منع تسجيل المركبات بأسماء حمَلة المادة «20» والأحداث

انطلاق فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد تحت شعار «حياتك أمانة»

نشر في 12-03-2018
آخر تحديث 12-03-2018 | 00:03
الشويع مكرماً الكندري بحضور الجلال
الشويع مكرماً الكندري بحضور الجلال
تأكيداً لما انفردت به «الجريدة»، أكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور بالانابة اللواء فهد الشويع، أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح أصدر قرارا يقضي بعدم صرف رخصة قيادة للمواطنين البالغين 18 عاما، إلا بعد احضار كتاب من هيئة الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع، مشيرا الى ان تعميما صدر بهذا الخصوص الى جميع ادارات المرور بالمحافظات الست، وإدارات مراكز الخدمة التابعة للادارة العامة لمراكز الخدمة.

واشاد الشويع، في تصريح صحافي صباح أمس، عقب انطلاق فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد، بحديقة الشهيد، الذي تستضيفه الكويت ويستمر حتى الخميس المقبل، بحضور مساعد مدير عام الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني العميد توحيد الكندري وممثلي الجهات المشاركة والمعاونة والداعمة من الهيئات الحكومية والأهلية وقيادات قطاع المرور بالمحافظات الست، بدور نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووكيل الوزارة الفريق محمود الدوسري لدعمهما وحرصهما على القضية المرورية.

وذكر ان اسبوع المرور الخليجي الموحد يهدف إلى ترسيخ قواعد المرور وأخلاقيات القيادة السليمة، ويتضمن العديد من البرامج المتنوعة والتثقيفية والتوعوية لسلامة مستخدمي الطرق وليس التركيز على تحرير المخالفات، مشيرا الى أنه لا يوجد تشدد في المخالفات لدى وزارة الداخلية، ولكن توعية لقائدي المركبات للمحافظة على سلامتهم، من خلال توجيهات وزير الداخلية ووكيل الوزارة.

نسبة كبيرة

ولفت إلى أن الوفيات في الحوادث المرورية خلال العام الماضي بلغ عددها 420 حالة وفاة، لا سيما أن الحوادث المرورية وصلت إلى نسبة 70% من عام 2017، فهذه نسبة كبيرة، لذا على المواطنين والمقيمين الحد من الحوادث المرورية من خلال الالتزام بالقوانين المرورية.

وبين أن المخالفات التي ترصدها كاميرات المراقبة المرورية أو الدوريات المرورية او دوريات الجهات الاخرى في وزارة الداخلية وعليه يتم تحرير مخالفات بشكل يومي، تمثل رقما كبيرا اذا ما قورن بنسبة عدد السكان والمركبات التي تسير على الطريق في الكويت، مشيرا إلى أن مخالفة حزام الأمان مستمرة منذ عام 1993 ومخالفة الهاتف النقال منذ عام 2008 ولم يتم الغاؤهما، ولكن تم ايقاف قرار حجز المركبات الخاص بهاتين المخالفتين بناء على تعليمات الوزير الجراح، الذي شكل لجنة خاصة بتطبيق هذا القرار برئاسة المدير العام للادارة العامة للتحقيقات اللواء فهد الدوسري، لبحث كل سلبيات وايجابيات هذا القرار، ومن ثم تعلن نتائج ما توصلت اليه عن طريق اللجنة العامة للشرطة، مشيرا الى ان الادارة العامة للمرور اضافت مخالفات كاميرات المراقبة المرورية والخاصة برصد عدم ربط حزام الأمان، او استخدام الهاتف النقال.

وكشف أن رخص القيادة عن طريق الأون لاين سترى النور قريبا، في حدود شهر ونصف تقريبا، موضحا أن تسجيل المركبات بأسماء خدم المنازل وفقا للمادة 20 تم وقفه بشكل نهائي، كما تم ايقاف تسجيل المركبات باسماء الأحداث دون السن القانوني، مشيرا الى ان أي مواطن أو مقيم غير حملة المادة «20» خدم منازل فلهم الحق بتسجيل اي عدد من المركبات بأسمائهم.

وأشاد الشويع بجهود اللجنة المنظمة لفعاليات أسبوع المرور والجهات الداعمة من القطاعات الحكومية والأهلية، داعيا كافة شرائح المجتمع إلى التعاون لنشر التوعوية المرورية التي تصب في سلامة مرتادي الطرق وتقليص عدد الحوادث والوفيات والإصابات والخسائر الناجمة عنها.

دور وسائل الإعلام

بدوره، أكد مساعد المدير العام للادارة العامة للعلاقات والاعلام الامني العميد توحيد عبدالله الكندري على أهمية دور وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية ومواقع التواصل الاجتماعي في نشر التوعية المرورية والأمنية، لافتا إلى تأثيرها المباشر في توصيل الرسالة التوعوية.

وأوضح الكندري أن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني تبذل قصارى جهدها لتوصيل رسائلها التوعوية إلى جميع مستخدمي الطريق بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بهدف نشر الثقافة المرورية بين أطياف المجتمع، منوهاً إلى أن هذا يتم من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

وأشار إلى اننا نسعى دائما إلى تقليص عدد الوفيات والتخفيف من الخسائر الناجمة عنها، منوها بأنه من تاريخ 1/1/2018 حتى 11/3/2018 شهد (86) حالة وفاة حسب احصائية الأدلة الجنائية، يقابلها عدد أكبر من اصابات الحوادث نتيجة السرعة الزائدة أو استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة أو عدم ربط حزام الأمان.

تكريم وفعاليات

تم تكريم الشركات الراعية لفعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد، في ختام حفل الافتتاح، كما تم تكريم مساعد المدير العام للإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني العميد توحيد الكندري، الذي أعلن أن هذه الفعاليات ستستمر صباح اليوم بزيارة مستشفى الرازي، ويوم الثلاثاء مسابقة لطلبة الثانوية إناث بوزارة التربية، والأربعاء مسابقة لطلبة الثانوية ذكور بوزارة التربية، ومحاضرة بجامعة الكويت، وتختتم الفعاليات الخميس المقبل بحفل ختامي.

فعاليات صباحية

انطلقت فعاليات أسبوع المرور بتوزيع ميداني للبروشورات التوعوية في الصباح الباكر على قائدي المركبات من المواطنين والمقيمين بجميع المحافظات، عبر حملة توعية في وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة ووسائل التواصل الاجتماعي واللوحات الإرشادية على الطرق الرئيسة، إضافة إلى التعاون مع وزارة الأوقاف لتوعية المصلين في خطبة الجمعة بشأن آداب الطريق.

420 حالة وفاة ناتجة عن حوادث المرور خلال العام الماضي الشويع
back to top