نتنياهو سيستقيل إذا اتُّهم... و مقتل جنديين دهساً

نشر في 17-03-2018
آخر تحديث 17-03-2018 | 00:02
صبي يتقدم مواجهة جنود إسرائيل في قرية كفر قدوم أمس (أ ف ب)
صبي يتقدم مواجهة جنود إسرائيل في قرية كفر قدوم أمس (أ ف ب)
أعلن أحد أركان الائتلاف الحكومي في إسرائيل، وزير المالية موشي كحلون، أمس، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيكون مضطرا إلى الاستقالة، إذا وجهت إليه التهم، وإلا فإن شركاءه سيتركونه يسقط في أي حال.

وتعطي تصريحات كحلون فكرة عن هشاشة الائتلاف اليميني الذي خرج لتوه من أزمة كانت تهدد بإسقاطه، وتعتبر فيها مشاكل رئيس الوزراء مع الشرطة عنصراً مرجحاً.

وأوصت الشرطة في فبراير بتوجيه التهم الى نتنياهو في ملفي فساد مفترض. ومن المحتمل في قضية ثالثة تسمى "بيزيك"، تيمناً باسم مجموعة اتصالات إسرائيلية كبيرة، تبدو أيضا بالغة الخطورة لرئيس الوزراء الموجود في الحكم منذ نحو 12 عاما.

وحرص أركان ائتلافه، ومنهم كحلون، على ألا ينفصلوا عنه. وقالوا إنهم ينتظرون قرار المدعي العام توجيه التهمة الى نتنياهو من عدمه. ومن المتوقع أن يستغرق قرار المدعي العام أسابيع إضافية.

وقال وزير المال "اذا بدأت محاكمة رئيس الوزراء، فلن يعود في وسعه القيام بواجباته سينهض ويغادر، أو ان الأحزاب الاخرى هي التي ستغادر".

وتجاوزت حكومة نتنياهو هذا الأسبوع ازمة حادة بفضل تسوية مؤقتة حول الخدمة العسكرية لطلاب المعاهد الدينية أتاحت التصويت على الموازنة.

ويسود الاعتقاد بأن نتنياهو شجع اندلاع الأزمة من أجل التحريض على إجراء انتخابات نيابية مبكرة تعتبر استطلاعات الرأي ان حزبه الليكود سيفوز بها.

من جانب آخر، قتل جنديين إسرائيليين وأصيب 3 بجروح وصفت بالخطيرة جداً، في عملية دهس وقعت بعد عصر أمس، بمحيط مستوطنة "ريحان ومفو دوتان" قرب جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأعلن لاحقاُ أن القتيل جندي بالجيش الإسرائيلي وأن المهاجم تمكن من الفرار.

back to top