صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3813

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الناتو» يوقع «اتفاق مرور» مع الدوحة

واشنطن توافق على تطويرالسلاح الجوي القطري بـ 197 مليون دولار

  • 09-03-2018

وقعت قطر اتفاقية مع حلف شمال الأطلسي "ناتو" تتيح دخول ومرور قوات الحلف في الأراضي القطرية، كذلك استخدام قاعدة "العديد" الأميركية.

ولم تكشف وكالة الأنباء القطرية عن تفاصيل الاتفاق كاملاً، مكتفية بالقول، إن الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حضر التوقيع مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بمقر الحلف في بروكسل، "بهدف التعاون في المسائل العسكرية والأمنية بين حكومة دولة قطر ممثلة في القوات المسلحة القطرية، ومنظمة حلف شمال الأطلسي "ناتو". في المقابل، أفاد الموقع الرسمي لحلف شمال الأطلسي بأن المباحثات بين ستولتنبرغ وأمير قطر تناولت "الوضع الأمني في منطقة الخليج والتعاون بين الحلف وقطر"، مضيفاً أن الاتفاقية "تسمح لقوات حلف شمال الأطلسي بدخول وعبور قطر واستخدام قاعدة العديد الجوية" أي تسهيل مهمات "الناتو" في المنطقة، بما في ذلك العمليات بأفغانستان.

وأشار البيان إلى أن ستولتنبرغ رحّب بالاتفاق، وكذلك بالحوار السياسي القوي بين قطر والحلف، خصوصاً أن القوات القطرية، وتلك التابعة للحلف "عملت جنباً إلى جنب في ليبيا، كذلك على صعيد مواجهة تحديات القرصنة قبالة سواحل الصومال".

وقطر إحدى أربع دول، إلى جانب الكويت والإمارات والبحرين، التي تشارك في مبادرة إسطنبول للتعاون، التي يديرها الناتو منذ عام 2004، وتهدف إلى التعاون والتشاور على المستوى السياسي بين دول الخليج والحلف.

إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس إن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على صفقة محتملة قيمتها 197 مليون دولار، لتطوير مركز العمليات الجوية للقوات الجوية القطرية.

وقال بيان، بخصوص طلبية شراء عتاد لتحديد المواقع وأنظمة للمعلومات، إن المتعاقد الرئيسي سيكون شركة ريثيون، ومقرها ولاية ماساتشوستس.