«الثقافة الجديدة» عدد مارس

نشر في 20-03-2018
آخر تحديث 20-03-2018 | 00:00
No Image Caption
صدر عدد مارس 2018 من مجلة «الثقافة الجديدة»، عن «الهيئة العامة لقصور الثقافة»، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش. حمل ملف العدد عنوان «على بعد خطوة من علي منصور»، في محاولة للاقتراب إلى تجربته الشعرية الممتدة، شارك فيه: د. سعيد شوقي،

ود. أحمد الصغير، ود. هدى عطية، ود. محمد سمير عبد السلام،

ود. محمد سليم شوشة، ود. نهلة راحيل، وعمر شهريار، فضلاً عن شهادة للشاعر علي منصور بعنوان «عن ضرورة الشعر».

أما القراءات فكتبها كل من: عادل ضرغام، ود. محمود فرغلي،

ود. محمد مصطفى حسانين، ود. ثروت عكاشة السنوسي، ومحمود الحلواني، وأمل جمال.

«نحن ضحايا عك» للروائي حمدي أبو جليل، هو كتاب الشهر لهذا العدد، وتناوله بالقراءة كل من: شعبان ناجي، ورامي يحيى.

حمل مدخل رئيس التحرير عنوان «عن ضرورة فتح باب الاجتهاد»، وضمّ باب «تجديد الخطاب الديني» مقالين لكل من عصام الزهيري وأحمد عبد الرازق عبد العزيز. وفي باب «الترجمة» نقل د. محمد عبد الحليم غنيم ثلاث قصص للكاتب الأميركي كيفن سبايد، وترجم يوسف فرغلي قصة «الصبي القادم من الغابة» للكاتبة الصينية جانج جيه.

وفي باب «رسالة الثقافة» حوار مع الكاتبة سمر نور بمناسبة فوزها بجائزة ساويرس، أجرته رشا حسني، ومقال عن المكان الأول والأخير كتبته أسماء يعقوب، وكتبت د. صفاء النجار في السينما مقال «من فاروق إلى مبارك.. علاقة حكام مصر بالسينما»، بينما كان مقال المناسبات بعنوان «وداعاً حسين نصار» كتبه د. محمد فتحي فرج.

وفي باب «كتب»، كتب أحمد فضل شبلول عن ديوان «على أعتاب المحبوب»، ود. محمود سعيد عن كتاب «الجسد بين الحداثة وما بعد الحداثة»، ومحمود رمضان الطهطاوي عن كتاب «المدن المسحورة».

في العدد قصائد لمجموعة من الشعراء، ولوحات للفنان أيمن سعداوي.

back to top