صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3814

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الأيوب: «أسيكو» نجحت في تعزيز أدائها التشغيلي وملاءتها المالية

الخالد: الشركة تمكنت من تنمية أصولها والوقوف على قاعدة متينة

ذكر الخالد أن «أسيكو» اعتمدت سياسة حوكمة تحرص على اتباع إجراءات وممارسات رشيدة تقوم بتوجيه وضبط ومراقبة الأعمال والأنشطة ضمن الشركة، لضمان ترسيخ مبادئ الشفافية والعدالة وتحقيق أهداف الشركة وأصحاب المصالح.

قال رئيس مجلس إدارة مجموعة «أسيكو» للصناعات عبدالعزيز الأيوب، إنه على الرغم من التحديات التي أثرت على الأسواق الإقليمية وأبرزها الأوضاع الجيوسياسية، فإن الشركة نجحت في تعزيز أدائها التشغيلي وملاءتها المالية لناحية التنويع في مصادر الدخل والمحافظة على جودة منتجاتها وخدماتها، ما مكنها من اختتام عام 2017 بنتائج إيجابية تعكس مسيرة نمو الشركة منذ التأسيس.

وأضاف الخالد خلال الجمعية العمومية، التي عقدت أمس، أن الأرباح الصافية لمساهمي الشركة الأم بلغ 5.13 ملايين دينار، كما بلغت ربحية السهم 17.04 فلساً، وارتفعت حقوق المساهمين إلى 115.49 مليون دينار، وإجمالي الموجودات 407.71 ملايين، وإجمالي الإيرادات التشغيلية 107.70 ملايين بزيادة بنسبة 9 في المئة، وبلغ صافي الربح التشغيلي 18.36 مليون دينار.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة، غسان الخالد، إن الشركة حققت نمواً بنسبة 9 في المئة في إيراداتها التشغيلية، مدفوعاً بنجاحها في توسعة ومضاعفة خط إنتاج مصنع الأسمنت، ودخول منتج الأسمنت ضمن المواد المدعومة من الدولة والمُقدمة للمواطنين لبناء السكن الخاص، مما عزّز الثقة، التي تحوزها منتجات الشركة وزاد حصتها السوقية. أما الأرباح الصافية، فانخفضت مقارنة بأرباح العام الماضي مع ارتفاع المصاريف التمويلية خلال السنة والانخفاض الطفيف في أرباح القطاع العقاري.

وأضاف الخالد، أن المجموعة «تواصل مسيرة النمو التي تستهدفها للأعوام المقبلة، بفضل الأسس القوية والثابتة، التي بنتها عبر السنوات، والتي تأخذ بعين الاعتبار المستجدات والتطورات الحاصلة في الأسواق المحلية والإقليمية.

ولفت إلى أن الشركة اعتمدت خلال ذلك سياسة حوكمة تحرص على اتباع سياسات وإجراءات وممارسات رشيدة تقوم بتوجيه وضبط ومراقبة الأعمال والأنشطة ضمن الشركة، لضمان ترسيخ مبادئ الشفافية والعدالة وتحقيق أهداف الشركة وأصحاب المصالح.

وأشار إلى أن الشركة تمكنت من تنمية أصولها والوقوف على قاعدة متينة من الأصول التشغيلية والبشرية، لاسيما الاستفادة من الفرص والمشاريع والأحداث العالمية، التي يتم التخطيط لإنجازها مثل مشاريع التنمية المدرجة ضمن الخطة الاستراتيجية للكويت «رؤية الكويت 2035» من مشاريع البنية التحتية ومشاريع القطاع النفطي وغيرها، كذلك المشاريع الإقليمية المصاحبة والمطروحة في كل من دبي وقطر.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017 كما صادقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 10 في المئة من القيمة الاسمية للسهم، إضافة إلى توزيع أسهم منحة بواقع 5 في المئة من رأس المال المدفوع، وتوزيع نسبة 5 في المئة من الأسهم المملوكة لشركة «أسيكو للصناعات» في شركة «أسيكو» للإنشاءات التابعة لها، بحيث كل مساهم في «أسيكو للصناعات» يمتلك 62 سهماً سيحصل على سهم واحد في شركة «أسيكو للإنشاءات» البالغ رأسمالها 13 مليون دينار.

كما وافقت العمومية على اقتطاع 10 في المئة لحساب الاحتياطي القانوني والتعاملات مع أطراف ذات صلة، كما صادقت العمومية غير العادية على زيادة رأسمال الشركة إلى 31.752 مليون دينار عن طريق توزيع أسهم منحة.