المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي يعلن توصياته

نشر في 14-03-2018
آخر تحديث 14-03-2018 | 00:00
جانب من اجتماع المكتب
جانب من اجتماع المكتب
شدّد المشاركون في مؤتمر الآثار والتراث الحضاري على ضرورة إعداد الجدول النهائي للمؤتمر الذي سينعقد في الأردن، بالتنسيق مع منظمة ألكسو.
دعا اجتماع المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي، أمس الأول، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) والدول العربية إلى وضع تصور لتطوير مؤتمر الآثار والتراث في الوطن العربي، ليكون مواكبا للمتغيرات التي تشهدها المنطقة العربية.

وقال رئيس الاجتماع مدير إدارة الآثار والمتاحف بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، د. سلطان الدويش، إن الاجتماع أوصى بضرورة دعوة منظمة ألكسو والدول العربية لوضع الآليات الكفيلة بتفعيل توصيات مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي.

وأضاف أن الاجتماع أوصى كذلك بمناقشة الموضوعات الآتية في المؤتمر القادم، الذي سينعقد بالأردن في أبريل المقبل، وهي: «التقنيات الحديثة في برامج ومشاريع التعريف بالممتلكات الثقافية في الوطن العربي والتوعية بضرورة الحفاظ عليها»، و»التوثيق الرقمي للقطع والمواقع الأثرية والمعالم التاريخية»، و«تكثيف استخدام وسائل الإعلام المختلفة وشبكات التواصل الاجتماعي في التوعية الأثرية»، و«تقييم حالات المحافظة على التراث والآثار في الوطن العربي».

وأفاد بأن المكتب الدائم أوصى باعتماد مواضيع الورشة التي ستنظم على هامش الجلسات العامة للمؤتمر المقبل، وهي: «الحفاظ على الممتلكات الثقافية باستعمال أحدث التقنيات» و»ملفات تسجيل الممتلكات الثقافية على لائحة التراث العالمي»، و»الحماية القانونية للممتلكات في أوقات النزاع».

وذكر أن المكتب الدائم دعا إلى إعداد الجدول النهائي للمؤتمر الذي سينعقد في الأردن، بالتنسيق مع منظمة ألكسو، وإرساله في أقرب وقت للمشاركين.

وكان الاجتماع ناقش توصيات الدورة الـ 22 من مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي، الذي عُقد بالكويت في نوفمبر 2016، فضلا عن إعداد مشروع جدول الأعمال للدورة الـ23 للمؤتمر المزمع عقدها في الأردن بعنوان «التقنيات الحديثة في برامج ومشاريع العريف بالممتلكات الثقافية في الوطن العربي والتوعية بضرورة الحفاظ عليها».

يُذكر أن الاجتماع عُقد برئاسة الكويت، وحضور مصر (نائبا)، والأردن (مقررا)، وعضوية كل من السعودية وموريتانيا، وممثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم د. حياة القرمازي.

الاجتماع عُقد برئاسة الكويت وحضور مصر والأردن والسعودية وموريتانيا
back to top