الغانم: سياسة سمو الأمير الخارجية أكسبت الكويت سمعة طيبة لدى مختلف البرلمانات العريقة

نشر في 13-03-2018 | 12:04
آخر تحديث 13-03-2018 | 12:04
No Image Caption
قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم إن سياسة صاحب السمو أمير البلاد الخارجية والدور الحيوي للبرلمان والديمقراطية الكويتية أكسبت دولة الكويت سمعة طيبة واحتراما وتقديرا من قبل مختلف البرلمانات العريقة في العالم.

جاء ذلك في تصريح صحافي للغانم اليوم عقب عقده جلستي مباحثات رسمية منفصلتين مع رئيس مجلس النواب الياباني تاداموري أوشيما ورئيس مجلس المستشارين الياباني تشويتشي دات .

وأضاف الغانم "نحمد الله أن سمعة الكويت وسياسة حضرة صاحب السمو حاضرة في أذهان الجميع ليس فقط في الغرب وإنما أيضا في الشرق وأن الاحترام فرض نفسه بكل مكان".

وذكر "إن حفاوة الاستقبال والاهتمام والاحترام الذي أبداه رؤساء الغرفتين في البرلمان الياباني للكويت وتقديرهم لدور حضرة صاحب السمو أمير البلاد واحترامهم للدور الكبير والمهم للبرلمان الكويتي بالمحافل الدولية كان واضحا ومطروحا على طاولة النقاش".

وحول المباحثات قال الغانم إن الوفد الكويتي أبدى نواياه للتعاون في تقديم المقترحات الخاصة بتعديل النظام الأساسي للاتحاد البرلماني الدولي، مشيراً إلى بعض الاتفاقيات التي تم توقيعها وينتظر المصادقة عليها من قبل البرلمانين الكويتي والياباني.

كما اوضح أن المباحثات تطرقت إلى أوجه التعاون في المجالات كافة وبعض القضايا العالقة والأزمات الحاصلة في المنطقتين سواء تهديدات كوريا الشمالية لليابان أو في الشرق الأوسط ابتداء من القضية الفلسطينية وما يحدث في اليمن والعراق وسوريا وغيرها من الدول.

وقال الغانم " تم الاتفاق على ورقة عمل سنقوم بتنفيذها وتطبيقها باجتماعاتنا في المحافل الدولية وأخص بالذكر الاتحاد البرلماني الدولي".

وأضاف "ها نحن كبرلمان كويتي نكسب من كافة المجاميع الجيوسياسية شركاء وحلفاء سيكونون داعمين لنا لتسويق مقترحاتنا والدفاع عن قضايانا العادلة وزيادة احترام كل الدول للبرلمان الكويتي".

وأكد الغانم بهذا الصدد "إن أي محاولات إساءة للبرلمان الكويتي عبر شكاوى سخيفة من بعض المشتكين أو غيرهم لن تؤثر على احترام البرلمانات العريقة في كل دول العالم " مضيفا ان " البرلمان الياباني هو أحد البرلمانات العريقة يؤكد احترامه للبرلمان الكويتي ويشيد بدوره " .

يذكر أن الرئيس الغانم يقوم حاليا بزيارة رسمية لليابان تستغرق أربعة أيام وذلك تلبية لدعوة من رئيس مجلس النواب الياباني.

ويرافق الغانم وفد برلماني يضم كلا من النواب نايف المرداس العجمي وأسامة الشاهين وخالد الشطي وخالد العتيبي وماجد المطيري ومبارك الحريص ومحمد الدلال وعبدالوهاب البابطين وناصر الدوسري.

back to top