«إم جي موتور» تكشف عن RX5 وZS الجديدتين في الشرق الأوسط

الجريدة. جرَّبت قيادتهما في مسقط بدعوة من «عادل الغانم»

نشر في 18-03-2018
آخر تحديث 18-03-2018 | 00:05
أزاحت شركة MG للمركبات العصرية ستارها عن RX5 وZS الجديدتين في منطقة الشرق الأوسط، و«الجريدة» تسلط الضوء اليوم عليهما، من خلال صفحة السيارات، للحديث عنهما وتفاصيلهما الجميلة، بعد تجربة قيادتهما في العاصمة العمانية (مسقط)، بدعوة خاصة من شركة عادل الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة MG للسيارات في الكويت.
تزامناً مع حلول العام الجديد، أزاحت "إم جي موتور" (MG Motor) الستار عن مركباتها لعام 2018، من خلال إطلاق مركبتها الكروس أوفر "إم جي زد إس" MG ZS الجديدة، والمركبة الرياضية متعددة الاستخدامات (SUV) المدمجة الجديدة MG RX5 في منطقة الشرق الأوسط.

وتبدأ أسعار الكروس أوفر MG ZS الجديدة من نحو 12.000 دولار (وفقا للسوق) بالنسبة للطراز الأساسي 1.5L STD، في حين خرج "النجم الجديد" من "إم جي موتور"، ضمن أربعة طرازات جيدة التجهيز، مع توافر نوعين من أنظمة توليد الحركة، وبأسعار تبدأ من 14.200 دولار (وفقاً للبلد). وفي الحديث عن MG ZS الجديدة على المستوى الإقليمي خلال معرض السيارات السعودي الدولي، الذي أقيم في ديسمبر الماضي، فهي متوافرة الآن بثلاث فئات من التجهيزات عالية القيمة، هي: 1.5L STD، 1.5L COM و1.5L LUX، لتكون خيارا مثاليا للعملاء الذين يبحثون عن مركبة جيدة الشكل، وجيدة التجهيزات، وجيدة التصنيع بسعر معقول.

وتأتي MG ZS مزودة بمحرك NSE Major سعة 1.5 لتر يتيح قطع مسافة 100 كلم، باستخدام 5.8 لترات فقط من الوقود، ما يمنح المركبة مستويات تصعب منافستها من كفاءة استهلاك الوقود ضمن فئته.

وفيما يخص الأداء، فإن محرك الوقود الفعال يولد قوة قصوى قدرها 119 حصانا، و150 نيوتن. متر من العزم. وبالتالي، توفر MG ZS تجربة قيادة حقيقية متميزة، وهي تقدم ثلاث وضعيات للتوجيه الكهربائي: المدينة (Urban)، العادية (Normal) والديناميكية (Dynamic)، وتم تصميمها كلها لتمكين السائق من التحكم الكامل. كما يتم تزويد المركبة بعلبة تروس أوتوماتيكية من 4 سرعات.

وخضعت MG ZS لتجارب اختبار مكثفة وقاسية، مع حصولها على تصنيف 5 نجوم في اختبارات التصادم ضمن البرنامج الصيني لتقييم المركبات الجديدة (C-NCAP)، ما يمنح العملاء المزيد من راحة البال.

علاوة على ذلك، تستفيد جميع الطرازات من قفص حماية الركاب المصنوع من الفولاذ المقوى عالي الصلابة، وبرنامج الثبات الإلكتروني (ESP)، والمكابح المانعة للانغلاق (ABS)، وميزة التوزيع الإلكتروني للكبح (EBD) ونظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS)، فيما تتوافر أيضا الكاميرات الخلفية وأجهزة الاستشعار المخصصة للركن.

متعددة الاستخدامات

وفي الحديث عن RX5، من المتوقع أن تجذب مركبة MG RX5 الرياضية متعددة الاستخدامات الجديدة مجموعة متنوعة من العملاء في المنطقة، وبالأخص العملاء الشباب الذين يبحثون عن قيمة للمال وباقة متقدمة من التجهيزات، بحيث تسمح لهم بالتفرد عن غيرهم. وتأتي MG RX5 مزودة بمحرك وقود 1.5T وعلبة تروس أوتوماتيكية من سبع سرعات، وهي متوافرة بطراز STD أساسي، أو طراز COM وسطي.

أما نظام توليد الحركة 2.0T، الأكثر قوة، فيتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من 6 سرعات، وهو يتوافر بفئة تجهيزات COM أو فئة تجهيزات LUX الأعلى ضمن المجموعة، مع تميز هذا الطراز الأخير عبر نظام دفع بجميع العجلات.

وتتمتع مركبة SUV المدمجة الجديدة بميزتي العملانية والملاءمة. فالمنطقة الخلفية المرنة تتضمن مقاعد قابلة للتعديل والطي الكامل بشكل مسطح، فيما تتوافر مجموعة متعددة من مساحات التخزين في المقصورة لوضع القناني والأجهزة النقالة والأكواب، إضافة إلى منطقة كبيرة لتخزين الأمتعة في الخلف.

وتشتمل التقنيات المفيدة المتوافرة قياسياً في معظم الطرازات على ميزة الفتح عن بُعد بلمسة واحدة للباب الخلفي، وميزة الدخول دون مفتاح، وزر للتشغيل، وميزة AutoHold للتثبيت الأوتوماتيكي للمركبة.

أما التطبيق الذكي العامل عن بُعد، فيمكن للسائق التحكم بوظائف المركبة، مثل: تشغيل وإيقاف نظام تكييف الهواء، ومتابعة المركبة، والتعرف على مواعيد خدمة ما بعد البيع.

وبعد توافره في الفصل الثاني من عام 2018، سيقوم هذا النظام أيضا بتذكير المالكين بأعمال الصيانة التي تتطلبها مركباتهم. وبالنسبة للجيل المهتم بالتقنيات العالية، هناك نظام معلوماتي ترفيهي مع شاشة لمس قياس 8 بوصات عالية الدقة وميزتي Apple CarPlay والملاحة في طرازي COM وLUX.

وتتوافر القوة لهذه المركبة من خلال خيارين من المحركات بالشواحن التوربينية. ويتمتع كل من محركي 2.0T و1.5T، المتصلين بنظام نقل حركة من ست وسبع سرعات على التوالي، بمستويات متميزة من الأداء والكفاءة.

ويولد محرك 2.0T قوة قصوى تبلغ 221 حصانا، وعزما أقصى قدره 350 نيوتن. متر، وهو يتيح لمركبة MG RX5 التسارع من صفر إلى 100 كيلومتر بالساعة خلال 8.2 ثوانٍ، فيما يتمتع محرك 1.5T الفعال بقوة 169 حصانا، وعزم 250 نيوتن. متر. ويتم ضمان الحصول على أداء متميز على الطرقات الوعرة لطرازات LUX من خلال نظام ذكي للدفع بجميع العجلات مع ميزة الإدارة الإلكترومغناطيسية للعزم من الجيل الجديد.

ولا تتم المساومة أبداً على الأداء العالي عندما يتعلق الأمر بالسلامة، حيث توفر MG RX5 باقة عريضة من خصائص السلامة الكامنة والنشطة. فنظام الكبح الفعال يقلل مسافة التوقف بنحو مترين، مقارنة مع أبرز المنافسين، فيما تسهم مجموعة من الخصائص الأخرى في إتاحة التمتع برحلة أكثر أماناً، وهي تشمل البرنامج القياسي للثبات الإلكتروني (ESP) مع ميزة التحكم بالجر، ونظام التحكم بالكبح في المنعطفات وميزة التحكم بثبات الانزلاق عبر المولد (MSR).

من جهتها، تتضمن خصائص السلامة الكامنة مجموعة من المزايا، منها: بنية الجسم المقواة التي تستخدم الفولاذ المشكل حرارياً، وأكياس الهواء المتعددة، والفتح الأوتوماتيكي للقفل في حالة التصادم، وعمود التوجيه القابل للتجعد. وكل هذا ساعد MG RX5 في الحصول على تصنيف 5 نجوم في اختبارات التصادم ضمن برنامج تقييم المركبات الجديدة الصيني C-NCAP.

ويمثل طراز الفئة الأساسية 1.5T STD مستوى التجهيزات الشاملة لمجموعة MG. ويستفيد المالكون من نظام تكييف الهواء الأوتوماتيكي، والنوافذ الكهربائية الأمامية والخلفية، وميزة التحكم بالسرعة، والمقاعد الأمامية القابلة للتعديل وفق عدة وضعيات وميزة فتح غطاء الصندوق الخلفي عن بُعد كتجهيزات قياسية. أما عندما يتعلق الأمر بالسلامة، فهناك المكابح المانعة للانغلاق (ABS)، وميزة التوزيع الإلكتروني للكبح (EBD) وميزة التثبيت الأوتوماتيكي (Auto Hold)، ونظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS)، وميزة التحكم بهبوط المنحدرات (HDC)، وهي بعض الخصائص القياسية المتوافرة في طراز 1.5T STD عالي القيمة.

توم لي: مركباتنا بلغة تصميمية عصرية

تعليقاً على الطرازات الجديدة، قال المدير التنفيذي لـ"سايك موتور الشرق الأوسط"، الشركة الأم لعلامة "إم جي موتور"، توم لي: "تتمتع MG ZS الجديدة بلغة تصميمية عصرية جديدة، وبباقة من الخصائص التقنية العالية المصممة خصيصا لتلبية احتياجات الجيل الشاب وسوق السيدات، وكل هذا يمكنها من الدخول بقوة إلى السوق الإقليمي للمركبات الرياضية متعددة الاستعمالات (SUV)، فيما بالوقت ذاته المساعدة في نشر رسالة تؤكد أن MG لاعب أساسي على الساحة الدولية للسيارات".

وعن MG RX5 الجديدة، قال إنها "الطراز الأحدث الذي ينضم إلى مجموعة MG المميزة من المركبات العصرية عالية التقنية، ويمثل التوجه الإيجابي الجديد الذي تتخذه هذه العلامة التجارية الشهيرة. ومع تعزيز MG لوجودها في الشرق الأوسط، فإننا نثق بأن هذه المركبة SUV المدمجة الجديدة ستلقى شعبية كبيرة جدا بين أوساط العملاء على الصعيد الإقليمي".

تجربة الجريدة. قيادة مريحة وأداء يفوق التصورات

عند قيادة MG على أرض الواقع ينتابك شعور مريح، بأداء يفوق التصورات.

وقامت "الجريدة" بتجربة مركبات MG الجديدة في العاصمة العمانية (مسقط)، والتي شهدت قيادة ZS وRX5، بدعوة خاصة من شركة عادل الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري لعلامتها في الكويت، وأثبتت كل منهما قدرات كبيرة، وبقوة واحدة.

ورغم الاختلاف في القيادة، فإن الثبات فيهما كان واضحا، رغم الصعود بهما في سرعات عالية، تزامن مع ذلك انطلاق جميل، ومتانة تكشف التجهيزات التي صنعت بها هاتان السيارتان.

ولم يكن الجمال وحده كفيلا بالتجربة، فقد كشفت قيادتهما على طريق صخري وعر قوة محركاتهما، وأداءهما الجبار، بعد الصعود إلى أحد الجبال العالية، حيث يصعب القيام بذلك بمركبات متواضعة الأداء، لكن القوة تفرض نفسها، والأداء كفيل بالحديث عن زيارة تلك المواقع الوعرة.

كذلك، تم تجهيز المركبتين بتقنيات سلامة حديثة، ومواصفات متطورة، ومقاعد مريحة جدا، وبمساحات واسعة تلبي حاجة الطريق وقائد المركبة ومرافقيه.

back to top