«توسكا» ماريا كالاس

نشر في 18-03-2018
آخر تحديث 18-03-2018 | 00:00
 فوزي كريم جئتُ المنفى الباريسي أواخر عام 1978، بعد عام واحد من وفاة مغنية الأوبرا ماريا كالاس فيها. توفيتْ في عزلة، هي ثمرة دراما حياة لا تبعد كثيراً عن الدراما اليونانية (هي اليونانية الأصل). فقد حصدت مجداً لم ينعم به مغني أوبرا قبلها أو بعدها طوال القرن العشرين. لكنها في الوقت ذاته حصدت مهانةَ حياة، كانت وليدة خياراتها، التي لا تخلو من سذاجة وحماقة. النجاح الفني، بما فيه من شهرة، أفسد خياراتها في الحياة.

ولدتْ في نيويورك عام 1923 من عائلة يونانية مهاجرة. بعد انفصال الأبوين عادت مع أمها إلى اليونان عام 1937، وهي ممتلئة بثقة من يملك حنجرة وقدرة على الأداء استثنائيين. وهناك باشرت دراستها الموسيقية بمعهد أثينا. وفي سن الـ 14 أدَّت أول إسهام لها في أوبرا من فصل واحد، وفي عام 1942 قامت بدور توسكا (Tosca)، أوبرا الموسيقي الإيطالي بوتشيني (Puccini). بعد الحرب العالمية الثانية عادت إلى نيويورك، لتغني عام 1945 في دار ميتروبوليتان، وهي، مع "لاسكالا" ميلان و"كوفن غاردن" لندن، من أشهر دور الأوبرا بالعالم. وفي عام 1949 حصلت على الجنسية الإيطالية، إثر زواجها من جيوفاني مينياني، أحد رجال الأعمال، والذي أحاطها بالرعاية والحنو.

في سنوات صعودها كانت تضحي بكل شيء في حياتها من أجل الموسيقى وأدوارها الأوبرالية التاريخية، لكنها ما إن ارتبطت بعلاقة حب مع البليونير اليوناني الشهير أوناسيس، حتى صارت تضحي بفنها من أجل مسرات حياتها الخاصة. طبعاً، هجرت زوجها الحنون، كما هجر أوناسيس زوجته، حتى صارت علاقتهما علكة في فم الصحافة. ومما زاد الأمر فضائحية، أن أوناسيس سرعان ما هجرها لصالح علاقة جديدة بجاكلين كندي، بعد مقتل الرئيس الأميركي.

انهيار كهذا خلّف صدعاً في مسارها الفني المتألق، بدأ عام 1958 حين أكملت الفصل الأول من عرضها، في أوبرا نورما للإيطالي بلليني، ولم تعد للمسرح لمواصلة دورها. بعد ذلك بدأ نشاطها يخف بالتدريج، حتى توقفت تماماً في مطلع الستينيات. إلا أن المخرج زيفرللي استطاع إقناعها بالعودة في دور "توسكا"، على مسرح دار الأوبرا الملكية، بلندن. كان ذلك مصدر مسرة بالغة الحماس لجمهورها الواسع، حتى إن أحدهم اعترف بأنه انتظر في طابور شباك التذاكر خمسة أيام، بلياليها الباردة، طمعاً في الحصول على تذكرة. تم العرض في 9/ 2/ 1964، وكان عظيم النجاح. وفي 1965 حاولت ثانية، رغم تحذير طبيبها الخاص، وكانت المحاولة آخر مساهمة لها، حيث اعتزلت بعدها وهي في مطلع الأربعينيات من عمرها.

المؤسف أن أحداً لم يسجل بالصورة والصوت إلا الفصل الثاني من عرض "توسكا" 1946. وهو لا يتوافر في موقع You Tube إلا مقتطفات موجزة. الآن صدر DVD كامل عن دار النشر الموسيقية Cmajer، ويمتد لـ 45 دقيقة، مع فيلم وثائقي يمتد لـ 52 دقيقة، يتحدث فيه عدد من المعنيين بالأوبرا، وبفن ماريا كالاس خاصة.

هذه التحفة الموسيقية لا تقتصر أهميتها على دور ماريا كلاس المتألق فيها، بل على الفصل الثاني ذاته من أوبرا "ﭘوتشيني" (1858 - 1924). فهذا الموسيقي الأكثر شيوعاً في العروض العالمية ينتسب إلى تيار الواقعية، التي تتساوق مع "المذهب الطبيعي" في أدب معاصره أميل زولا. الدراما لديه قلبية، فياضة بالعواطف. ويمثل هذا الفصل الثاني من محنة "توسكا" الذروة في الصراع بين المرأة المحبة وبين "سكاربيا"، رئيس الشرطة، الذي يقبض على حبيبها الرسام كاﭭارادوسي، بذريعة علاقته السياسية بأحد الثوار، طامعاً أن ينال منها وطراً، مقابل الوعد الكاذب بإطلاق سراحه.

إن "توسكا" قوية في تمنعها وضعيفة في آن، و"سكاربيا" يُرخي الخيط ويشده بزخم شيطاني، والسجين "كاﭭارادوسي" يصرخ تحت التعذيب ويصمد، ويطالبها بأن تصمد معه. هذا الشد التصاعدي يمنحه صوت "ماريا كالاس" مع أدائها المسرحي روحاً علياً، من الصعب أن تنعم به في مشهد أوبرالي آخر. والذي يعزز من كل هذا مشاركة المغني "الباريتون" Tito Gobbi بدور رئيس الشرطة، وهو لا يقل عنها رفعة وشهرة.

back to top