هيئة الانتخابات المصرية: الكويت من أكثر الدول التي شهدت اقبالاً من الناخبين

نشر في 16-03-2018 | 19:56
آخر تحديث 16-03-2018 | 19:56
أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية اليوم الجمعة أن دولة الكويت من أكثر الدول التي شهدت اقبالا من الناخبين الذين خرجوا للادلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2018 اضافة الى السعودية والامارات .

وقال المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات المستشار محمود الشريف خلال مؤتمر صحفي إن "العملية الانتخابية في الخارج تسير بشكل جيد ودون أي عقبات" مشيرا الى أن الهيئة تواصلت مع السفارات والقنصليات التي تجري بها الانتخابات واطمأنت الى أنها تسير بشكل منتظم وجيد.

وأشار الى أن الهيئة أنشأت لجنة خاصة لمتابعة التصويت في الخارج مضيفا أنه "تمت متابعة عملية التصويت عن كثب وفي كل دولة من خلال التواصل المباشر مع رؤساء اللجان".

وأوضح أنه حتى ظهر اليوم الجمعة "تم التصويت في 118 دولة حول العالم وأن بقية الدول لم تبدأ فيها الانتخابات نظرا لفروق التوقيت باعتبار أنها تبدأ من 9 صباحا وحتى 9 مساء وفقا لتوقيت كل دولة" مشيرا الى أن جميع اللجان فتحت أبوابها لاستقبال الناخبين في المواعيد المقررة ودون أي تأخير.

ولفت الشريف الى أن المصريين أظهروا تحضرا وحبا كبيرا لوطنهم بحرصهم على المشاركة في الانتخابات بهذه الصورة الكثيفة.

وقال إن "لكل مصري مقيم في الخارج أو يتواجد لأسباب الزيارة أو السياحة أو العلاج أو لأي سبب آخر الحق في أن يدلي بصوته في الانتخابات طالما أنه يحمل بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر وأن يكون مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين".

وشدد الشريف على أنه لن يتم الاعلان عن أي نتائج أو احصائيات تتعلق بالتصويت في الخارج وسيتم الانتظار لحين انتهاء التصويت داخل مصر ثم الاعلان بصورة تفصيلية عن نتائج العملية الانتخابية.

وأوضح أنه فور انتهاء التصويت في الخارج ستقوم الهيئة باستبعاد أسماء من أدلوا بأصواتهم خارج مصر من سجلات الناخبين بالداخل "وذلك حرصا على عدم تكرار التصويت وبما يحفظ للعملية الانتخابية نزاهتها".

وأشار الشريف الى أن عملية التصويت "تسير على خير ما يرام" في تركيا وقطر وبشكل جيد ومنتظم دون أي عقبات.

وكانت انتخابات الرئاسة المصرية قد انطلقت اليوم الجمعة وتستمر لمدة ثلاثة أيام في 139 مقرا انتخابيا تتوزع على 124 دولة حول العالم وتجري في مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية المصرية باستثناء أربع دول هي سوريا وليبيا واليمن والصومال نظرا للظروف الامنية التي تمر بها.

ويخوض سباق الانتخابات مرشحان هما الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي (المرشح لفترة رئاسية ثانية) ورمزه الانتخابي (النجمة) ورئيس (حزب الغد) الليبرالي المهندس موسى مصطفى ورمزه (الطائرة).

back to top