الماجد: «بوبيان» سيواصل الإبداع والتفوق في الصيرفة الإسلامية وسيقتنص حصصاً جديدة

«تميز البنك التكنولوجي فاق المنافسين... ومستمرون في استهداف الشباب وإتقان الخدمة والتطور التقني»

نشر في 12-03-2018
آخر تحديث 12-03-2018 | 00:04
أشار الفليج إلى أن إجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك ارتفع ليصل إلى 375 مليون دينار، مقارنة بـ345 مليونا في العام السابق.
ذكر رئيس مجلس إدارة بنك بوبيان محمود الفليج أن البنك نجح في تحقيق أداء مميز ونتائج مالية جيدة خلال عام 2017، تماشيا مع خطط العمل والتوجهات الاستراتيجية للبنك، "حيث تبوأنا بجدارة ريادة المنتجات والخدمات البنكية المبتكرة تكنولوجيا في السوق الكويتي".

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي عادل الماجد إن بنك بوبيان سيستمر في التفوق والإبداع، وتقديم أفضل وأعلى الخدمات المصرفية جودة، مضيفا أن تركيز البنك سيستمر على الارتكازات الثلاثة التي استهدفها ونجح فيها، وهي "الشباب وجودة الخدمة والاتقان"، إضافة إلى التفرد في الخدمات التكنولوجية بمستويات فاقت المنافسين في السوق المصرفي.

وتابع الماجد: "خلال السنوات السبع الماضية حددنا أهدافنا بوضوح، وكانت النتيجة والحصاد هو النجاح الباهر الذي يرتكز عليه بنك بوبيان حاليا"، مشيرا إلى أن من بين أسباب نجاح خطة البنك الإصرار على تنفيذ الاستراتيجية، وعدم التغيير، وفتح جبهات جديدة قبل اتمام الخطة القائمة.

نقلة نوعية

واردف الماجد: "خلال سنوات معدودة نجحنا في نقل البنك الى حلبة المنافسة وبقوة، فضلا عن انتقال بنك بوبيان من بنك صغير الى مصرف متوسط، ونتطلع إلى نقلة نوعية أكبر مستقبلا، حيث إن طموحنا كبير"، لافتا إلى أن التركيز سيستمر على الكويت، "ولا نتطلع إلى الخارج بقدر الاهتمام بالسوق المحلي على الأقل في المرحلة الراهنة".

ووعد مساهمي بنك بوبيان بمزيد من الإنجازات، موضحا أن الحصة السوقية ستستمر في النمو بأرقام مزدوجة، وحصة "بوبيان" حاليا بالنسبة إلى قاعدة الشركات والمؤسسات 7 في المئة، أما الاستهلاكي فيصل إلى نحو 11 في المئة.

واوضح ان معدل النمو في ارباح البنوك مجمعة بلغت العام الماضي 9 في المئة، وفي بوبيان نحو 16 في المئة، بما يقارب الضعف، وفي قطاع التمويل نمت 7 في المئة بشكل مجمع في القطاع المصرفي، وفي بوبيان نمت 14 في المئة، "وهي مؤشرات تمنحنا الثقة وتدفعنا لمزيد من النمو والبناء عليها".

وتوقع ان يستمر النمو الإيجابي والجيد خلال عامي 2018 و2019، باستمرار التركيز على قاعدة البنك "الشباب والتكنولوجيا واتقان الخدمات المقدمة للشركات".

الرهن العقاري

وحول قانون الرهن العقاري، اشار الماجد الى ان هناك متابعات وتنسيقا مستمرا مع اتحاد المصارف، متوقعا ان يغير إقرار القانون كثيرا من السوق، معبرا عن تفاؤله بأن الأمور تمضي في الاتجاه الصحيح.

واشار الى ان النهج الحكومي في الوضع الحالي عبر الائتمان قد لا يستمر، والبديل الأفضل هو الرهن العقاري، حيث سيلبي الـ100 الف طلب القائمة بشكل قياسي.

وعن حاجة البنك إلى إصدار صكوك لتعزيز القوة الرأسمالية، وتدعيم عمليات البنك، بين ان البنك في 2018 لا يحتاج، وربما يكون ذلك في عام 2019، وسيكون بحد ادنى أي إصدار لا يقل عن 250 مليون دولار وسيحدد ذلك الكثير من المعطيات وقت الإصدار.

وأوضح أنه اعتبارا من الربع الأول للعام الحالي سيتم البدء في تطبيق المعيار 9، مشيرا إلى أنه سيكون ذا تأثير ايجابي للقطاع المصرفي، وسيتم الحصول على التوجيهات النهائية من المركزي خلال أيام.

أداء مميز

وذكر الفليج، في كلمته أمام الجمعية العمومية، "لقد واصل بنك بوبيان مسيرة النمو الثابتة في العوائد، محققا ارتفاعا في أرباحه بنهاية عام 2017 بنسبة 16 في المئة، حيث بلغت أرباحه الصافية 47.6 مليون دينار، مقارنة بـ41.1 مليونا عام 2016، وبربحية سهم بلغت 18.71 فلسا، مقارنة بـ16.94 فلسا للعام السابق".

وتابع: "يهمني هنا الإشارة إلى أن ما تحقق من ارتفاع في ربحية البنك إنما يرجع، بعد فضل الله عز وجل، إلى ثقة مساهميه وعملائه واجتهاد جميع العاملين في البنك، وحرصهم المتواصل على تحقيق أعلى مستويات الخدمة للعملاء، مدعومة بالابتكار والإبداع الذي حرص عليه البنك منذ انطلاق الاستراتيجية الخمسية الأولى عام 2010، وثبت العمل بموجبه ضمن الاستراتيجية الخمسية الثانية حتى عام 2020.

وبين أن معظم مؤشرات البنك شهدت نموا ملحوظا في عام 2017، حيث ارتفع إجمالي الأصول إلى ما يقارب 4 مليارات دينار، بنسبة نمو قدرها 14 في المئة، وارتفعت الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 125.6 مليونا، بنسبة نمو قدرها 22 في المئة، إضافة إلى زيادة ودائع العملاء إلى 3.4 مليارات بنمو نسبته 15 في المئة.

حقوق الملكية

وأشار الفليج إلى أن إجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك ارتفع ليصل إلى 375 مليون دينار، مقارنة بـ345 مليونا في العام السابق، إلى جانب ارتفاع محفظة التمويل إلى 2.9 مليار بنسبة نمو 14 في المئة، تماشيا مع النمو المتواصل لقاعدة عملاء البنك.

وزاد: "بالاستناد الى الأداء المالي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 7 في المئة من القيمة الاسمية للسهم (أي 7 فلوس للسهم) وأسهم منحة بواقع 5 في المئة (أي 5 أسهم عن كل مئة سهم)، كما اقترح مجلس الإدارة مكافأة لأعضاء المجلس بـ360 ألف دينار عن عام 2017، بنفس قيمة المكافأة في العام السابق".

وتابع: "أما على مستوى الحصص السوقية فقد ارتفعت حصتنا من التمويل المحلي بصفة عامة إلى نحو 7.9 في المئة، مقارنة بـ7.2 في المئة في العام السابق، بينما ارتفعت حصة بنك بوبيان من تمويل الأفراد لتبلغ ما يزيد على 10.5 في المئة".

خدمات مبتكرة

وقال الفليج: "بما ان الإبداع والابتكار يمثلان ركيزة أساسية في نموذج عمل بنك بوبيان، ركزنا في عام 2017 على الابتكار المصرفي، من خلال توفير خدمات مصرفية رقمية جديدة ومتميزة للعملاء تسهل أعمالهم وتوفر لهم قنوات بديلة على مدار الساعة لتلبي احتياجاتهم المصرفية".

واردف: "بالتالي تمكنا في 2017 من طرح مجموعة خدمات مصرفية رقمية وإلكترونية مبتكرة، غالبيتها يطرح لأول مرة في السوق الكويتي، بما في ذلك خدمة يو تاب، وخدمة اصدار البطاقات المصرفية من أجهزة الصرف الآلي وخدمة المرابحة الرقمية".

واستدرك: "بمبادرة ريادية، قام بنك بوبيان بتأسيس مركز الابتكار الرقمي لدعم تنفيذ منهجية مرنة لتوفير خدمات تكنولوجيا ريادية مبتكرة، كما يساهم المركز في دعم تحويل الأفكار المبتكرة المتوفرة حالياً الى التطبيق العملي".

ولفت الى هذه الاستراتيجية أثمرت بتحقيق البنك العديد من الإنجازات، حيث حصد بوبيان للعام الثالث على التوالي جائزة أفضل بنك إسلامي في العالم في مجال الخدمات المصرفية الالكترونية (الرقمية) من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية لعام 2017.

أفضل خدمة مصرفية

وذكر الفليج: "إضافة إلى تفوق البنك في مجال الخدمات المصرفية الرقمية والإلكترونية، ركز بنك بوبيان على خدمة العملاء ورضاهم، من خلال التطوير المستمر لمستوى الخدمات التي يوفرها للعملاء، وتوحيد مضمون التواصل مع العملاء ضمن جميع القنوات".

وأضاف: "حافظنا على المركز الأول كأفضل بنك على مستوى القطاع المصرفي الكويتي في خدمة العملاء، ويتجلى ذلك بالإنجازات الأخيرة، إذ حصل البنك على جائزة أفضل بنك إسلامي في خدمة العملاء على مستوى البنوك في الكويت للسنة السابعة على التوالي من مؤسسة سيرفس هيرو، إضافة إلى جائزة أفضل مستوى للخدمات في الكويت بين جميع قطاعات الأعمال لسنة 2017، موضحا أن هذه الجوائز تؤكد قدرة البنك التنافسية العالية، وقدرته على توفير أعلى مستويات الخدمة، وأفضل المنتجات التي يبحث عنها العملاء في السوق الكويتي.

وتابع الفليج أن بنك بوبيان يحرص على إطلاق منتجات جديدة مثل "حساب التخرج" المعد خصوصاً لتشجيع العملاء على ادخار الأموال لتعليم أولادهم بطريقة مبتكرة وفريدة، وذلك بالتعاون مع شركة بوبيان تكافل، مضيفا: "واستهدفنا ايضاً قطاع حسابات الراتب من خلال تطوير منتجات مميزة للعملاء تضم مزايا ومنافع خاصة تلائم مختلف الاحتياجات وأنماط الحياة".

وأشار إلى أن "بوبيان" نجح في تحقيق أهداف التوسع الجغرافي بتشغيل 40 فرعاً، "إذ قمنا بافتتاح ثلاثة فروع جديدة خلال عام 2017، وإضافة الى ذلك، قام البنك بالتوسع في شبكة أجهزة بوبيان دايركت من خلال توفير 23 جهازا تعمل على مدار الساعة ومنتشرة في كل مناطق الكويت".

خدمات مصرفية متميزة للشركات

وذكر أن "بوبيان" يهدف إلى أن يكون "الاختيار الأول والبنك المفضل للخدمات المصرفية للشركات، وعليه، نجحنا في إطلاق خدمات ومنتجات إلكترونية مبتكرة ومتميزة، إذ تم إدخالها للمرة الأولى في القطاع المصرفي المحلي، تجاوباً مع توجهات البنك لتحقيق كل الاحتياجات والمتطلبات المصرفية وفق أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء، وشهدنا خلال عام 2017 تطورات تكنولوجية متسارعة بهذا الصدد، إذ انعكس ذلك في الخدمات المصرفية للشركات عبر الإنترنت وتطبيقات الموبايل".

27.2 مليون دينار توزيعات «بوبيان» للمساهمين

أقرت الجمعية العمومية العادية التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 67 في المئة البيانات المالية وحساب الأرباح وتوصية مجلس الإدارة بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 7 في المئة، أي بقيمة اجمالية تبلغ 15.899 مليون دينار، وتوزيع اسهم منحة بنسبة 5 في المئة وبقيمة تقدر بنحو 11.373 مليون دينار للمساهمين عن عام 2017 ليبلغ قيمة اجمالي توزيعات البنك 27.272 مليون دينار.

وأجلت الجمعية غير العادية إلى الأحد المقبل 18 مارس، وذلك بسبب عدم اكتمال النصاب الذي يتطلب 75 في المئة.

ولفت إلى أن مجموعة الخدمات المصرفية للشركات تتمتع بعلاقات وطيدة مع العديد من الشركات الوطنية العاملة في القطاعات الاقتصادية المنتجة، بهدف توفير أفضل الخدمات المصرفية. وبالتالي، حقق فريق هيكلة تمويل الشركات نجاحاً باهراً خلال السنة كمنظم رئيس، ومدير الاكتتاب لعمليات الطرح الاولى لعدة عمليات تمويل إسلامي بارزة في المنطقة.

وأوضح الفليج أن "بوبيان" تمكّن من تحقيق معدلات نمو جيدة في المحفظة الائتمانية للشركات وصلت إلى 16.3 في المئة خلال عام 2017، مع الاعتماد على استقطاب العديد من الشركات التشغيلية المعروفة بملاءتها المالية والاقتصادية، فضلاً عن التمسك الشديد بأعلى معايير الجودة الائتمانية ودراسة وتنويع المخاطر.

يذكر أن "النمو خلال سنة 2017 قد تحقق من خلال تنويع عمليات التمويل في شتى القطاعات الاقتصادية، وخصوصا في مجال الطيران والنفط والتعليم والخدمات المتنوعة، كما حافظنا على مستوى جودة الأصول وفق أفضل إجراءات إدارة المخاطر المصرفية".

موارد بشرية شابة وطموحة

وذكر أن "بوبيان" يولي اهتماماً خاصاً بموارده البشرية ضمن استراتيجية عمله كبنك عصري يواكب التطورات العالمية والإقليمية من خلال فريق إداري شاب، ويتميز البنك بإعطاء الشباب دوراً قيادياً مميزاً لاسيما مع تسخير كل الإمكانات التدريبية والأكاديمية التي تمنحهم فرصاً مميزة لاكتساب خبرات مهنية وعملية تجعل خبراتهم كبيرة مقارنة بأعمارهم إلى جانب نجاح البنك خلال الأعوام الأخيرة في خلق الكثير من فرص العمل للشباب الكويتيين الطموحين من خلال توسعه في تقديم خدماته للعملاء وافتتاحه المزيد من الفروع.

وأوضح أن "ذلك أدى إلى تبوؤ مصرفنا موقعاً جاذباً للشباب الكويتيين الراغبين في العمل بالقطاع الخاص بصفة عامة والقطاع المصرفي خصوصا، بسبب المناخ الذي يوفره البنك للمزيد من الإبداع والابتكار وإطلاق العـنان للطاقات الشابة والطموحة، وعليه، نجح البنك خلال العام في زيادة معدلات العمالة الوطنية والتي تجاوزت 77 في المئة حالياً، وهي من أعلى النسب، ليس على مستوى البنوك المحلية فحسب، بل وعلى مستوى القطاع الخاص الكويتي، إذ أضحى البنك نموذجاً لتوظيف العمالة المحلية، وخلق فرص عمل مميزة على مستوى المنطقة".

مسؤولية اجتماعية فاعلة

وذكر أن "المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع تمثلان حجر الزاوية في تعاملات البنك مع مختلف شرائح المجتمع، مساهمة منه في التنمية وبناء مجتمع قادر على مواجهة كل المتغيرات الإقليمية والعالمية، لذا كان للبنك السبق في إطلاق العديد من المبادرات الاجتماعية ودعم الكثير من الأنشطة والفعاليات الموجهة لمختلف الشرائح".

وتنطلق مسؤولية البنك الاجتماعية بصفته أحد البنوك التي تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية والتي تستند إلى روح الإسلام وتحض على التعاون والإيثار ومساعدة مختلف فئات المجتمع، وخاصة غير القادرة أو التي تعاني نقصاً في الموارد التي تُعينها على ممارسة أنشطتها اليومية.

وأضاف أن "مصرفنا استمر وباقتدار في ممارسة دوره الفاعل في المجتمع الكويتي والتفاعل مع مختلف شرائحه وقطاعاته لاسيما الشباب، إذ كان البنك رائداً في دعمهم في مختلف المجالات وعلى كل الصعد، وبلغ عدد الفعّاليات، سواءً التي قام البنك برعايتها أو المشاركة فيها أو تنظيمها، أكثر من 100 فعالية ونشاط قامت على تنفيذها مختلف إدارات البنك، إلى جانب الدور المتميز الذي قامت به فروع البنك في خدمة المناطق التي تعمل فيها وتفاعلها مع مختلف القطاعات".

حوكمة رشيدة

وأوضح أن بنك بوبيان يلتزم باتباع إطار عمل سليم وفعّال للحوكمة من خلال تطبيق أفضل معايير الحوكمة الرشيدة وإدارة المخاطر الرصينة والتي يعتمد عليها البنك في كل تعاملاته وفق أحكام الشريعة الإسلامية، إذ يتابع البنك بنجاح تحديث نظام الحوكمة بما يتناسب مع متطلبات بنك الكويت المركزي وإجراءات الحوكمة المرتبطة بالقطاع المصرفي، بما في ذلك الالتزام بتعليمات حوكمة الرقابة الشرعية الصادرة أخيراً عن بنك الكويت المركزي.

وأضاف: "مما لا شك فيه أن عملية استحواذ بنك الكويت الوطني على نسبة مؤثرة في ملكية البنك عام 2009 كان لها دور فاعل ومؤثر في تقديم الدعم الاستراتيجي اللازم للبنك بسبب الخبرات الكبيرة والتاريخ العريق الذي يمتلكه البنك الوطني، والذي كان له أكبر الأثر في دعم استراتيجية البنك ومساعدته على الانطلاق والتوسع في السوق الكويتي مع الحفاظ على هويته الإسلامية الواضحة، من خلال الالتزام التام بالفصل التشغيلي الكامل بين المصرفين بما تقتضيه أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء، وبالتالي تعزيز بيئة الحوكمة السليمة في بنك بوبيان".

انتظروا «بوبيان 2020»

قال الماجد إن بنك بوبيان يقوم حاليا بتنفيذ خطته الخمسية الاستراتيجية الثانية «بوبيان 2020»، التي تركز على النمو الإضافي بالكويت، موضحا أن البنك سيركز على منتجات جديدة ويستهدف التوسع الأفقي في الأنشطة المصرفية والتمويلية التي لم يتم استكشافها بعد.

2017 بلا جزاءات أو تنبيهات

قال الماجد إن البنك المركزي لم يسجل العام الماضي أي مخالفة على «بوبيان»، وبالتالي لا توجد اي جزاءات مالية او حتى تنبيهات، مما يعكس الالتزام التام لـ«بوبيان» وتفوقه في تطبيقات الحوكمة.

بصمة الماجد وقصة نجاح «بوبيان»

تطرق نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في بنك بوبيان عادل الماجد، خلال حديثه، إلى وضع البنك المريح ماليا والمستقر إداريا والخبرات والقيادات المصرفية العريقة التي تملك القدرة على ترجمة الاستراتيجية الهادفة للنمو.

ولفت الى أن اهم الإنجازات التي شكلت قصة نجاح «بوبيان» تتمثل في:

• نمو ربحية البنك وتحسن المركز المالي بشكل ثابت منذ اعادة الهيكلة التي تمت في 2010.

• الحفاظ على الموقع الريادي في التكنولوجيا المبتكرة للخدمات والمنتجات المصرفية.

• تقديم خدمات مصرفية مميزة للشركات .

* امتلاك احد اعلى معدلات العمالة الوطنية الكويتية على مستوى القطاع الخاص بنسبة 77%.

• تميز البنك تصنيفيا، إذ قامت «موديز» بمنح «بوبيان» تصنيفا ائتمانيا عاما A3 وBA1 للتقييم الائتماني الأساسي مع نظرة مستقبلية مستقرة.

طموحنا كبير بعدما نقلنا «بوبيان» من مصرف صغير إلى متوسط في ظل منافسة شديدة

الرهن العقاري في الاتجاه الصحيح وإنجازه سيحل مشكلة كبيرة وسيغير السوق المصرفي
back to top