«التطبيقي» تناقش خطة القبول الأسبوع المقبل

«عمادة التسجيل» استقبلت ميزانيات الكليات والمعاهد

نشر في 20-03-2018
آخر تحديث 20-03-2018 | 00:00
No Image Caption
تناقش اللجنة العليا للقبول في «التطبيقي» خطة القبول للعام الدراسي 2018/2019 الأسبوع المقبل، بعد تسلم عمادة القبول ميزانيات الكليات والمعاهد.
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، أن اللجنة العليا للقبول ستعقد اجتماعا الأسبوع المقبل، لمناقشة آلية خطة القبول للعام الدراسي 2018 /2019.

ولفتت المصادر إلى أن عمادة القبول والتسجيل تسلمت تقارير ميزانيات قطاعي التعليم التطبيقي والتدريب، التي تشمل الأعداد التي سيتم قبولها، والطاقة الاستيعابية لمختلف المواقع الدراسية، والسعة المكانية، وإمكانية طرح الشُعب الدراسية في مختلف الأقسام العلمية.

وذكرت أن أهم النقاط التي سيتم بحثها في اجتماع اللجنة الأولي؛ عرض الميزانيات للقطاعين في مختلف الكليات والمعاهد، لمعرفة إمكانيتها، ومقارنتها مع الأعداد المقبولة في العام الدراسي الماضي، مشيرة إلى أن هناك توجها من اللجنة لإرسال توصيات عن طريق عمادة القبول لزيادة أعداد المقبولين في مختلف التخصصات التي يتطلبها سوق العمل بشكل ملحوظ.

وبينت المصادر أن «زيادة نسب القبول من عدمها سيتم النظر فيها بعد الاطلاع على ميزانيات الكليات والمعاهد، وهذا الأمر يعتمد على الأعداد التي ستتقدم للدراسة في التطبيقي»، مشيرة إلى أنه «أمر طبيعي أن تتقدم أعداد كبيرة تفوق الطاقة الاستيعابية، لكن بعد فرز الملفات سيتم تخفيض هذه الأعداد».

وأوضحت أن «آلية الالتحاق الفنية لن تتغيَّر عن الأعوام السابقة، فالتقديم إلكترونيا، لكن أغلب الطلبة متخوفون من عدم قبولهم في التخصصات غير المرغوب بها، وهذا الأمر يمثل هاجسا يؤرق الكثير منهم».

back to top