ولي العهد السعودي: جميعنا بشر ولا فرق بين رجل وامرأة

«المرأة السعودية لم تحصل على حقوقها كاملة بعد»

نشر في 19-03-2018 | 11:46
آخر تحديث 19-03-2018 | 11:46
الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان
قال ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان ان "المرأة السعودية لم تحصل على حقوقها كاملة بعد" ولكن المملكة قطعت "شوطا طويلا للغاية ولم يتبق الا طريق قصير لنقطعه" مؤكدا انه "لا فرق بين رجل وامرأة".

جاء ذلك في مقابلة أجراها الامير محمد بن سلمان مع برنامج (60 دقيقة) الذي بثته شبكة (سي.بي.اس نيوز) الأمريكية امس الاحد وهي الاولى له مع شبكة تلفزيونية أمريكية.

وأوضح الامير محمد بن سلمان ان "هناك حقوقا منصوصا عليها في الإسلام لا تزال لا تملكها النساء" مضيفا "اننا قطعنا شوطا طويلا للغاية ولم يتبق الا طريق قصير لنقطعه".

وفي رد على سؤال بشأن ما اذا كانت المرأة متساوية مع الرجل قال ولي العهد السعودي "بالتأكيد نحن جميعا بشر ولا يوجد فرق" مضيفا "نحن نعمل على مبادرة سنطلقها في المستقبل القريب لإدخال لوائح تضمن المساواة في الأجور بين الرجال والنساء".

وأشار الى انه تم تأسيس مدارس لتعليم القيادة للنساء وسيتم افتتاحها قريبا وفي غضون بضعة أشهر ستقود النساء السيارات في المملكة العربية السعودية.

وفيما يتعلق بالحرب في اليمن أشار ولي العهد السعودي إلى أن "الأيديولوجيا الإيرانية اخترقت بعض أجزاء من اليمن وخلال تلك الفترة كانت الميليشيات (الحوثية) تجري مناورات عسكرية بالقرب من حدودنا وتضع صواريخ على حدودنا".

وقال في هذا السياق "لا أستطيع أن أتخيل أن الولايات المتحدة ستقبل يوما ما بأن تكون هناك ميليشيا في المكسيك تطلق صواريخ على العاصمة واشنطن ونيويورك ولوس أنجلوس بينما الأمريكيون يراقبون هذه القذائف ولا يفعلون شيئا".

ووصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها "مؤلمة للغاية" معربا عن أمله في ان تتوقف الميليشيات الحوثية عن "استخدام الوضع الإنساني لصالحها من أجل حشد التعاطف مع المجتمع الدولي" مشيرا الى انها "تعيق المساعدات الإنسانية من أجل خلق المجاعة وأزمة إنسانية".

وأضاف "لسوء الحظ تلعب إيران دورا ضارا فالنظام الإيراني قائم على أيديولوجيا خالصة والعديد من عناصر القاعدة محميون في إيران التي ترفض تسليمهم إلى العدالة وترفض تسليمهم الى الولايات المتحدة ومنهم نجل أسامة بن لادن القائد الجديد لتنظيم القاعدة الذي يعيش في إيران ويعمل خارجها والمدعوم منها".

وفي رد عن التحدي الأكبر الذي يواجهه أكد ولي العهد السعودي ان "هناك الكثير من التحديات وأعتقد أن التحدي الكبير الأول الذي يواجهنا هو أن يؤمن الناس بما نقوم به" مؤكدا في الوقت نفسه "لقد نجحنا في العديد من النواحي في السنوات الثلاث الأخيرة".

يذكر انه من المقرر أن يلتقي ولي العهد السعودي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن غدا الثلاثاء.

وستصبح هذه اول زيارة يقوم بها الأمير محمد بن سلمان للبيت الأبيض بصفته وليا للعهد حيث كانت آخر زيارة له لواشنطن في مارس 2017 وكان يشغل وقتها منصب ولي ولي العهد بالمملكة.

back to top