«الصندوق الكويتي» يقرض طاجيكستان 7.5 مليون دينار

نشر في 20-03-2018 | 13:11
آخر تحديث 20-03-2018 | 13:11
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
تم اليوم في مدينة دوشنبه التوقيع على إتفاقية قرض بين جمهورية طاجيكستان والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية، يقدم الصندوق بمقتضاها لجمهورية طاجيكستان قرضاً مقداره 7.5 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 25.5 مليون دولار أمريكي)، وذلك للإسهام في تمويل مشروع طريق كولياب – كالايخومب (مقطع كولياب – شوراباد ومقطع شكيف – كالايخومب)، ويجدر بالذكر أن الصندوق مؤسسة عامة كويتية تعتمد كلياً على مواردها الذاتية في تقديم القروض والمساعدات التنموية الأخرى.

وقد وقع على إتفاقية القرض، نيابة عن حكومة جمهورية طاجيكستان، وزير المالية فايز الدين كاخورزوده، بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية، نائب مدير عام الصندوق هشام إبراهيم الوقيان، وقد شهد حفل التوقيع المدير الإقليمي لدول وسط آسيا وأوروبا في الصندوق يوسف غازي البدر.

يهدف المشروع إلى المساهمة في دعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية للمناطق الجنوبية والشرقية في جمهورية طاجيكستان من خلال تطوير شبكة الطرق وذلك عن طريق إعادة تأهيل طرفي محور كولياب – كالايخومب، والتي ستساهم في تخفيض تكاليف التشغيل وتقليل زمن الإنتقال للأفراد والبضائع.

يتضمن المشروع الأعمال المدنية اللازمة لإعادة إنشاء مقطع بطول حوالي 32 كيلومتر بين مدينتي كولياب - شوراباد، وإعادة تأهيل طريق بطول حوالي 26 كيلومتر بين مدينتي شكيف - كالايخومب، حارة واحدة بكل إتجاه وبعرض 10 متر، ويتضمن المشروع كذلك إنشاء محطتين لوزن المركبات وتوفير معدات الصيانة والدعم لإدارة تنفيذ المشروع والخدمات الإستشارية لمراجعة التصاميم التفصيلية وإعداد وثائق طرح المناقصة والإشراف على التنفيذ.

ويمثل قرض الصندوق الكويتي المشار إليه القرض الـ 5 الذي يقدمه الصندوق لجمهورية طاجيكستان، حيث سبق أن قدم الصندوق لها 4 قروض لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة، بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 17.492 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 59.47 مليون دولار أمريكي).

كما قدم لها الصندوق 3 معونات فنية بقيمة قدرها حوالي 587 ألف دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 1.99 مليون دولار أمريكي) وذلك لإعداد دراسات الجدوى الفنية والإقتصادية للمشاريع ذاتها المقدم لها قروض من الصندوق في قطاعي النقل والطاقة، وقد تم دمجهما بالقروض المقدمة لذات المشاريع.

كما قدم الصندوق لجمهورية طاجيكستان معونتان فنيتان مقدارهما 600 ألف دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 2.0 مليون دولار أمريكي) لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والإقتصادية لمشروعين في قطاعي النقل والطاقة.

back to top