البورصة تنجز قواعد سوق الـ «OTC» وترفعها إلى «الهيئة»

دورة التسوية ستتم عبر «المقاصة»... وستكون بشكل لحظي (T+0)

نشر في 19-03-2018
آخر تحديث 19-03-2018 | 00:03
No Image Caption
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن شركة بورصة الكويت للأوراق المالية رفعت القواعد الخاصة بالتداول خارج المنصة، والمعروف بسوق "OTC"، الى هيئة أسواق المال لاعتمادها والعمل بها خلال الفترة المقبلة.

وبينت المصادر أن هناك اهتماما كبيرا بتنظيم تعاملات سوق الأسهم غير المدرجة، الذي كان يعرف بسوق "الجت"، إذ ستتم إتاحة منصة يتم من خلالها عرض أي طلبات لعمليات البيع أو الشراء لهذه الأسهم، مشيرة الى أن هذا السوق لن تطبق عليه أي شروط تنظيمية تتعلق بالحوكمة والإفصاح.

وذكرت المصادر أن سوق الأسهم غير المدرجة سيسمح بتداولات أسهم الشركات المنسحبة والمشطوبة، ويمكن تنظيم تداولات السندات والصكوك التجارية في هذا السوق، مستدركة أن هذا السوق غير منظم، وسيتحمل المتداول فيه نتيجة قراره الاستثماري بالتداول على الشركات التي توجد فيه.

وأضافت أن عملية التقاص والتسوية ستتم عن طريق الشركة الكويتية للمقاصة، مع تقديم خدمات الحفظ المركزي للشركات التي سيتم تداولها، مشيرة الى أن دورة التسوية للصفقات التي ستجرى في هذا السوق ستكون بشكل لحظي من (T+0).

ولفتت الى أن إطلاق العمل عبر هذه المنصة التي سيتم تداولها فيها الشركات المنسحبة والمشطوبة والأخرى غير المدرجة لن يتزامن مع تدشين المرحلة الثانية من منظومة تطوير السوق، متوقعة إطلاقها بعدها بفترة وجيزة لا تتجاوز النصف الأول من العام الحالي.

وقدرت المصادر حجم الشركات التي سيتم إتاحة إجراء عمليات بيع وشراء على أسهمها ضمن هذا السوق بنحو ألفي شركة، متوقعة ألا تقل القيمة السوقية لهذا السوق عن المليار دينار.

back to top