«مجلة الدراسات الفلسطينية» ربيع 2018

نشر في 23-03-2018
آخر تحديث 23-03-2018 | 00:00
No Image Caption
صدر العدد 114 من {مجلة الدراسات الفلسطينية} ويتضمن أربع مداخلات حول القدس لـ: شفيق المصري {القدس في القانون الدولي}، نظمي الجعبي {القدس في عين العاصفة: بين انتفاضة الأقصى وقرار ترامب}، مهند عبد الحميد {القدس تحيا في المتحف الفلسطيني}، عبد الرؤوف أرناؤوط {تصعيد إسرائيلي على مسارات متزامنة في القدس بعد قرار ترامب}.

في باب مداخل، يقدم رائف زريق رؤية تلخص الانعطافة الإسرائيلية نحو مأسسة نظام {الأبارتهايد}، وهي مأسسة مرتبطة بفكرة {أرض إسرائيل}، التي تتسع حدودها لتضم الضفة والقدس، ويكتب وليد نويهض حول {بوتين... وعودة روسيا إلى الساحة الدولية}.

في باب مقالات، يكتب ميشال نوفل {بعد تفكّك النظام الإقليمي العربي ماذا تغيّر في الشرق الاوسط؟}، علي الجرباوي {إسرائيل و’الحكم الذاتي’ لفلسطين: المفهوم وصلاحية النموذج}، أحمد امارة {أم الحيران نموذج لتهجير وإعادة تهجير عرب النقب}.

وتفرد {مجلة الدراسات الفلسطينية} ملفاً أعده الروائي الفلسطيني أكرم مسلم، عن التجربة الأدبية المميزة للراحل حسين برغوثي، تتناول جوانب من سيرته ومن فكره ومن إنتاجه الأدبي، شارك فيه غسان زقطان وعبدالرحيم مراد ورجاء غانم وعيسى بولص وأشرف الزغل وطارق خميس.

وفي باب دراسات بحث لوسام رفيدي بعنوان {السريان الفلسطينيون وازدواجية الهوية}، وفيه إطلالة على ناحية من واقعنا لا تزال في حاجة إلى دراسات.

أمّا في باب شهادات فتروي نسب أديب حسين تجربة هند الحسيني مع أطفال دير ياسين، ويتذكر الفنان كمال بلّاطة يوم نام في بيتهم الأمين العام السابق للحزب الشيوعي الأردني الراحل يعقوب زيادين.

وفي باب قراءات، ثلاثة كتب: {فلسطين في الكتابة التاريخية العربية: دراسات في حالة البحث} لماهر الشريف (بالعربية)، {إعادة تعريف الإبادة: الاستعمار الاستيطاني، والموت المجتمعي، والتدمير البيئي} لداميان شورت (بالإنكلزية)، و{دلعات أحد المواقع في لبنان: من قصص الحرب المنسية} لموتي فيلدمان (بالعبرية). وفي باب وثائق تحضر القدس بشكل موسع أيضاً.

back to top