الشايع: «إنجازات» مستمرة في تنفيذ خطتها التوسعية جغرافياً

الفرحان: 7 مشاريع عقارية تعمل الشركة على تطويرها بقيمة 40 مليون دينار

نشر في 21-03-2018
آخر تحديث 21-03-2018 | 00:02
الشايع والفرحان خلال اجتماع الجمعية العمومية امس
الشايع والفرحان خلال اجتماع الجمعية العمومية امس
أكد الشايع أن الأداء المالي للشركة خلال عام 2017 كان جيداً، إذ بلغ مجمل إيرادات الشركة 8.4 ملايين دينار في نهاية العام الماضي مقارنة مع 7.9 ملايين، في نهاية عام 2016 مرتفعاً بنسبة 6.3%.
قال رئيس مجلس الإدارة في شركة "إنجازات" للتنمية العقارية فيصل الشايع، إن الشركة ما تزال تحقق نتائج إيجابية ساهمت في حفظ مكانتها في الصدارة بين مثيلاتها من الشركات المتخصصة في الاستثمار العقاري.

وأضاف الشايع، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التي عقدت أمس، أن الشركة استمرت في تطبيق خطتها التوسعية، واعتمادها على التنوع الجغرافي والنوعي بهدف تنويع المخاطر، بالتالي تحقيق العوائد والأرباح المرجوة.

وأوضح أن الشركة اشترت قطعة أرض في منطقة جبل علي الصناعية ذات استعمال تجاري في إمارة دبي لبناء مبنى تجاري يخدم متطلبات السكان في هذه المنطقة نظراً إلى الطلب الكبير ولندرة ذات النوعية من المشاريع في المنطقة.

وذكر أن "إنجازات" انتهت من وضع التصاميم الخاصة بمبنى سكني في منطقة الميدان، ويتكون من عدة وحدات سكنية، على أن يتم طرحه للبيع خلال فترة التشييد، إضافة إلى ذلك زادت الشركة حصتها في شركة البرشاء العقارية عن طريق شراء حصة أحد الشركاء فيها، مما سيكون له التأثير الإيجابي في تعزيز عوائد الشركة، ومن جهة أخرى تم البدء في تطوير مبنيين سكنيين في منطقة جبل علي.

وبين أن الشركة بدأت بتطوير مشروع "الكاتاماران" الثاني السكني في مملكة البحرين استكمالاً للمشروع الأول، والذي تم البدء في ببائه عام 2016، وسيتم الاحتفاظ بالبرج الثاني للتأجير لتحقيق عوائد ثابتة جيدة للشركة.

وعلى المستوى العالمي، أفاد الشايع بأن الشركة قامت بالتخارج الكامل من مشروع "جيمس تيلور" السكني في المملكة المتحدة وحققت أرباحاً مجزية من الاستثمار، "كما استثمرنا في مشروع مبنى ڤالباك (Valpak) في الولايات المتحدة الأميركية وهو مبنى مكاتب تجارية / مصنع مؤجر كاملاً لشركة (Valpak) وهي شركة تسويق رائدة في مجالها بعقود تأجير طويلة مما سيحقق عوائد جيدة ومستقرة للشركة.

المركز المالي

وفيما يخص المركز المالي للشركة، أفاد بأن أصول "إنجازات" بلغت 113.9 مليون دينار، نهاية عام 2017 مقارنة بـ 103.9 ملايين ، في نهاية عام 2016 أي بزيادة 9.6 في المئة، في حين بلغت حقوق المساهمين 60 مليون دينار مقارنة بـ 58.2 مليوناً، أي بنمو قدره 3 في المئة.

وأكد الشايع أن الأداء المالي للشركة خلال عام 2017 كان جيداً، إذ بلغ مجمل إيراداتها 8.4 ملايين دينار في نهاية 2017 مقارنة مع 7.9 ملايين، كما في عام 2016 مرتفعاً بنسبة 6.3 في المئة.

وأشار إلى انخفاض إيرادات التأجير للشركة من 4.3 ملايين دينار، إلى 3.7 ملايين، أي بنسبة انخفاض 13.9 في المئة، نتيجة بيع أحد الأصول، في حين استقرت المصاريف وتكاليف التشغيل الأخرى

والمخصصات بحدود 4.6 ملايين دينار، في العامين 2017 و 2016 وعليه ارتفع صافي ربح الشركة، الذي بلغ 3.5 ملايين دينار، مقارنة بـ 3.2 ملايين في الفترة المماثلة، بنمو نسبته 11.8 في المئة.

مشاريع تطويرية

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة محمد الفرحان، إن "إنجازات للتنمية العقارية" لديها 7 مشاريع عقارية تحت التطوير، إذ تبلغ قيمتها الإجمالية 40 مليون دينار، بواقع 2 في البحرين، و5 في إمارة دبي.

وأضاف الفرحان أن أحد المشاريع الواقعة في البحرين "كاتاماران الأول" سيتم الانتهاء منه خلال السنة الحالية، وهو عبارة عن مجمع سكني يتكون من 311 شقة، تم بيع ما يعادل 60 في المئة من إجماليها، موضحاً أن "حصة إنجازات من هذا المجمع تبلغ 50 في المئة، بينما تمتلك احدى الشركات الزميلة في البحرين النسبة المتبقية.

وذكر الفرحان أن الشركة تعمل على الانتهاء من 4 مشاريع خلال السنة القادمة، بينما يتبقى مشروعان سيتم الانتهاء منهما في عام 2020.

ووافقت العمومية على كافة البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، كما تمت الموافقة على توصية مجلس الإدارة، بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بواقع 6 في المئة.

back to top