجل سوى ثلاثة أهداف، ورغم ذلك لا يبدو قلقا من فكرة أنه اللاعب الذي سيسد فراغ نيمار في المباريات القليلة المقبلة قبل نهائيات روسيا 2018.

إن غياب نيمار عن التشكيلة في الوقت الحالي ليس الأمر الذي يقلق تيتي، بل ان مشكلته الأساسية في خط الدفاع.

رغم وجود ثلاثي باريس سان جرمان تياغو سيلفا وماركينيوس وداني الفيش، تعاني البرازيل مشكلة في مركز الظهير الأيسر في حال تعرض لاعب ريال مدريد مارسيلو لإصابة، لأنها خسرت جهود لاعب أتلتيكو مدريد الإسباني فيليبي لويس الذي أصيب بكسر في ساقه الأسبوع الماضي، ومن المتوقع أن يغيب شهرين.

back to top